اختتام الجمنزياد العربي بتسليم كؤوس التتويج لمختلف الألعاب والفئات

الخميس 14 أيلول 2017 الساعة 16:15 رياضة
وطنية - اختتم الجمنزياد العربي الأول "لبنان 2017"، في احتفال مركزي، في قاعة وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية - بئر حسن، سلمت خلاله كؤوس التتويج العام لمختلف الألعاب والفئات والتي حققت أهدافها رياضيا وتربويا واجتماعيا، وهذا ما ينشده بالدرجة الأولى الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية، في حضور رئيس اللجنة المنظمة المدير العام لوزارة التربية الدكتور فادي يرق، الرئيس التنفيذي للاتحاد العربي الدكتور مازن قبيسي (مدير الجمنزياد)، أعضاء المكتب التنفيذي وسفراء مصر نزيه النجاري، الجزائر أحمد بوزيان وقطر علي بن حمد المري، ورؤساء الوفود ولاعبيها ولاعباتها وأعضاء في اللجنة العليا المنظمة واللجان الفرعية.

وشهد "الجمنزياد" مشاركة 6 بلدان تنافست مواهب من أعمار 10 - 14 سنة على مدى أسبوع في الجمباز وألعاب القوى والسباحة.

قبيسي
افتتاحا النشيد الوطني، ثم ألقى الدكتور قبيسي كلمة الاتحاد العربي فرحب بالجميع وشكرهم على الجهود المبذولة التي بفضلها برهنت الرياضة المدرسية بأنها تستطيع أن تجمع ما فرقته أمور أخرى، معربا عن "إعتزازه بالمسؤولية التي أنيطت به لإنجاز هذا الحدث الفريد عربيا. ثم القى أبيات شعر من وحي المناسبة.

الجوائز
وبعد تسليم الدروع التذكارية، وعملا بالنظام الفني للجمنزياد، توجت مصر بكأس الترتيب العام بعد نيلها أكبر عدد من الميداليات الذهبية التي حصدتها في السباحة والجمباز الايقاعي.

كما تسلم ممثلو الفرق وفق الفئات والألعاب المعتمدة الكؤوس، وبلغت حصة لبنان منها 3 كؤوس في الجمباز الفني للإناث (مواليد 2005 - 2007 و2003 - 2004) والجمباز الإيقاعي (مواليد 2005 - 2007). ونالت مصر كؤوس ألقاب الجمباز الإيقاعي (مواليد 2003 - 204) والسباحة ذكورا وإناثا. ورفع أبطال الجزائر كؤوس الجمباز الفني (مواليد 2005 - 2007 و2003 - 2004) وألعاب القوى، وبطلاته كأس ألعاب القوى أيضا.

ثم أنزل يرق وقبيسي والأمين العام للاتحاد العربي الدكتور فتحي ادريس علم الجمنزياد ايذانا باختتامه، يحيط بهم السفراء وؤساء البعثة المشاركة. وسلم إدريس يرق شعار الاتحاد العربي على شكل راية مطوية.

يذكر أن إختتام منافسات الجمباز الايقاعي، شهد تسليم اللجنة المنظمة كلا من رئيسة لجنة الحكام المصرية فاتن البطل وأعضاء الجهاز التدريبي لمنتخب لبنان، باقات زهر عربون تقدير وامتنان. وأمضت الوفود يوما ترفيهيا وداعيا في أحد منتجعات منطقة بزبدين (المتن الأعلى).

ابو شبانة
واشارت نائبة رئيس الاتحاد الدولي للجمباز الدكتورة نهى أبو شبانة الى انها فوجئت بالمستوى التنظيمي للبطولة الباهر، ومستوى البنات المشرف، متمنيا "مشاركة دول اكثر في هذ البطولة، وأننا سعداء بإقامة هذه البطولة في لبنان لكونه مشهود له بالنجاحات على كافة المستويات".

الزمني
وشكر رئيس الاتحاد العربي والتونسي للجمباز فيصل الزمني المسؤولين اللبنانيين على الاستضافة الناجحة تنظيميا والتي أبهرت الجميع وخصوصا الافتتاح الرائع، وكان الانطباع الأولي إيجابي بالنسبة للجمباز اللبناني، ونحن بصدد إقامة دورات صقل وتأهيل للمدربين والحكام للوصول إلى المستوى العالمي وصولا للمشاركة في الألعاب الأولمبية عام 2020".

وختم الزمني: "الأطفال هم حاضر ومستقبل اللعبة ويحتاجون إلى المزيد من الوقت والاهتمام للتدريب والوصول إلى مبتغاه، لأن صناعة البطل تحتاج إلى بذل الجهود المضاعفة وهو يحتاج إلى سياسة خاصة ليمارس الرياضة والنجاح وصولا إلى الصعود الى منصات التتويج".

الهتمي
واشار رئيس الاتحاد القطري علي الهتمي الى ان تنظيم البطولة أكثر من ممتاز مع جهد كبير للجنة المنظمة، وكان الاهتمام واضح من أعلى الهرم وكل القيمين بدءا في وزارة التربية الى أعضاء اللجان كاملة.

ماجد
اما الأمين العام للاتحاد اللبناني غسان ماجدقال: "اعتقد أننا نجحنا في تنظيم أول بطولة، المستوى العام للمنافسة كان جيدا على الرغم من الفوارق بيننا وبين المصريين، وأنا لا اعتبر أن منتخبنا الفتي ضعيفا، لكن هناك فارق بين لاعباتنا في الجمباز الإيقاعي من خلال السن (12 سنة للبنانيات مقابل 14 سنة للمصريات)، لذلك أجد أننا حققنا نتيجة جيدة على الرغم من معرفتنا سلفا بما آلت إليه النتيجة، نتمنى أن نكون المشاركة المقبلة بحضور عربي أكبر".


=========== ن.أ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بيروت مقرا ومركزا للاتحاد العربي...

تحقيق حلا ماضي لطالما كانت العاصمة اللبنانية بيروت على مر السنين مركزا ثقافيا واقتصادي

الإثنين 28 آب 2017 الساعة 17:35 المزيد

هل سيشكل العلاج بالخلايا الجذعية...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - تكاثرت الأمراض المستعصية في الآونة الأخيرة على الرغم من الت

الإثنين 21 آب 2017 الساعة 12:45 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب