تشييع الياس مخيبر بمأتم رسمي وشعبي تقدمه الرياشي ممثلا رئيسي الجمهورية ومجلس الوزراء

السبت 19 آب 2017 الساعة 19:34 متفرقات
وطنية - المتن - ودع المتن وبلدة بيت مري، المحامي الياس سمير مخيبر، نسيب النائب الأسبق لرئيس مجلس النواب الراحل ألبير مخيبر، في مأتم مهيب أقيم في كنيسة مار الياس للروم الأرثوذكس في بيت مري، في حضور وزير الاعلام ملحم الرياشي ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ممثلة الرئيس أمين الجميل عقيلته السيدة جويس، ممثل وزير الخارجية والمغتربين رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل ابراهيم الملاح، رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، النائب غسان مخيبر، ممثل النائب دوري شمعون مفوض المتن في "حزب الوطنيين الأحرار" حوزف كرم، عضو الهيئة التنفيذية في حزب "القوات اللبنانية" ادي ابي اللمع ممثلا رئيس الحزب سمير جعجع، السيدة منى الهراوي، نقيب المحامين انطونيو الهاشم ، المطران جورج صليبا، الرئيس العام للرهبنة الباسيلية الشويرية الارشمندريت ايلي معلوف وآباء من مطرانية بيروت للروم الأرثوذكس ممثلين المطران الياس عودة وفاعليات رسمية وسياسية وروحية، عائلة الراحل وأصدقائه ومحبيه.

ترأس الصلاة لراحة نفسه، ممثل بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي رئيس دير مار الياس البطريركي في شويا المطران كوستا كيال، الذي ألقى بعد تلاوة الانجيل المقدس، عظة قال فيها: "يشرفني ان أنقل اليكم تعازي صاحب الغبطة امام احبارنا مولانا وراعينا البطريرك يوحنا العاشر الكلي الطوبى الذي يبارككم تبريكا كبيرا ويذكرك أيها العزيز الياس في صلواته وادعيته. كما انقل اليكم تعازي ملاك جبل لبنان المطران جورج خضر الذي يبلغك ايضا سلامه وادعيته، كما انقل اليكم تعزية وادعية ملاك بيروت المطران الياس عودة وقد أوفد قدس الآباء الاجلاء لتمثيله في هذه الخدمة المباركة".

أضاف: "لا شك ان الموت سر رهيب ومتى دقت ساعته نسكت ونحزن ونضطرب أمام رهبة المجهول، ونجتمع ليساند أحدنا الآخر. وها نحن نلتئم اليوم لنشيع الأخ والصديق العزيز على قلوبنا جميعا هذا الطيب الياس، لقد انتقلت من هذا الوجود ومن هذه الحياة الغربة لتعود الى الوطن السماوي".

وتابع: "تركتنا ايها الحبيب الياس بعد جلجلة من الآلام المبرحة وصراع طويل مع المرض، إلا ان تعاونك مع الحالة التألمية التي لازمتك جعلت من صبرك مضرب مثل فشبهت بايوب الصديق، لان الالم الذي كان رفيق وجودك ولياليك، خلال خمس سنوات عانيت الآلام دون تذمر او تأفف بل تفوقت عليها بايمانك فكنت تشكر الله وتقرأ الكتاب العزيز وترنم مع داود النبي "فرحت جدا لان الرب الرب يسمع صوت تضرعي".

وأردف: "شدد الله عزيمتك ووهبك التجدد والصبر على احتمال آلامك، اذ رأيتها اسهل من تلك التي تحملها السيد عند ارتفاعه على الصليب، وكما انتهى السيد بعد الصليب الى القيامة انت ايضا يا الياس صاعد الى السماء مع شفيعك النبي الياس الغيور والذي تسميت باسمه، وهو يرافقك الآن يا من كنت غيورا على كنيستك، ويحملك معه في مركبته السماوية الى ملكوت الله حيث لا وجع ولا حزن ولا تنهد".

واستطرد: "نعم يا صديقي اتكلم مع نعشك، لكنه فارغ لانك لست في داخله وهو لا يليق بك، هذا النعش ليس لك انه للاموات وانت آمنت وعشت مع ما قاله سيد المجد "من آمن بي وان مات فسيحيا"، فانت حي في قلوب اهلك واحبائك ومن عرفك ولا يليق بك الفراش ولا النعش ولا التراب، التراب ليس لك يا الياس، التراب من دود، التراب من طفيليات وانت قامة القى عليها ربنا القائم من الموت وشاحا من نور فيسربلك ضياؤه ويكون هو سلامك حيث انت ذاهب الآن".

وقال: "نعم ايها المشيعون الكرام، بعد قليل سنحمل هذا الحبيب الى مثواه الاخير، نحن لا نحملك يا الياس نحن نحمل ما تبقى منك من التراب والتابوت فارغ لانك انت مع المسيح القائم والظافر ابدا، السيد له المجد لم ولن ينسى اعمالك في مجلس كنائس الشرق الاوسط، اذ كنت عضوا فاعلا ومؤثرا في اللجنة التنفيذية ممثلا كنيستك افضل تمثيل، ومستغلا اختصاصك كحقوقي فرحت تمارس مهنتك كمحام عادل مدافع عن المظلوم والضعيف والوحيد كخالقك المحامي الاعظم".

وتابع: "لن اعدد مآثرك الطيبة لكنه لا يسعني الا ان اذكر علاقتك الطيبة والمميزة مع المثلث الرحمات البطريرك اغناطيوس الرابع، هذه العلاقة ستلازمك في رحلتك السماوية وسيكون في استقبالك بعدما اعد لك مكانة تليق بك في مملكة الله، كيف لا وانت ابن الكنيسة مؤمن بسيدها غيور عليها ومدافع عنها".

وختم: "لا تحزنوا لأن الياس اصبح مع القائم من بين الاموات، فالجموا مشاعركم الارضية واوقفوا دموعكم، وتذكروا دائما اننا فصحيون وهذا الراقد افتقده ربه وقرع باب قلبه واستجاب للاله وهو الآن في مكان ارحب من قلوبنا، ويتربع مع امثاله الابرار في الملكوت ويسمع كلمات الرحمة وسيشدنا في ما بعد الى نفسه".

كلمة العائلة

وكانت كلمة وداعية وجدانية القاها نجل الراحل سمير، وصف فيها والده بعاشق الحرية، وانه تحرر من جسده من هذا العالم الظالم الى لقاء آخر، مشيرا الى انه كان مثاله الاعلى، ومؤكدا ان في كل فرد من أفراد عائلته جزءا منه، وانه علمه الانسانية والصبر والحب.

نقابة المحامين

ثم القى مفوض قصر العدل في نقابة المحامين عبدو لحود كلمة النقابة، وقال فيها: "امام رهبة الموت، والمسافة قصيرة ما بين الولادة والوداع، نقف دامعين لسفرك الطويل عنا أيها الآتي من قلعة الوطنية والشجاعة والجرأة الادبية، ايها الآتي من محراب الحرية التي عاشها ومارسها عمك الكبير النائب الدكتور البير مخيبر في السياسة والتشريع، ومن رحم الانسانية في الطبابة والاجتماع".

اضاف: "الياس سمير مخيبر المحامي الذي ضجت في صدره آمال الحياة والحلم بوطن زاهر تظلله القوانين برداء الحرية، والذي كان محراب العدالة متشوقا لتسليمه الزمام فارسا واعدا من فرسان نقابة الاحرار، يرحل عنا بغمضة عين صاعقة ولكنه لن يغيب ابدا عن وجداننا وحبنا له".

وختم: "عطر ذكرك من عطر عائلتك الكريمة، وهذا تعويض كبير لنا ولوطنك الذي نبارك ونهنىء جيشه البطل باستبساله في تحرير ترابه من براثن الارهاب".



================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

بيروت مقرا ومركزا للاتحاد العربي...

تحقيق حلا ماضي لطالما كانت العاصمة اللبنانية بيروت على مر السنين مركزا ثقافيا واقتصادي

الإثنين 28 آب 2017 الساعة 17:35 المزيد

هل سيشكل العلاج بالخلايا الجذعية...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - تكاثرت الأمراض المستعصية في الآونة الأخيرة على الرغم من الت

الإثنين 21 آب 2017 الساعة 12:45 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب