(مصحح) مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 12/8/2017

السبت 12 آب 2017 الساعة 23:54 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تتواصل الاتصالات لانجاز عملية ترحيل مسلحي "سرايا أهل الشام" من عرسال الى الداخل السوري. وقد تأخر تنفيذ هذه العملية اليوم لأسباب لوجستية، حيث طالب المسلحون وعددهم ثلاثمائة وخمسون ومعهم مئات المدنيين، بالانسحاب على متن آلياتهم، فيما الاتفاق ينص على انتقالهم بحافلات.

وليس بعيدا من عرسال، جرود رأس بعلبك والقاع هدف لمدفعية الجيش اللبناني التي تستهدف تجمعات لمسلحي "داعش" ومواقع عدة. ويبلغ عدد مسلحي "داعش" سبعمائة وخمسين مسلحا منتشرا على أرض مساحتها أضعاف مساحة جرود عرسال التي انهزم فيها مسلحو "النصرة".

وفي شأن آخر، يتوجه الرئيس سعد الحريري إلى الكويت لاجراء محادثات مع أمير الدولة وكبار المسؤولين حول العلاقات اللبنانية- الكويتية، وطي صفحة الحديث عن دعم لبناني لخلية ارهابية.

وقد سبق للأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله ان نفى أي علاقة للحزب بهذه الخلية، وأشاد بحكمة الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. ويلقي السيد نصرالله عصر الغد كلمة في احتفال للحزب.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

أزمة البيض الملوث تجاوزت أوروبا ووصلت الى آسيا، لكن وزارة الاقتصاد في لبنان طمأنت ان لبنان بمنأى عنها، فلدينا من البيض ما يكفي ولا نحتاج بيضا من الخارج، لا بل مستعدون للتصدير حيث الحاجة.

وعطفا على هذه الطمأنة، يزخر الأسبوع الطالع بالمزيد من المحطات التي لا تخلو من التحدي والمواجهة. واذا كان رئيس "اللقاء الديمقراطي" وليد جنبلاط اختتم الأسبوع على استبدال النائب علاء الدين ترو بالقيادي "الاشتراكي" بلال عبدالله كمرشح للحزب الاشتراكي عن المقعد السني في دائرة الشوف، فإن هيئة التنسيق النقابية بدأت التحمية للضغط باتجاه عدم رد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون السلسلة والمبادرة إلى توقيعها.

وعلى طريقة التصويت بالأقدام الذي كان يدعو اليه الرئيس عون مناصريه لتحقيق عدد من المطالب، سيصوت الأساتذة والعمال والعاملون في الادارات الرسمية والمتقاعدون بالطريقة نفسها، حيث دعوا إلى الاضراب والنزول إلى الشارع للاعتصام يوم الاثنين- الموعد الذي دعا إليه رئيس الجمهورية للقاء حواري مع المتضررين من السلسلة والاتحاد العمالي وعدد من الهيئات الاقتصادية- أمام جمعية المصارف التي تتحمل المسؤولية في السعي لضرب السلسلة وتطييرها، لتحمي جشعها ومصالحها وتصون أرباحها الخيالية وتزيدها أضعافا، بحسب هيئات التنسيق والقوى العمالية والأسلاك العسكرية كافة، وبحسب أكثر من خبير اقتصادي.

اما في تعاطي السلطة بالشأن الوظيفي، برز موقف لا يخلو من الاستياء للبطريرك الراعي من تنورين، حيث دعا إلى عدم الاستبدال الحزبي والسياسي والمذهبي للموظفين، رافضا الأمر، ومدينا اياه باعتبار انه يولد التوتر ويزعزع الثقة ويخلق العداوات، وهو بحسب الراعي نفسه افراط في السلطة لا يمكن القبول به.

تبقى الجرود في حال انتظار استكمال تحريرها، وسط جهوزية عالية للجيش اللبناني، وتبقى عملية ترحيل مسلحي "أهل الشام" مع أكثر من ثلاثة آلاف نازح، تنتظر فكفكة بعض العقد اللوجستية بعدما وصلت الباصات الخضراء العاملة على خط نقل المنهزمين في أزمة سوريا إلى حيث يجب ان تصل.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

في لبناننا اليوم مشهد من حافلات. حافلات تستعد لاخلاء الجرود من الارهابيين، شبيهة بتلك التي أخرجت الصهاينة وعملاءهم اللحديين، وأخرى تستعد لتملأ سهل الخيام غدا بالمنتصرين، معيدة زمن النصر الذي بدأه المقاومون ولن يقدر عليه كل المتآمرين.

في زمن النصر تحمى الحدود وتطهر الجرود، وتبقى العيون ميممة شطر الجنوب، حيث رائحة العز المعطر بتراب فلسطين، والنغم المعزوف من مآذن القدس وأجراس كنائسها، المرتل بتمتمات أرواح شهدائها، وعزائم شبابها.

في زمن النصر تعود الخيام ودردارتها لتسقي عرسال وجرودها، وما بينهما رباط خيل أرهب كل عدو لله والوطن.

هو الزمن الذي ذاق بأسه كل ارهاب تطاول على لبنان، من الصهاينة المدحورين إلى التكفيريين المنكسرين. وهو الزمن الذي عنونه اللبنانيون بجيشهم وشعبهم ومقاومتهم الحاضرة حيث يجب ان تكون.

وما كان وما يجب ان يكون، يسمعه اللبنانيون غدا وهم يحتفلون مع الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله بأحد عشر نصرا أو أكثر، في وطن سجدت له كل الكواكب والنجوم، ورددت مع بيارق انتصاراته أن ستحفظ دماء شهدائه، ولن يكون نتاجها إلا ما يجب ان يكون.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

نهاية أسبوع حافلة بالتطورات عسكريا واقتصاديا ودبلوماسيا وسياسيا، فتنفيذ اتفاق خروج مسلحي "سرايا أهل الشام" من جرود عرسال إلى ريف دمشق، تأجل بسبب الاختلاف على طريقة النقل. لكن التأجيل لن يطول، والارجح ان عملية الانتقال ستنجز غدا.

اقتصاديا، هيئة التنسيق النقابية اجتمعت في خطوة استباقية للقاء الحواري الذي دعا اليه الرئيس عون، ورفعت سقف مطالبها فدعت إلى الاضراب والاعتصام الاثنين، وأكدت انه لا بداية للعام الدراسي ما لم تقر السلسة وينشر قانونها.

ديبلوماسيا، غدا يلتقي الرئيس الحريري أمير الكويت، في محاولة لحصر تداعيات مسألة خلية العبدلي التي اتهمت الكويت "حزب الله" بالتورط فيها. وقبل ساعات من الاجتماع المنتظر، أعلنت الكويت القاء القبض على 12 شخصا مدانين بالانتماء للخلية، ما سيعقد مهمة الحريري.

سياسيا، تصعيد ناري من النائب عقاب صقر ضد "حزب الله" وحلفائه. في المقابل اجتماع لافت في منزل الوزير باسيل في اللقلوق ضم اليه الوزير رياشي والنائب كنعان، عنوان اللقاء واضح، محاولة رأب الصدع بين "القوات" و"التيار" ولا سيما بعد تكاثر الخلافات بين طرفي "اعلان النيات".


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

48 ساعة فاصلة عن اللقاء الذي سيعقد حول طاولة مجلس الوزراء في بعبدا، الذي سيشكل فسحة حوار يبنى عليها في المبادرة الرئاسية في شأن قانوني السلسلة والايرادات الضريبية المحالين الى بعبدا.

وإذا كان ملف سلسلة الرتب والرواتب ينتظر يومين، فإن انتهاء وجود "سرايا الشام" عند السلسلة الشرقية سينتظر حتى فجر الأحد، ما لم تطرأ تعقيدات اضافية، فيما الجيش يتابع وفق توقيته هو، لوجيستيات معركة رأس بعلبك والقاع.

سياسيا، شكل لقاء اللقلوق الثلاثي بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية" على مدى أكثر من ساعتين، فسحة للمصارحة التي يبنى عليها للمرحلة المقبلة، وفق خريطة طريق بين الجانبين، ستنعكس ايجابا على العلاقة الثنائية والملفات المطروحة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

دخل حابل الانتخابات الفرعية بنابل الإنتخابات العامة. وبدا أن كثيرين من الأقطاب "يشتغلون انتخابات" حتى ولو أن المعنيين بها يماطلون في الدعوة إلى الفرعية، ويصعِّبون آلية الانتخابات العامة.

النائب وليد جنبلاط افتتح الشوط، فأعلن ترشيح بلال عبدالله بديلا من علاء ترو، عن أحد المقعدين السنيين في الشوف. لم يكتف جنبلاط بهذه القنبلة، بل كشف ان التغييرات في الترشيحات الاشتراكية تطاول سبعين في المئة من كتلته النيابية من أعضاء "الحزب التقدمي الإشتراكي"، أي ما يقارب السبعة نواب تقريبا، والمعروف ان لجنبلاط نوابا في عاليه والشوف وبيروت والبقاع الغربي.

ومن الشوف إلى طرابلس حيث أعلن الوزير السابق نقولا النحاس ترشحه عن المقعد الأرثوذكسي في طرابلس سواء في الفرعية أو العامة. ترشح نحاس يعني ان الرئيس نجيب ميقاتي قرر خوض المعركة، الفرعية منها والعامة، وما ترشح نحاس سوى إعلان الانخراط في هذه المعركة.

ومن الشوف وطرابلس إلى زحلة حيث يمضي رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع "ويك اندا" انتخابيا في عاصمة الكثلكة. ومن طلائع المعركة ترجيح ألا يكون مرشحو "القوات" و"التيار الوطني الحر" على اللوائح ذاتها. وقد جاءت زيارة جعجع لزحلة، بعد أسبوع على زيارة رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل للمدينة، ما يعكس حماوة التنافس على أصوات ناخبيها ومقاعدها.

تأتي كل هذه التطورات الانتخابية، في وقت تنهمك الساحة الداخلية بمأزق السلسلة والإيرادات الضريبية. هذا المأزق الذي تحاول طاولة الحوار الإقتصادي في قصر بعبدا تفكيكه، علما ان الضغوط على هذه الطاولة بدأت منذ اليوم من خلال دعوة هيئة التنسيق النقابية إلى إضراب عام بعد غد الاثنين وتظاهرة أمام مقر جمعية المصارف، في محاولة لتشكيل قوة ضغط على المجتمعين في بعبدا.

أما في جديد ما بات يعرف برشاوى المدرسة الحربية أو بشبكة المدرسة الحربية، فيبدو ان الذي ظهر حتى الآن هو الجزء الظاهر من جبل الفضيحة. وفي المعلومات التي حصلت عليها "أل بي سي آي" أن أحد الرؤوس المدبرة، كراش وكمرتش، هو مسؤول في مديرية الأخبار في إحدى المحطات التلفزيونية، وكان على تواصل مع شبكة من الضباط، والمؤكد ان هذا الملف يحوز اهتمام قائد الجيش الذي يتابعه بدقة متناهية ويرفض أي تدخل معه بشأنه.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

الملفات السياسية والاقتصادية التي تضمنتها التحركات في نهاية الأسبوع، ازدحمت وتعددت على وقع انتظار اللقاء الحواري في بعبدا الاثنين، في وقت رد النائب عقاب صقر على حملة الافتراءات والأضاليل التي ملأت بعض وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مستهدفة إياه وتيار "المستقبل".

صقر دعا القضاء إلى استكمال الدعوى التي رفعت ضده، مؤكدا انه سيرسل طلبا إلى رئيس مجلس النواب نبيه لرفع الحصانة عنه ومتابعة القضية، وأكد ان هدف الحملة هو الرئيس سعد الحريري وليس عقاب صقر، مشددا على ان حكومة نجيب ميقاتي مسؤولة عن انتشار الارهاب لأنها لم تعط الضوء الأخضر للجيش للتصدي له.

وفي غمرة الردود على حملة الأكاذيب والأضاليل التي تحاول النيل من النائب صقر التي يقف وراءها إعلام الممانعة، كان "حزب الله" غارقا في متابعة تداعيات عملية التبادل في جرود عرسال، من خلال تعقيدات وصفت باللوجستية في شأن مغادرة مسلحي "سرايا أهل الشام" وآلاف من النازحين من وادي حميد إلى بلدة الرحيبة في القلمون السوري.

سياسيا، ينتظر ان يبدأ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري غدا زيارة إلى الكويت، حيث يلتقي أميرها الشيخ صباح الاحمد الصباح، وسيتناول البحث الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية مع قطر، وكذلك مسألة خلية العبدلي التي اتهم "حزب الله" بالتورط فيها.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

تعثر رحيل "سرايا أهل الشام"، وفتح الله على أهل السرايا الحكومية الرد من أوسع أبوابه عبر نائب مجلس الدوما الروسي عقاب صقر.

سرايا هاربة وسرايا عائدة ببراءة اختراع تحول "الحفاضات" الى "كمامات " لمعارضيه، وتلك ماركة مسجلة لصقر لن يسابقه عليها أحد ولن يزاحمه على خبرته العريقة بالتصنيع.

وكان لنائب "المستقبل" أن يكتفي بالرد على الصور المزيفة والأخبار الكاذبة، وذلك حقه لأن الممانعين وقعوا في الفخ وحولوا الشائعة الى حقيقة، لكن الصقر تحدث باسم أسد "المستقبل" وحمل رئيس الحكومة تبعات مؤتمره العاصف الذي يخالف تعاليم رئاسة الحكومة، لاسيما في الحل المتبع والموافق عليه رسميا في جرود عرسال.

ونحو الجرود كانت العراقيل التقنية تقف عائقا أمام إتمام ترحيل مجموعة "سرايا أهل الشام" وعوائلهم البالغ عددهم أكثر من ثلاثة آلاف شخص، إذ اشترطت السرايا المغادرة بالسلاح الثقيل وبسيارات لم تتسع لهم، لكن الطريق إلى فليطة غير مسدودة أمنيا ولا سياسيا، حيث من المرجح أن يجري الانطلاق صباح غد بعد وصول باصات النقل المخصصة لذلك.

وعلى خط المختارة- ساحة النجمة نقل النائب وليد جنبلاط مقعد علاء ترو المتجذر في الإقليم، إلى المرشح بلال عبدالله، مفتتحا معركة الترشيح باكرا، ومعلنا ل"الجديد" على هامش المؤتمر الصحافي عدم قناعته بوجود إصلاح وتغيير. وأكد جنبلاط أن لا خطوط نحو دمشق وهو لن "يزبط العلاقة" مع الأسد لا هو ولا نجله تيمور.

والعلاقة تبدو أكثر اضطرابا بين العهد وحزب الكتائب الذي اتهم اليوم وزير الاقتصاد رائد الخوري بطرد موظفين لم تشأ الصدف أنهم كتائبيون في أهراءات المرفأ. لكن السؤال: لماذا يوجد موظفون كتائب حصرا في هذه الإدارة؟، وهل كل وزير يأتي الى وزارته محملا بموظفيه؟.

وصعودا صوب زحلة، أمضى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع يومه الثاني في المدينة التي بدا أنها تحتاج إلى تزييت انتخابي وشد عصب وتجميع قوى بعد رصد التشتت.



*****************

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب