توقيع كتاب صفحات من تاريخ الذاكرة للمؤرخ مخايل ارسانيوس

السبت 12 آب 2017 الساعة 11:53 تربية وثقافة
وطنية - وقع المؤرخ مخايل ارسانيوس كتابه الجديد "صفحات من تاريخ الذاكرة" في مركز ذاكرة - عمشيت ساحة الجيش اللبناني، برعاية المجلس البلدي، لمناسبة مرور مئة وسبع وعشرين سنة على تأسيس بلدية عمشيت، في حضور رئيس البلدية الدكتور أنطوان عيسى والاعضاء ومخاتير البلدة، المونسينيور رزق الله ابي نصر، الشيخ احمد اللقيس، وحشد من أقارب الكاتب وأبناء عمشيت.

عيسى

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية لعريف الاحتفال الاعلامي طوني خليفة.
ثم تحدث رئيس البلدية عن خصائص وميزات بلدة عمشيت "الهادئة والزاخرة بالرجال الذين أبدعوا واعطوا وساهموا في تطوير مجتمعاتنا، فكان تاريخها نموذجا في العطاء والمحبة والابداع"، معتبرا أنه "لا نستطيع الا ان نقف ونستذكر وننحني أمام عطاءات رجالاتها من المرحوم مخايل طوبيا الكلاب، الى سليم بك وهبه، الى أسعد بك لحود وفارس كرم والكثير من الذين بقوا رموزا يحتذى بها".

واذ عبر عن سروره لمصادفة هذا اليوم مع ذكرى تأسيس بلدية عمشيت سنة 1890، مسترجعا بعض من سبقوه في المجالس البلدية المتعاقبة، اعتبر أن هذا الكتاب "يشكل مرجعا تاريخيا لما يتضمنه من معلومات ووثائق تعيدنا الى الماضي المجيد، فنستعيد ذكريات عظمائنا الذين تركوا بصمات تشع نورا في حاضرنا نهتدي ونفتخر ونكبر به، بحيث يصبح منبعا لأجيالنا المقبلة تستقي منه ليشع مستقبلها وتبقى عمشيت منارة العطاء".

وشكر المجلس البلدي الذي أبدى دوما استعداده للتعاون مع الطاقات وابراز مواهبها وتحقيق أهدافها.

خليفة
واعتبر رئيس ديوان الادارة العامة للضمان الاجتماعي سابقا الاستاذ الجامعي جوزيف لويس خليفة ان "اختيار مخايل أرسانيوس ل "عمشيت" كمبحث عام قي "أوراقه العمشيتية"، وفي اجزائها الثلاثة، هو تأكيد على إختياره التفصيل في كتابة التاريخ ، مما يزيد البحث دقة وغنى، فيغور في صفحات الماضي البعيد كما القريب، ويعززه بالشواهد والوثائق والمراجع والإثباتات والصور، وقد توفرت له بفضل تعاون وإندفاع ومساهمة المجالس البلدية المتعاقبة التي فهمت، وما تزال، ما سيؤول اليه الجهد والمثابرة اللتان يبذلهما المؤرخ، والتي أدت وتؤدي الى حفظ ذاكرة عمشيت وذاكرة "قومسيونها البلدي" في أرشيف مطبوع ومنظم بعناية، ومنشور ومعمم على الاجيال المتعاقبة".

واشار الى انه "بفضل ألأشخاص الأفاضل، أصحاب البيوتات العريقة، قدموا للمؤرخ ما ورثوه ويحفظونه من وثائق ومسستندات ومراجع، مسهلين له إجتياز الطريق الشاق، فكان انجاز هذا الكتاب".

طوني عيسى

واعتبر الدكتور طوني ميشال عيسى ان "تخصص المؤرخ بتاريخ عمشيت دون سواه، غير آبه بما أمكن تحقيقه في ما لو سلك مسارا مختلفا، تجعل المهمة التي اختارها طائعا، ترتقي من مجرد العمل البحثي والتأريخي العادي، إلى مستوى تأدية دور أو رسالة اختارها لنفسه، نيابة عن كل عمشيتي، والتزم بها على مدى أربعين عاما من حياته".

أضاف: "ان هذا الكتاب، إذا ما أضفنا إليه الكتب والمؤلفات التي سبقته ضمن سلسلة "الأوراق العمشيتية"، يعتبر بمثابة الهدية الثمينة التي يهديها ارسانيوس، إلى كل عمشيتي، وجبيلي، ولبناني. فهو قد بادر وكد واجتهد، لكي يهدينا تاريخا مكتوبا ومدونا لبلدتنا، يحتوي، بالجملة، على كل ما كنا وما زلنا نتلهف لسماعه أو لروايته لنا، بالمفرق، وبشكل مجتزأ، على يد القلة المتبقية في بلدتنا من العارفين، بتاريخ عمشيت، لكي نحفظه، ونحافظ عليه، ونقتدي به في حاضرنا ومستقبلنا".

ارسانيوس
وفي الختام شكر المؤرخ الحضور على مواكبته لكل ما يقوم به من نشاطات فكرية، وقال: " يطيب لي أن أكون اليوم بينكم، في مناسبة تعودنا على احيائها كلما سمحت الظروف"، مشيرا الى انها مناسبة تعتبر بحد ذاتها محطة تاريخية تترك صداها في قلوب وعقول واذان كل من أحب تراث البلدة التاريخي من كل جوانبه وفي كل ابعاده".

وتابع: "أن حقل هذا الموضوع رحب ووعر ومتداخل في آن ولا خوف ما دامت طبيعة هذه المحاولة المجازفة، تستدعي قراءة منطقها هي، والبدايات تبقى مفتوحة على الآتي واحتمالاته".

وأبدى كل المحبة والتقدير للمجلس البلدي الحالي وأعضائه فردا فردا، والى كل من ساهم في هذا النشاط واحياء الأبحاث الفكرية التي تغني الانسان في كل زمان ومكان، وتحديدا في عمشيت، بلدة العراقة والفكر والثقافة.

وفي الختام، شرب الجميع نخب المناسبة.



=============== ر.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

لا زيادة على الأقساط حتى إقرار ا...

تحقيق فرح نصور وطنية - "لا زيادة على الأقساط حتى إقرار الموازنة". جملة أجمع عليها م

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 الساعة 11:41 المزيد

سرطان الثدي المرض الأكثر شيوعا وت...

تحقيق خاص الوكالة الوطنية للاعلام وطنية - يكشف السجل الوطني لداء السرطان في وزارة الصح

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 الساعة 08:33 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب