اطلاق كتابين يبحثان بناء السلام وتيسير الحوار في الشرق الاوسط وشمال افريقيا

الجمعة 07 تموز 2017 الساعة 11:57 متفرقات
وطنية - أطلق معهد الولايات المتحدة للسلام USIP، بالشراكة مع معهد العدالة الاجتماعية وحل النزاعات في الجامعة اللبنانية الأميركية ISJCR، في فندق كراون بلازا في بيروت، كتابين يبحثان بناء السلام الإقليمي والوساطة في النزاعات وتيسير الحوار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يعرض الكتاب الأول، المكتوب باللغة العربية، أفضل الممارسات المكتسبة من دراسة حالات بناء السلام الإقليمية، بناء على نتائج توصل إليها أعضاء منتدى الميسرين الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يضم المنتدى مجموعة من الميسرين الإقليميين، يتوزعون على مختلف بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويسعى لتطوير قدرات الميسرين المحليين للعمل على الأرض والتدخل في مناطق النزاعات لإحلال السلام.

ويقدم الكتاب الثاني، المكتوب باللغة الإنكليزية، نهجا أكاديميا مختلفا لمسألة بناء السلام الإقليمي وحل النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويحرر الكتاب كل من مدير مركز العدالة الإجتماعية وحل النزاعات في الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور عماد سلامة ونائب رئيس مركز الشرق الأوسط وأفريقيا في USIP منال عمر.

وأوضحت عمر أن "هدف منظمتها هو وضع الميسرين والأكاديميين الإقليميين في طليعة قيادة بناء السلام".

وقالت: "هدفي هو العمل مع الأكاديميين، مع المجتمع الدولي ومع المنظمات غير الحكومية المحلية، ليتمكن الميسرون المحليون في المنطقة من تحديد التدخلات اللازمة".

وأضافت: "إن المشروع الحالي يعتمد على شبكة من الميسرين بنتها منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG في المنطقة".

من جهتها، قالت مديرة مشروع مكتب لبنان في SFCG ياسمين المصري: "نقدر الاعتراف بمساهمات منظمتها ونتطلع لاستخدام كتاب المصادر الأول في برامجنا".

وتابعت: "من الضروري لنا ولأصحاب المصلحة والمنظمات المحلية والدولية أن نتعاون من أجل حل النزاعات في منطقتنا".

وضم حفل الإفتتاح أخصائيون وناشطون وباحثون من دول عربية متعددة ناقشوا العوامل السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتأثيرها على طريقة حل النزاعات، فضلا عن الإستراتيجيات المتبعة لربط الممارسين والأكاديميين بهدف العثور على أفضل الممارسات.



=============== و.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

المحقق العدلي: قاضي تحقيق وهيئة ...

تحقيق لينا غانم وطنية - بعد حادثة قبرشمون -البساتين، دخلت الى قاموس مفردات اللبنانيين عبار

الخميس 08 آب 2019 الساعة 13:14 المزيد

الشويري للوكالة الوطنية: القضاء ...

تحقيقماري خوري وطنية - ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع خلال السنوات الثلاث الماضية، إ

الجمعة 19 تموز 2019 الساعة 12:35 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب