شريفة: المطلوب تنازل من كل الاطراف لإيجاد قانون إنتخابي عادل

الجمعة 21 نيسان 2017 الساعة 16:53 سياسة
وطنية - أوضح الامين العام للاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة من مسجد الصفا في بيروت، إنه "بات من الضروري الوصول الى توافق على قانون إنتخابي قبل الخامس عشر من أيار المقبل وإنتهاء فترة الشهر التي طرحها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون".

وأشار الى أن "البعض يجب أن يفهم أنه ليس وحده في هذا الوطن حتى يقرر كيف ما شاء في شكل قانون الانتخابات، أو حتى في المصير الذي سيذهب اليه مجلس النواب في حال لم يقر قانون الانتخاب، وإذا كان هذا البعض سيبقى مصمما على موقفه من قانون الانتخاب ومتمسكا في ما قدمه من اقتراحات في هذا الاطار، فإنه بذلك يسعى لعدم التوافق مع الاخرين وهذا يعني الوصول الى الافق المسدود".

ورأى شريفة أن "المطلوب هو التنازل من كل الاطراف بما يساعد على إيجاد قانون إنتخابي عادل بين الجميع، وأن الافضل هو النسبية الكاملة إما على أساس لبنان دائرة إنتخابية واحدة أو على أساس الدوائر الكبرى، لان المطلوب أن يمارس كل اللبنانيين حقهم بالانتخاب، وهذا يعني أن لا يكون هناك قانون إنتخاب يحرم فئات كثيرة منهم من ممارسة حق الاقتراع، وأيضا لان المطلوب ما يوحد اللبنانيين ويقوي عيشهم المشترك لذلك يجب أولا عند البحث عن قانون إنتخابي الاخذ بالحسبان مصلحة الوطن وليس مصلحة الاشخاص او الفئات او الاحزاب".

وأكد أن "الحديث عن رفض قانون الستين و الفراغ والتمديد، يجب أن لا يجرنا الى الفراغ في السلطة التشريعية التي يجب أن نحفظها حتى ولو كان بالتمديد لها، الى حين إقرار قانون إنتخابي، لان حالة الفراغ ستأخذنا الى الهاوية التي ربما يريدها البعض حتى يصل الى ما يصبو اليه من خلال طروحاته الاحادية التي لا تخدم الا مصالحه".

وختم: "من حق المواطن أن يرتاح من عناء التجاذب السياسي والانقسام ومن المعاناة الاقتصادية التي تعم البلد، وأن المطلوب أن يضحي جميع المسؤولين من أجل راحة هذا المواطن. ونأمل أن تحمل إلينا الايام المقبلة تباشير خير على الوطن والمواطن في قانون انتخابي يبعدنا عما يمكن أن نصل اليه من ازمات في حال لم يقر ويرضى عنه الجميع دون إستثناء".



======================ز.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

لا زيادة على الأقساط حتى إقرار ا...

تحقيق فرح نصور وطنية - "لا زيادة على الأقساط حتى إقرار الموازنة". جملة أجمع عليها م

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 الساعة 11:41 المزيد

سرطان الثدي المرض الأكثر شيوعا وت...

تحقيق خاص الوكالة الوطنية للاعلام وطنية - يكشف السجل الوطني لداء السرطان في وزارة الصح

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 الساعة 08:33 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب