مديرو وكالات انباء عربية التقوا كبار مسؤولي وكالة الصحافة الفرنسية في فرنسا وتم البحث في سبل التعاون الاخباري وتدريب الصحافيين

الجمعة 21 نيسان 2017 الساعة 16:44 سياسة
وطنية - التقى مديرو وكالات انباء عربية، رئيس مجلس إدارة "وكالة الصحافة الفرنسية" ايمانويل هوغ في مبنى الوكالة في باريس، في حضور كبار المسؤولين في الوكالة، ومثلت لبنان في الاجتماع مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان صعب.

بداية، القى هوغ كلمة رحب فيها بالوفود العربية، ثم تحدثت مديرة الاخبار السيدة ميشال ليريدون فشرحت بالتفصيل عمل الوكالة الفرنسية، وقالت: "ان عدد مراسلي الوكالة في العالم يبلغ 1575 مراسلا، وان عدد الموظفين الاجمالي يبلغ 2326 موظفا من 80 جنسية مختلفة ويتوزعون على 201 مكتبا ويغطون 151 بلدا في العالم".

واشارت الى ان "وكالة الصحافة الفرنسية تنشر 5000 خبر يوميا مع 3000 صورة و250 شريط فيديو".

بعدها، طرح مديرو الوكالات ملاحظاتهم على الاخبار التي تنشر في "وكالة الصحافة الفرنسية"، مشيرين الى أن "معظم الاخبار المنشورة عن الدول العربية هي من النوع السلبي - المثير، في حين يوجد هناك الكثير من الاخبار المهمة لا تعطى الاهمية الكافية من قبل مراسلي وكالات الانباء الدولية".

وطالبوا "باعتماد الدقة في نقل بعض الاخبار المتعلقة بالدول العربية"، لافتين الى انه "صحيح ان الاخبار المثيرة تجلب الزبائن ولكننا نأمل ان لا تكون على حساب الحقيقة".

ولفت مديرو الوكالات الى ان "هناك عبارات تستعمل في "وكالة الصحافة الفرنسية" تسيء الى الديانات السماوية، مثلا، نشر خبر عن قبر السيد المسيح سبقتها عبارة "ما يسمى بقبر المسيح"، اضافة الى ربط الارهاب بالاسلام من خلال اطلاق تسميات ومصطلحات عربية على الجماعات الارهابية لترسيخ علاقتها بالاسلام في اذهان شعوب العالم، وخير مثال تسمية "تنظيم الدولة الاسلامية"، مطالبين باستبدالها بعبارات غير مسيئة للاديان".

كما اشار مديرو الوكالات الى ان وكالة الصحافة الفرنسية "تستعمل عبارات طائفية في الاخبار التي تنشر عن البلدان العربية كذكر مذهب الشخصية التي يتحدث عنها الخبر (الملك السني والوزير الشيعي والمنطقة ذات الغالبية المسيحية او الشيعية...)، مؤكدين "ان الصراعات الموجودة في العديد من الدول العربية هي صراعات سياسية واقتصادية وليست مذهبية".

وطالبوا "بايجاد طريقة للتقليل من اضافة "مذهب الشخصية" في الاخبار"، مشددين على ان ذلك "يعمق الصراعات، في حين رغبتنا تخفيفها قدر الامكان".

وثمنوا "علاقات التعاون القائمة بين وكالاتهم والوكالة الفرنسية على مستوى الاخبار"، مؤكدين "ضرورة دعمها وتكثيفها وبخاصة من خلال إقامة دورات تدريبية لصحافيي الجانبين من اجل تبادل الخبرات والمعلومات في مجال وكالات الانباء".

وتم الاتفاق على متابعة التواصل لتحقيق ما تم مناقشته.



=======ع.غ

طريق دير المخلص المغيرية باتت أش...

تحقيق احمد منصور وطنية - تستمر المعاناة والآلام والعذابات اليومية، المتعددة الوجوه منذ

الجمعة 21 نيسان 2017 الساعة 13:03 المزيد

مستشفى الهرمل الحكومي: معاناة من ...

تحقيق جمال الساحلي وطنية - يعتبر مستشفى الهرمل الحكومي بمثابة الصرح الصحي المتقدم الاو

الثلاثاء 04 نيسان 2017 الساعة 12:36 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب