معرض في جبيل في ذكرى الابادة الارمنية سفير ارمينيا:احتضان لبنان للقضية خطوة تعبر عن طيبة وانسانية اللبنانيين

الجمعة 21 نيسان 2017 الساعة 16:34 سياسة
وطنية - نظمت بلدية جبيل - بيبلوس والسفارة الأرمنية في لبنان برعاية بنك بيبلوس معرضا بعنوان "بريشتنا نرفض ونطالب" لمناسبة ذكرى الابادة الارمنية، وذلك في المركز الثقافي - جبيل، في حضور الاب سيبوه غارابيديان ممثلا بطريرك الأرمن الكاثوليك، سفير جمهورية ارمينيا في لبنان صامويل مكردشيان، الدكتور ريشارد قيوموجيان ممثلا رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، رئيس البلدية زياد الحواط، رئيس حزب الرامغفار الدكتور اغيديس داكييان، رئيس جمعية تيكيان الثقافية الدكتور ويكان اصيليان وفعاليات ثقافية واجتماعية ودينية.

مكردشيان
بداية النشيد الوطني، ثم كلمة السفير مكردشيان الذي أسف" لوقوع المجزرة التي أودت بحوالى مليون ونصف المليون من شعب أرمينيا والتي تركت آثارها على الانسانية جمعاء"، معتبرا أنه "يجب التأمل في تلك المجزرة ودعم قضية الأرمن"، ومنوها "بالعلاقات اللبنانية - الأرمنية على مر التاريخ في المجالات كافة، واحتضان لبنان لقضيتهم وهي خطوة تعبر عن طيبة وانسانية الشعب اللبناني". وأشار الى أن "المعرض اليوم يعبر وجدانيا عما حدث، ويعطي انطباعا بأنه يجب أن لا نستسلم وانما المتابعة تحية لأرواح الشهداء الذين سقطوا".

الحواط
بدوره اعتبر الحواط أن "الابادة كانت حدثا مأساويا عبر التاريخ، وقد سمحت لنا بالتعرف على الشعب الأرمني الذي تمسك بوحدة قضيته فناضل وحدد رؤيته وساهم في المجتمعات التي نشأ فيها دون كلل أو أي تكليف ومساعدة".

وقال: "اليوم وبعد هذه المجزرة المشينة بحق دولة أرمينيان استطعنا ان نخلق للشعب الأرمني في لبنان وطن بديل، فبات نموذج للمواطنة اللبنانية وبات أحد اعمدة بناء هذا الوطن، وأصبحنا واياه متكاملين متلازمين متضامنين من اجل دفع مسار لبنان الى الأمام، عبر التطوير والانماء والسياحة وتقوية الاقتصاد اللبنانية، وكل هذا بفضل الشعب الأرمني الذي نتضامن معه في قضيته الجوهرية والأساسية، وهي ادانة الابادة بحقه".

وأضاف: "اننا شعب واحد في وطن واحد، وهذا المعرض هو لتجسيد الوجع المشترك مع الشعب الأرمني، ونحن في جبيل لدينا فنان أرمني نعتز به هو اندريه كالفيان، والارمن في جبيل هم من نسيج المجتمع الجبيلي، وساهموا ويساهمون في وضع جبيل على خريطة السياحة العالمية، ونحن واياهم على نفس المصير، في سبيل تحقيق لبنان النجاح الذي نتوق اليه، وجبيل ستكون يوم الاثنين المقبل على منبر الأمم المتحدة في نيويورك لشرح تاريخ هذه المدينة ونجاحاتها والاجازات التي حققتها وسوف تحققها".

اصيليان
ثم تحدث اصيليان الذي أشار الى "اننا اليوم امام 24 رساما كل واحد منهم يحاكي الخيال فيحول اللوحة الى خطوط وصور بألوان ريشته ليخلق منها ابداعا لا يموت مع الزمن بل يعبر عن فكرة وحدث يدوم طويلا ليصل الى هدفه".

وقال: "ان لوحات هذا المعرض ترمز الى الابادة والمجازر الارمنية التي ما زلنا نعاني من رواسبها البشعة في النفوس حتى اليوم". وأضاف: "أننا في هذا اللقاء نعبر عن فرحنا بالابداع والخلق بريشة كل رسام شرفنا بحضوره".

وفي الختام جال الجميع في ارجاء المعرض.



=============ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

لا زيادة على الأقساط حتى إقرار ا...

تحقيق فرح نصور وطنية - "لا زيادة على الأقساط حتى إقرار الموازنة". جملة أجمع عليها م

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 الساعة 11:41 المزيد

سرطان الثدي المرض الأكثر شيوعا وت...

تحقيق خاص الوكالة الوطنية للاعلام وطنية - يكشف السجل الوطني لداء السرطان في وزارة الصح

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 الساعة 08:33 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب