مؤتمر ثورة البيانات الضخمة ومهن البيانات العلمية في ال"كنام" برعاية حماده

الخميس 13 نيسان 2017 الساعة 14:55 تربية وثقافة

وطنية - نظم المعهد العالي للعلوم التطبيقية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية - (ISAE-CnamLiban) مؤتمرا بعنوان "ثورة البيانات الضخمة ومهن البيانات العلمية"، برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ممثلا بالدكتور وليد صافي، في مبنى رئاسة الجامعة اللبنانية - المتحف، في حضور عميد كلية العلوم في الجامعة البروفسور بسام بدران، رئيس رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة الدكتور محمد الصميلي، مدير المؤسسات الاحصائية في "كنام" فرنسا البروفسور جيلبير ساتورا، مدير "كنام" لبنان الدكتور الياس الهاشم وعدد من المديرين والاساتذة والطلاب.

بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيبية القتها رئيسة قسم الاحصاء في الجامعة الدكتورة جنان يونس، شددت فيها على "أهمية المناسبة في موضوع هام جدا على صعيد المعلوماتية، يشكل ثورة حقيقية على صعيد البيانات الضخمة ومهن البيانات العلمية".

ثم كان عرض فيلم وثائقي حول ما وصلت اليه المعلوماتية في ثورة البيانات الضخمة ومهن البيانات العالمية، وشهادات لخريجي معهد "كنام" عن مسيرتهم العلمية والتخصصية، وعن الشهادات المتوفرة والشهادات أو الاختصاصات الجديدة المبتكرة التي تواكب تطلعات الجيل الجديد في العصر الجديد.

صافي:
ثم كانت كلمة الوزير حمادة القاها الدكتور صافي الذي قال: "بيغ داتا" مصطلح جديد وغامض ولكنه اصبح شائعا في Silicon valley وبدأ يحتل مكانته في القاموس العلمي. فهو لا يشكل ثورة تقنية فقط، بل وعي وادراك لكمية المعلومات المتوفرة الآن للشركات والإمكانات التي تحملها. ويترتب على هذا الإدراك نهج جديد في إدارة المشاريع وإعادة توزيع التنافس".

اضاف:"في الواقع، المنظمات التي هي قادرة على تحويل المعلومات المهمة إلى بيانات تحظى بميزة اقتصادية وتنافسية. "بيغ داتا" يشكل، بطريقة ما، إعادة تعريف طريقة ادارة الأعمال ويعطي الشركات فرصا واعدة".

واشار الى ان " CNAM لبنان استفاد من هذه الفرصة لإطلاق مناهج جديدة متكاملة ادخلت الى الماستر في الاحصائيات لتلبية الاحتياجات الجديدة لسوق يعمل CNAM على اظهار ملامح جديدة قادرة على قيادة الفرق المسؤولة عن تشغيل البيغ داتا داخل الشركات".

وقال: "وبالكلام عن بيغ داتا، لا يجب ان ننسى مفهوما مهما جدا وهو مفهوم الاخلاقيات. يجب محاولة خلق توازن دقيق بين المحافظة على خصوصية المعلومات، ومحاربة خصخصة البيانات الشخصية من قبل عمالقة الإنترنت (جوجل وفيسبوك، وأمازون وأبل لديها 80% من البيانات الشخصية في جميع أنحاء العالم). تجميد البيانات يعني حتما نهاية بيغ داتا".

وختم: "باسم وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، اشكر حضوركم. وباسم ALESTE أشكر سفير CNAM باريس البروفسور Gilbert Sapporta الذي سعى طوال مسيرته كي تتوفر تجربة CNAM باريس لدينا".


سابورتا
ثم كان عرض علمي لمدير المؤسسة الفرنسية للاحصاء البروفسور جيلبير سابورتا، أهم أعمدة علم الاحصاء العالمية، مستعينا بالصور والرسوم البيانية، مشيرا الى "ان وفرة المعطيات العلمية التي نجدها بشكل سهل على المواقع الاكترونية تشكل فرصة كبيرة في ثورة المعلومات الاحصائية اذا ما تمت المقارنة مع القرون السابقة في طرق تأمين المعلومات"، وقال: "ان استثمار الملفات الضخمة تسمح بالتوصل الى المعلومات السليمة التي يمكن أن تستفيد منها الحكومات من اجل خدمة افضل في كل مجالات خدماتها للمواطنين".

عرض الماستر
ثم عرضت الدكتورة جنان يونس، لشهادة الماستر الاحصائي تحت عنوان " معطيات وعلوم" التي تم وضعها في متناول الطلاب في السنة الماضية في "كنام لبنان".


وختاما، تم تقديم درع تقديرية للبروفسور سابورتا تقديرا لجهوده.

يذكر ان الكنام هي مؤسسة كبيرة للتعليم العالي العام التي تخرج دفعات تتوفر لها فرص عمل كبيرة، فهي منذ تأسيسها في العام 1971 تواكب بين التعليم النظري والتطبيقي بشكل يتواكب مع تطور المهن وفرص العمل المطلوبة.


==============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

النبطية ومنطقتها أنهت قطاف الزيتو...

تحقيق علي داود وطنية - على مدى أكثر من ثلاثة أشهر، شهدت الحقول المزروعة بالزيتون في

الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 الساعة 12:06 المزيد

آفات زراعية تضرب موسم التفاح في ...

تحقيق ندى قزح وطنية - مثمرة هي أراضي لبنان وغنية بتنوعها وجودتها المصقولة بتعب أيدي

الإثنين 13 تشرين الثاني 2017 الساعة 11:18 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب