عرض فيلم مجاعة جبل لبنان في زغرتا

الثلاثاء 11 نيسان 2017 الساعة 14:17 فن
وطنية - عرض فيلم "مجاعة جبل لبنان"، من انتاج واخراج بول فرشخ، بدعوة من بلدية زغرتا - اهدن ومن هيئة احياء التراث، على شاشة المسرح البلدي في زغرتا - قاعة بيار فرشخ، في حضور رئيس البلدية سيزار باسيم، ماريا يمين ممثلة النائب سليمان فرنجية، كلاريا معوض ممثلة الوزيرة السابقة نايلة معوض، عضو المجلس البلدي حنا غسطين ممثلا ريتا سليم كرم، النائب السابق الدكتور قيصر معوض وعقيلته جوزيان، يوسف الدويهي، سركيس الدويهي، الدكتور ألبير جوخدار، الام بازيل صياح مع عدد من الراهبات الانطونيات وجمع من الأهل والأصدقاء والمهتمين.


الفيلم الوثائقي
استغرق عرض الفيلم الدرامي الوثائقي 72 دقيقة، استحضر بالصور والوقائع مظالم السنوات السوداء في تاريخ لبنان معتمدا بصورة خاصة على كتاب الخوري أنطون يمين (بيت شباب): "مظالم الحرب الكبرى" بقصد انعاش الذاكرة العامة، كي لا تضيع الابادة الجماعية في لجة الزمن، وينساها الجيل الطالع، أو يفوته ادراك حقائقها.

جوخدار
وقد مهد جوخدار للعرض بكلمة تناول فيها فرشخ وعمله السينمائي الجديد الذي سبق وعرض على شاشتين في بيروت من قبل.وقال:" ذهب المخرج بعيدا في التاريخ ينهل منه على يد معاصرين لتلك الفترة، امثال الخوري انطون يمين الذي لم يترك الجبل يوما يؤرخ احداث تلك المرحلة كي تبقى محفورة في ذاكرة الاجيال".

واضاف: "هي زغرتا البلدة الوحيدة في جبل لبنان التي اجتازت هذه المرحلة باقل الخسائر الممكنة، كان بعض رجالها، واشهرهم سركيس نعوم، يواجهون المخاطر في الذهاب بعيدا ليعودوا بالقوافل محملة بالمؤن، وكانت اهدن تدر عليهم من قمح جرودها ما يكفي لاطعام اهلهم ويفيض عن حاجتهم".

عرض مشروحات
بعد حضور الفيلم قدم المخرج فرشخ والمؤرخ الأديب محسن يمين اضاءات على هول تلك المرحلة خلال الحرب العالمية الأولى وخصوصا المجاعة التي حصدت أرواح الآلاف من أبناء جبل لبنان، وعلى أهمية المراجع المتوافرة، ودار نقاش سريع.

وقد جرى قبل وبعد العرض توزيع كتاب محسن يمين: "زغرتا في ايام المجاعة" الصادر عن هيئة احياء التراث الاهدني"، والمصدر بكلمة للمطران بولس اميل سعاده.


============م.ك

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

النبطية ومنطقتها أنهت قطاف الزيتو...

تحقيق علي داود وطنية - على مدى أكثر من ثلاثة أشهر، شهدت الحقول المزروعة بالزيتون في

الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 الساعة 12:06 المزيد

آفات زراعية تضرب موسم التفاح في ...

تحقيق ندى قزح وطنية - مثمرة هي أراضي لبنان وغنية بتنوعها وجودتها المصقولة بتعب أيدي

الإثنين 13 تشرين الثاني 2017 الساعة 11:18 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب