ورشة عن القانون الدولي الإنساني في منتديات العزم

الثلاثاء 11 نيسان 2017 الساعة 14:10 قضاء
وطنية - نظم "تيار العزم" بالشراكة مع منظمة "نداء جنيف" ورشة عمل حول "القانون الدولي الانساني"، شارك فيها عدد من المحامين والمنسقين وأساتذة الجامعات ومديري المدارس، وذلك في مقر منتديات وقطاعات العزم في طرابلس.

بداية كلمة لأمين سر منتديات وقطاعات العزم سامر ذوق أشار فيها إلى أهمية الموضوع، ولا سيما في ظل الصراعات الكبرى التي نشهدها على مستوى العالم، وضرورة مراعاة القوانين الدولية، وتجنيب المدنيين أكبر قدر ممكن من المخاطر.

ورحب ذوق بالمدرب المتخصص في القانون الدولي الإنساني وسام الصليبي، ومنسقة برامج منظمة نداء جنيف في لبنان هبة ميخائيل.

وعرف صليبي بمنظمة نداء جنيف، وهي "منظمة غير حكومية محايدة تعنى بتعزيز احترام المجموعات المسلحة غير الحكومية للمعايير الدولية الإنسانية في النزاعات المسلحة، وغيرها من حالات العنف". وأكد أن المنظمة "تستجيب للطلبات المقدَّمة من المجموعات المسلحة غير الحكومية للمساعدة في توفير التدريب والمشورة الفنية حول المعايير الإنسانية الدولية ومدى قدرة هذه المجموعات على تنفيذها والالتزام بها. كما يمكن للمنظمة أيضا تقديم المساعدة والخدمات الأخرى داخل المجتمعات التي تعمل فيها المجموعات المسلحة غير الحكومية".

بدورها، أشارت ميخائيل الى أن "المنظمة تركز حاليا جهودها على حظر استخدام الألغام المضادة للأفراد وحماية الأطفال من آثار النزاع المسلح، إضافة إلى حظر العنف الجنسي في النزاعات المسلحة، والسعي للقضاء على التمييز بين الجنسين".

بعد ذلك، بدأت ورشة العمل التي تضمنت عرضا للقانون الدولي الانساني إضافة الى أمثلة حية انطلاقا من تجربة منظمة نداء جنيف في عدد من البلدان، ومع مجموعة من المنظمات.

كما ضمت الورشة مجموعة من التمارين والتدريبات العملية التفاعلية.

وعرض الصليبي لعدد من قواعد النزاعات التي تشارك فيها الجماعات المسلحة، منها: ضرورة حصر العمليات بالأهداف العسكرية دون سواها، وعدم توجيه هجمات ضد المدنيين أو الأعيان المدنية، إضافة الى أخذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إيقاع أضرار جانبية أو تقليلها الى الحد ألأدنى، وغيرها من القواعد التي تهدف الى حماية المدنيين ولا سيما الأطفال منهم.

وفي الختام استمع المحاضران الى آراء المشاركين حول الورشة، على أمل استمرار التعاون بين منظمة "نداء جنيف" و"تيار العزم".


=========== ن.أ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب