مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين في 20/3/2017

الإثنين 20 آذار 2017 الساعة 20:56 سياسة
وطنية - مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "لبنان"

منذ انفضاض تحرك ساحة رياض الصلح حتى الآن، سجلت الخلاصات الآتية:

- الإحتواء الأمني للشغب الذي حصل.

- الاحتواء السياسي لخطورة ما حصل.

- تفاهم رئيسي الجمهورية والحكومة على آلية عمل مدروسة لارقام الموازنة وتكاليف السلسلة.

- طمأنة وزير المال ورئيسِِ لجنة المال النيابية اصحاب الدخل المحدود أن لا ضرائب جديدة عليهم.

- رفض رؤساء الحكومات السابقين التطاول على مقام رئاسة مجلس الوزراء.

-تأكيد المراجع الروحية على صيانة مقام رئاسة الحكومة.

-استعدادات لجلسة لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية لإقرار مشروع قانون الموازنة.

- درس المجلس النيابي للايرادات المالية اللازمة لتغطية سلسلة الرتب والرواتب.

-ولوج مشروع قانون للانتخاب النيابي عن طريق المراجع السياسية ثم الحكومة والبرلمان.

-تحرك وزير الداخلية بإتجاه رئاسات الجمهورية والمجلس والحكومة واشارتُه إلى نيسان موعداً لإنجاز قانون الانتخاب.

- كلام الدكتور سمير جعجع على قانون الانتخاب ومستلزمات السلسلة وارقام الموازنة بمقاربات مقبولة.

وفي رأي اوساط سياسية أن المطلوب اولاً حماية الاستقرار الأمني وثانياً التفكير الهادئ في ما هو مطلوب للتوازن المالي، وثالثا المحافظة على الحكومة الوفاقية الحالية كحكومة انتخابات نيابية.

وتركز هذه الاوساط على تفاصيل لكل ذلك وهي:

- حماية القوى الأمنية للحريات شرط ان لا تكون متفلته وجاذبة للطابور الخامس.

- درس سبل وقف الهدر والفساد.

- اقرار خطوات ضرائبية لا تطال الفقراء.

- تعميق التناغم داخل الحكومة والتعاون مع البرلمان.

بداية من لقاء الرئيس الحريري ورؤساء الحكومات السابقيين.حيث تم عرض الاوضاع الساسية في البلاد والتشاور في الاوضاع العامة وقد أولم الرئيس الحريري على شرف الرؤساء فؤاد السنيورة، تمام سلام ونجيب ميقاتي.

===============

* مقدمة نشرة أخبار "ان بي ان"

ولى عصر حيتان المال والبحر ولم يعد باستطاعة اصحاب الشركات والمصارف والحسابات الكبيرة التهرب من الضرائب واجهاض سلسلة الرتب والرواتب كما فعلوا عام 2014، لا تراجع لا زيادات على حساب الناس، ولا تكاليف اضافية معاشية.

لاءات مقرونة بنعم وحيدة، سلسلة الرتب ستقر حتما، تلك معادلة ثبتها الرئيس نبيه بري وظهرها وزير المال في مؤتمر صحافي فند فيه الوقائع فدحض الاكاذيب وكشف المستور عن مقايضة حاولت المصارف اغراء وزارة المالية بها بدفع مليار دولار مقابل اسقاط بند الضريبة عن البنوك، لكن الوزير علي حسن خليل ملتزم بتعاليم حركة سياسية ينتمي اليها، يرفض ان يتحمل الناس الاعباء المالية، الضرائب يجب ان تكون على الشركات والمصارف المالية والاملاك البحرية وتحييد الطبقات الفقيرة عن اية تكاليف اضافية، تلك توصية الرئيس بري، والوزير خليل ملتزم بها ولن يحيد عنها.

تكتل التغيير والاصلاح عرى الغايات السياسية التي امتطت السلسلة ورفعت لاءات الرفض، فبين النائب ابراهيم كنعان بالارقام زيف الادعاءات منبها المواطنين، المعركة في مكان اخر، سيمر جعجع اكمل سلسلة التوضيحات قاصدا الكتائب في كلامه عندما تحدث عمن شارك في الحكومات ويتهم الاخرين بالفساد، اصاب الحكيم بتوصيفه داعيا الى منع انزلاق البلد نحو الفوضى، بل القيام بنقاش سياسي مسؤول وهو ما شدد عليه الرئيس سعد الحريري من بعبدا باعتباره ان الحكومة هي لاستعادة ثقة الناس، والاتفاق موجود على ضرورة اقرار السلسلة، هكذا اعيدت الكرة الى ملعبها الطبيعي تحضيرا لاعادة السلسلة الى ساحة النجمة في جلسة ستحدد في نيسان لتبقى اولوية قانون الانتخابات في صدارة الاتهامات من دون السماح لفراغ قد يتيح بالبلد على قاعدة ثابتة، لا وجود للبرلمان لا وجود للسلطات، ومن هنا جاء تحرك وزير الداخلية بمسؤولية وطنية مؤكدا ان لا انتخابات من دون قانون جديد ولا فراغ تحت اي ظرف.
الظروف السورية تحددها المواجهة في الميدان، دمشق اعادت امساك زمام المبادرة شرق العاصمة بعد اقدام المسلحين في جوبر على تقدم انتحاري اجهضه الجيش السوري ورد بعمليات اوسع يشهدها الريف الدمشقي، فهل هي اخر العمليات العسكرية قرب العاصمة السورية؟

==========

* مقدمة نشرة أخبار "او تي في"


انتظرها اللبنانيون من السلسلة، فجاءتهم من قانون الانتخاب. إنها البشرى السارة التي نجحت مزايدات البعض، وشعبوية البعض الآخر في دحرها ولو موقتا، عن ربع مليون عائلة لبنانية... فرئيس الحكومة أبدى انفتاحا من بعبدا، ووزير الداخلية الذي لمس اصرارا رئاسيا مستمرا على قانون يجسد الميثاق ويطبق الدستور، أعلن من القصر الجمهوري ان اجراء الانتخابات النيابية المقبلة مستحيل بلا قانون جديد، وان النسبية في القانون الجديد مبدأ لا مفر منه، تماما كالتأجيل التقني. وهذا ما يعني عمليا أن ثلاثية "لا للستين... لا للتمديد... لا للفراغ" باتت أقرب إلى الواقع أكثر من أي يوم مضى، علما ان نهاد المشنوق تحدث من بعبدا عن "نيسان" موعدا محتملا للحل المرغوب من الجميع، والانفجار الذي لا يريده أحد... أما في موضوع السلسلة، وفيما كانت الأنظار متجهة إلى المؤتمرين الصحافيين لكل من وزير المال علي حسن خليل ورئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، اللذين(2) حاولا تمييز قمح الضرائب المطروحة عن زؤانها، حاول شبان من الحراك المدني خطف الأضواء بمحاولة الدخول الى مبنى وزارة المال، بذريعة طلب حضور مؤتمر علي حسن خليل ومحاورته، بعدما قابلوا دعوة الحريري لهم أمس الى الحوار بعبوات المياه الفارغة، على عكس بعض الشعارات المرفوعة، التي يتناول حيثياتها تقرير للزميلة جوزفين ديب ضمن النشرة المسائية.

===========

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

اجل مسمى رحلت ازمة السلسلة، فطفا قانون الانتخابات على وجه المتابعات مجددا ..
كاللاعب في الدقائق الاخيرة لتسجيل الاهداف تتعامل معظم القوى السياسية مع المهلة المتبقية.

تنطلق اللقاءات .. تكثر النقاشات .. تتعدد المشاريع .. وينتقل البحث من مرحلة الى اخرى بين تحديد نسبة النسبي وحجم الاكثري الذي يحفظ خرائط وتوزيعات في زمن الحاجة الى تنفيس الانتفاخات.

على اصراره يبقى رئيس الجمهورية ويشدد على اجراء الانتخابات .. وفي لقائه مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية كان النقاش في ضغط المهل ، واذا كان التاجيل التقْني واقعا فيجب ان لا يتجاوز اشهرا قليلة بعد صدور القانون الجديد، والكلام للمشنوق عن الرئيس عون .

في لبنان ملفات السياسة لا تقفل بسهولة، اما في سوريا فالميدان سريع في طي اوراق الارهاب والمراهنين عليه.. في محور جوبر كان الرد مدويا على هجوم الجماعات المسلحة وعلى موجة الاشاعات الباحثة على متن بعض الاعلام المضلل ما يعوض السمعة والخسارة.
اما خسائر الكيان الصهيوني من انتصارات سوريا فكثيرة ، وإعداد الارهابيين وإدارتهم لسنوات لم تؤت اكلها، وكذلك لن تؤدي الغارات الاسرائيلية على الاراضي السورية اهدافها في ظل الجهوزية للرد كما اثبتت دفاعات دمشق، وازدياد انزعاج روسيا التي وجه رئيسها بوتين رسالة الى تل ابيب بأن قواعد اللعبة في المنطقة تغيرت ، كما كشف السفير الروسي في الامم المتحدة ليديعوت احرونوت الصهيونية.

===========

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

لقاءات بين بعبدا وعين التينة والسراي الحكومي ومؤتمرات صحافية متعددة وفي الاهداف والتوضيحات سلسلة الرتب والرواتب والمهل الدستورية المتعلقة بالانتخابات ومشروع قانون الانتخاب المنتظر .

اما في المواقف فاستنكارات وشجب للتعرض لمقام رئاسة مجلس الوزراء من قبل المتظاهرين في ساحة رياض الصلح ابرزها لمفتي الجمهورية الشيح عبد اللطيف دريان .
رئيس مجلس الوزاء سعد الحريري ومن بعبدا اكد حرصه وحرص رئيس الجمهورية على مكافحة الفساد ووجوب وضع حد له ووقف الهدر لافتا الى الحوار الايجابي بين مختلف الافرقاء السياسيين بشان قانون الانتخاب مؤكدا انه سيتم التوصل الى حل والى قانون جديد يرضي تمثيل اللبنانيين في مجلس النواب.

وفي السياق الانتخابي، وبعدما وقع على مرسوم دعوة الهيئات الناخبة جال وزير الداخلية نهاد المشنوق على الرؤساء الثلاثة ناقلا عن رئيس الجمهورية ميشال عون اصراره على اجراء الانتخابات مؤكدا ان لا انتخابات من دون قانون جديد متحدثا عن تاجيل تقني لاشهر قليلة .

==========

* مقدمة نشرة أخبار "ال بي سي"

نتحدث هذه الليلة عن سلسلة الرتب والرواتب وعن ايراداتها، ولن نتحدث عن الانتخابات وقرار تأجيلها التقني، لن نتحدث عن الفساد وتقديم الرشاوى للدولة، وعن القضاء الضعيف تجاه الاقوياء، لن نلخص نهارا طويلا عن المؤتمرات الصحفية التي بثت مباشرة على الهواء لتعيد للبنانيين موال من طير السلسلة ولترمي كرة المسؤولية من جهة الى اخرى.

هذه الليلة سنتحدث عن الغاضبين من الفساد ومن فقدان المساواة ومن انعدام الثقة بالسلطة، سنتحدث عن شعب لم يكن في عز الحرب الطويلة اتعس من ايامه هذه، شعب شهد على تسرب راتبه، شبابه مهاجرون، ومسنوه مشردون على ابواب المستشفيات، شعب فقد الدعم الاجتماعي وسخاء الدولة على مواطنيها.

في اليوم العالمي للسعادة تحلم الشعوب المتطورة بكل بساطة بحياة جميلة، فيما نحن نحلم بالابتعاد عن العوز والخوف من المستقبل، نحلم بقانون انتخاب عادل يمنحنا حق التصويت الفعلي وبناء المستقبل الذي نريد، نحلم بقرارات جريئة توقف الهدر الحاصل في المرفأ والجمارك، وتوقف التمرد على القضاء، نحلم والى حينه من تعاسة اللبنانيين نبدأ.

===========

* مقدمة نشرة أخبار "ام تي في"

نزل الناس الى الشارع امس مطالبين بعدم تحميلهم عبئ تمويل الضرائب المفترض انها حملت الموازنة وسلسلة الرواتب لتمويل رفع اجورهم، الهجمة التي طاولت بنيرانها الحكومة والعهد بما هو صحيح وبما هو غير صحيح استنفرت الحكومة، فكانت غارة محبة للرئيس سعد الحريري على ساحة رياض الصلح للتواصل مع المحتجين، لكنه انكفأ تحت وابل الزجاجات الفارغة، الا انه لم يستسلم واثقا من انه قادر على توضيح الصورة للناس واعطائهم الارقام الصحيحة التي تطمئنهم.

ودعما للعهد والحكومة كانت جملة مؤتمرات صحافية ومواقف لوزير المالية ولرئيس لجنة المال ولرئيس القوات ولرئيس الحكومة، لكن الاستنتاج العام هو ان السلسلة والموازنة توقفتا، فلا مجلس وزراء هذا الاسبوع ولا جلسة نيابية للبحث فيهما، الرئيس بري سارع الى وضع روزنامة جديدة تعطي الاولوية لقانون الانتخاب بعدما سقطت المهل وسط كلام قوي تسرب من الخارجية والداخلية وعين التينة الضاحية يؤكد بأن قانون جديد سيرى النور قريبا على اساسه تجري الانتخابات وضمن المهل.

===========

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"


وضعت في التداول اوراق من العملة السياسية النادرة، فبعد وقوع الفاس بالراس تحول صانعو الضرائب الى خبراء اصلاح ضرائبي واصبحوا جميعا قطعا حتما علماء في الذرة المالية، لكن اين كانوا عندما وقوع الجرم في مجلس النواب ولماذا لم يقدموا مقترحاتهم الى اللجان النيابية قبل اربع سنوات ومن ثم الى الهيئة العامة في جلستها الاخيرة؟

ففي الليلة النيابية الظلماء يفتقد بدرهم، من رئيس الحكومة سعد الحريري الى رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان فوزير المال علي حسن خليل ومن خارج الندوة قائد القوات اللبنانية سمير جعجع، ولشحن الطاقة كان لا بد من القرار الظني الذي اصدره سيزار ابي خليل وبمجملهم توافقوا على اتهام مافيات المصارف وضبطوا محاولة انقلاب سياسية من قلب المجلس، واعلنوا الحلول البديلة للضرائب وبطريقهم عرجوا على انزال قانون العقوبات في حق النائب سامي الجميل، وتحت شعار لا يعقل نسأل هل للمصارف صوت في مجلس النواب؟ هل تمثل الحراك الشعبي في نائب مدسوس؟ وهل تتلصلص الهيئات الاقتصادية على ساحة النجمة لضربها بالاسهم المالية؟ وهل للجميل كتائب برلمانية مجوقلة تلعب بالنصاب فتعطله؟ فمن فرط الجلسة هم السادة الكرام انفسهم، هم النواب الذين فرضوا الضرائب وهدروا دم السلسلة، ثم تسللوا من دون ترك بصمات على الانسحاب، فكفى بحثا عن مافيات غيركم، واسئلة عن مصارف واتهام لحراك وضربا لسامي الجميل الذي اتخذت الحكومة اكثر القرارات صوابية عندما وضعته خارجها ليبقى صوتا معارضا.

واليوم فإنه بموجب الاولويات يتقدم قانون الانتخاب على السلسلة بحسب بيان سابق للرئيس نبيه بري، فإذا كان القانون قد تعلعل اربع او خمس سنوات فأبشر بالسلسلة التي طارت ودفنت في مقبرة واحدة مع القانون، وقد بدأت مراسم الدفن اليوم بزيارة قام بها وزير الداخلية نهاد المشنوق لبعبدا مبشرا بتأجيل انتخابي تحت المسميات التقنية، واللافت ان رئيس الجمهورية ميشال عون لم يعلق على هذا التمديد المتخفي بثوب التأجيل، وبعد زيارة المشنوق تداول الرئيس سعد الحريري مع الرئيس عون في ملفي الانتخابات وتمويل السلسلة، حيث اكد ان مكافحة الهدر وحدها لا تؤمن الايرادات، بل يجب ان يكون هناك اصلاح اداري وضرائب تشمل الشركات الكبيرة، وهذه الشركات او المحميات وضعها وزير المال علي حسن خليل على مشرحة الذبح معلنا ضرائب تطاول رؤوس الاموال، لكن وزير المال الذي فند الضرائب علميا رفض لقاء وفد الحراك الذي جاء لمناقشته مباشرة على الهواء ما سبب اشكالا عند بوابات وزارة المال، وتحدثت شخصيات من الحراك عن تدافع وضرب تعرضوا له من قبل الجيش المولج لحماية المكان.

شباب الحراك الذي ذهب لحوار وزير المال وتعثر عند ابوابه ما زال مترددا في تأليف لجنة تطرح مطالبها على رئيس الحكومة سعد الحريري، ولما طرحت الجديد مبادرة الجمع بين الطرفين تحت شاشة واحدة، فقد ابدى رئيس الحكومة استعداده للحوار، وقال النائب عقاب صقر للجديد ان الحريري قدم مبادرة غير مسبوقة للوصول الى حل، ورفض مخاطبة المتظاهرين من عليائه في السرايا بل اتخذ خيار الشارع والتواصل مع نبضه، واضاف صقر ان الحريري يريد حلا وليس لديه اعتراض على اي شكل من اشكال الحوار، لكن ليس على قاعدة اسقاط النظام، بل لمناقشة المسائل المختلف عليها ضرائبيا ومعيشيا، فهل يتلقف رئيس الحكومة سعد الحريري مبادرة قناة الجديد؟ وما عليها سوى ان تشكل لجنة وتحاور وربما تنتزع مطالبها من قلب السرايات وليس عبر ضفافها، اما اذا كان لديها اي مخاوف كمن تجارب سابقة مع سوء تعاطي الحكومات التي حاورتهم قناة الجديد فإن قناة الجديد تدعو الى حوار مباشر وعلني على الهواء ينقل عبر جميع محطات التلفزة.

==================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب