المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون بدورته الثامنة يكرم مبدعين من لبنان والعالم العربي

السبت 04 آذار 2017 الساعة 13:40 فن
وطنية - كرمت نقابة السينمائيين في لبنان نخبة من نجوم الفن في لبنان والعالم العربي خلال المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون بدورته الثامنة بعنوان "القدس"، في قصر الأونيسكو، في حضور رئيس المهرجان نقيب السينمائيين المخرج صبحي سيف الدين ونقيب السينمائيين في مصر المخرج مسعد فوده ورئيس مهرجان اسكندرية الدولي الإعلامي الناقد الأمير أباظة ورئيس اتحاد نقابات المهن الفنية في مصر المخرج عمر عبدالعزيز وفاعليات عدة من لبنان وسوريا وفلسطين ومصر والعراق والمغرب والسعودية.

قدمت الاحتفال فرح عامر التي قالت: "المهرجان هدفه تكريم نخبة من خيرة المبدعين الذين حملوا ويحملون صورة بلادنا المشرفة على أكتافهم وفوق رؤوسهم لتصل إلى مصاف الرقي الذي يليق بها وتبقى بعيدة جدا عن عواصف الخراب الحاصلة، ولأن الحمل ثقيل يستحقون كل تقدير وشكر".

ثم ألقى سيف الدين كلمة رحب فيها بالحضور من العالم العربي، مشيرا إلى أن "شعار النقابة في لبنان "إذا ابتسم الفنان ابتسم الوطن". وقال: "المعاناة كانت كبيرة لتنظيم مهرجان بهذا المستوى. لا دعم من الدولة، النقابة تدعم نفسها بنفسها لتكرم الفنانين الذين يقدمون الأفضل ويلمعون في مجالاتهم. هذه السنة تم اختيار "القدس" كعنوان للدورة الثامنة للمهرجان. منذ صغري وأنا أسمع بالقدس التي تعني لي الكثير والتي سمعت بالمناداة لتحريرها منذ طفولتي. لا أريد أن أقول مع الأسف بل لا زال لدينا أمل بتحرير الأرض المقدسة التي مر بها المسيح والنبي محمد عليهما السلام".

أضاف: "قررنا مع رئيس المهرجان الخاص بمدينة الإسكندرية الدولي الأمير أباظة والقيمين بتسمية دورة عام 2017 للمهرجان في كل الدول "القدس" لأن هذه المدينة لنا ولن نتخلى عنها مهما اشتدت الصعاب. نحن في لبنان كنا السباقين في تنظيم المهرجان".

ورحب بالمكرمين "فردا فردا"، متحدثا عن سبب تكريمهم، ثم وزع الدروع التقديرية للمكرمين بدءا من المنتج اللبناني العربي جمال سنان والممثل السوري عباس النوري والممثلة السورية سوزان نجم الدين والممثلة اللبنانية ماغي أبو غصن، التي تغيبت وتسلم الجائزة باسمها زوجها جمال سنان، والمدير العام للمؤسسة العامة للسينما في سوريا مراد شاهين والممثل ومقدم البرامج اللبناني هشام حداد، الذي تغيب عن المهرجان لأسباب عائلية، والشاعرة والأديبة السعودية سارة الهاجري والفنانة المغربية سعاد خوبي والفنان اللبناني علاء زلزلي والفنان المتعدد المواهب وسام صباغ.

وتناوب المكرمون على الصعود إلى المسرح لتكريم بعضهم بمشاركة سيف الدين.

وكرم المهرجان وزير الثقافة السوري محمد الأحمد ممثلا بيامن صفا ونقيب الفنانين في العراق صباح المندلاوي والإعلامية إنسام السيد والمخرج أنطوان عطوي والشاعر كمال قبيسي.

وذهبت جوائز الصداقة والمحبة للمشاركين في فعاليات المهرجان إلى فوده وأباظه ومدير عام قصر الأونيسكو سليمان خوري وعبد العزيز ونائبة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي ميرفت عمر ومدير عام شركة غولدن للانتاج الفني يامن صفا ومدير مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي قدري حجاز ومندوبي المؤسسة العامة للسينما في سوريا رشا بركات وحسين الخطيب وجيما دريوسي والإعلامية سوزان الخانجي والسيد هادي حجار والسيد نشأت بو ضومط والفنان اللبناني عماد حاوي والمخرج لؤي بيرقدار والدكتور جمال سبيتي.

وحاز كلاكيت ذهبية لجائزة القدس الشريف فيلم "سوريون" للمخرج السوري باسل الخطيب وتسلمها باسمه مدير عام المؤسسة العامة للسينما في سوريا مراد شاهين. كما حاز كلاكيت ذهبية فيلم "الطوق الأبيض" للمخرجة الفلسطينية حنين جابر وتسلمها باسمها المستشار الثقافي في السفارة الفلسطينية ماهر مشيعل، كما حاز الأرزة الذهبية فيلم "الأرملة" من إخراج لينا رسلان من الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) وحصل فيلم "أنا وأنت وأمي وأبي" بطولة نجم الدين وإخراج عبداللطيف عبدالحميد على الجائزة الأولى وتسلم الكلاكيت الذهبية للفيلم شاهين.
وذهبت كلاكيت ذهبية أخرى لفيلم "سر إلى العمق" من إخراج نانسي باتيار من جامعة الكفاءات في لبنان وكذلك حاز فيلم "AH" للمخرج المصري مهند دياب على كلاكيت ذهبية وفيلم "لحظة" من إخراج هشام نجم من الجامعة اللبنانية الدولية.

وحاز أيضا كلاكيت ذهبية فيلم "حوار وطني" للمخرج السعودي فيصل الحربي ويتسلمها باسمه بطل الفيلم محمد فايز، وحصلت على الأرزة الذهبية إيسامار لحود من جامعة الكفاءات عن فيلم "أمل".
وحاز الأرزة الذهبية فيلم "ياسمين" للمخرج المهند كلثوم من سوريا تسلمتها باسمه سماهر الخطيب. أما كلاكيت ذهبية أخرى فذهبت لفيلم "جوه السكون" للمخرج المصري أحمد قاسم وتسلمتها عنه ميرفت عمر وحصل فيلم "خسوف" للمخرج التونسي فاضل الجزيري على كلاكيت ذهبية وتسلمها عنه قدري حجار.

أما دروع الإبداع عن الأفلام المميزة فحصل عليها كل من المنتج العربي محمد قبنض عن فيلم "عطر الشام" والمخرج فراس المغيزل والممثل طريف الأطرش عن فيلم "المذنبون في الأرض" والمخرجة هزار الكفري عن فيلم "السجان" والمخرجة زينات سلمان عن فيلم "التكفيريون الجذور والمنهج" والفنانة رانيا خلف عن فيلم "حلم ليلة أم" والمخرج شادي زيدان عن فيلم "البحياة إمرأة" وسميرة البتلوني عن فيلم "إشراقات خالدة" للمخرجة ليزيت أبي سعد والمخرج فراس المغيزل عن فيلم "الرسالة". أما درع الإبداع للحالات الإنسانية فكان من نصيب فيلم جمعية محمد شعيب الخيرية.



==== ن.ح.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب