لقاء في بلدية مزرعة الشوف عن مشروع سد بسري

الخميس 02 شباط 2017 الساعة 14:54 اقتصاد

وطنية - الشوف - عقد في مركز بلدية مزرعة الشوف، في سياق المتابعة لتنفيذ مشروع سد بسري المخصص لري بيروت الكبرى، لقاء مع وفد من البنك الدولي ومجلس الانماء والاعمار المكلفين التنفيذ، بمشاركة الاهالي من بلدتي مزرعة الشوف وبسابا والمجلسين البلدي والاختياري والمالكين، واللجنة المنتدبة من أصحاب العقارات المستملكة. وضم الوفد عن البنك الدولي خبراء وفنيين في الشؤون الاجتماعية والبيئية برئاسة المهندسة آمال طالبي، وشوغان وانغ الاختصاصي في الشؤون الاجتماعية، والدكتورة سالي زغيب الاختصاصية في مشاريع المياه. وعن مجلس الانماء والاعمار حضر مدير المشروع المهندس ايلي موصللي، والدكتور علي عبدالباقي رئيس دائرة الاستملاك في المجلس، والمهندسة المساعدة اليسار عربي. وشاركت لجنة من الخبراء المستقلين ضمت عربي بن عاشور الخبير في الشؤون الاجتماعية وجان روجيه مرسياه الخبير في الشؤون البيئية.

وجرى النقاش حول المشروع وموضوع الغبن الحاصل في تخمين العقارات التي لم تصل قيمتها في مرحلة البداية الى نصف السعر الحقيقي للعقارات المذكورة، علما أن الاستملاكات في بلدتي مزرعة الشوف وعماطور تشكل نحو 52 في المئة من مساحة البحيرة المزمع إنشاؤها.

بداية رحب رئيس بلدية مزرعة الشوف المهندس يحيى أبوكروم بالحضور شاكرا البنك الدولي وهيئة المجلس الموكلة تنفيذ المشروع لاهتمامهم ولقاءاتهم المباشرة مع المالكين "لتبديد هواجسهم والوقوف على أحقية مطالبهم". وأكد دعم الأهالى والبلدية لإنشاء سد بسري "باعتباره مشروعا وطنيا بامتياز". وقال: "حرصا منا جميعا على المصلحة العامة، من واجبنا كبلديات ومواطنين دعم هذا المشروع وتسهيل سير العمل فيه، ولكن على قاعدة حفظ حقوق البلديات من خلال تقديم مشاريع عامة وحقوق الملاكين عبر الاستحصال على القيمة المنصفة من التعويضات".

ولفت الى أن "الملاحظات والمطالبات التي يقدمها الأهالي تصب في خانة حفظ حقوقهم المشروعة بالتعويض المعنوي والمادي المنصف عن خسارتهم لأراضيهم ومورد رزقهم، وأن الأراضي المستملكة من البلدة لمصلحة السد والتي تشكل ربع البحيرة هي الامتداد الحيوي البيئي والسياحي والزراعي والاقتصادي للبلدة، حيث نشأ جدودنا وحيث تشكل حاليا المساحة العامة التي يلتقي فيها أبناء البلدة في نشاطاتهم وهواياتهم وغيرها".

وعرض ابوكروم كتابا كان قد وجه الى مجلس الانماء والاعمار تضمن "ملاحظات البلدية وحقوقها والامتيازات التي وعدت بها كتعويض عما سبق ذكره والواجب أخذها في الاعتبار من المجلس والجهات المعنية".
وقدم كل من رئيس بلدية بسابا والمهندس وليم ذبيان باسم اللجنة المكلفة من الأهالي وعدد من المالكين مداخلتين عبرا فيهما عن حرصهما على نجاح المشروع وحفظ حقوقهم من خلال تصحيح الخلل القائم في التخمينات التي تم تبليغها للمالكين، ومن خلال التزام البنود المذكورة في كتاب البلدية.

من جهته، أعرب مدير المشروع المهندس موصللي عن تفهمه لهواجس الأهالي، وأوضح من خلال اجابته عن تساؤلات الأهالي دور المجلس كسلطة تنفيذية للمشروع. وقدم شرحا تفصيليا لآلية الاستملاك ودور اللجان ومراحل تنفيذ المشروع، وموجزا عن النشاطات المرافقة لتنفيذ المشروع لجهة الأثر البيئي والاجتماعي وغيره، منها إنشاء محطات التكرير للصرف الصحي في القرى المحيطة للسد، وتأمين المياه الى الشبكة العامة وإنجاز بعض المشاريع التنموية المقترحة في البلدات الي استملكت منها العقارات.

وأكد أن "المشروع سينفذ بتقنية عالية باشراف البنك الدولي، وسيراعي كل المعايير المطلوبة".

وتحدث كل من المهندس رمزي نعمان والسيد شوغان وانغ الى المالكي.
وحمل الأهالي الوفد رسالتهم الى المعنيين دعما للمشروع والمطالبة بالحقوق، مؤكدين أن اللجنة المكلفة منهم ستتابع الموضوع مع المرجعيات لتنفيذ مطالبها.


============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

سوق الدولار لا حسيب ولا رقيب وال...

تحقيق - عادل حاموش وطنية - الدولار سيد الموقف لا احد يقترب منه ليردع ارتفاع سعر صرفه قيا

السبت 04 نيسان 2020 الساعة 11:51 المزيد

تداعيات كورونا وباء يضرب الرياضة ...

تحقيق ناجي شربل وطنية - يغرق المشهد الرياضي اللبناني في سكون فرض الحجر الصحي المنزلي وإ

الخميس 02 نيسان 2020 الساعة 18:47 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب