إحياء يوم البرايل العالمي في مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان

الخميس 12 كانون الثاني 2017 الساعة 12:35 متفرقات
وطنية - نظمت مؤسسة الهدى للأعاقة البصرية في مجمع إنماء القدرات الإنسانية التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان - دار الأيتام الإسلامية، نشاطا تحت عنوان "بأناملي أهتدي" إحياء ليوم البرايل العالمي، حيث استضافت عددا من طلاب المدارس المشاركة: ثانوية الهداية بشامون - مدرسة إنترناشونال سكول عرمون - مدرسة ديكارت بعاصير وعددا من طلاب المدارس المتطوعة: يونيفرسل سكول عرمون - لاسيتيه خلدة، الذين تم تعريفهم بيوم البرايل العالمي.

استهل الحفل بالنشيد الوطني من عزف الفرقة الموسيقية في مؤسسة الهدى للإعاقة البصرية بقيادة المدرب جهاد البعيني، ومن ثم شكرت كل من مسؤولة برنامج التوعية والتثقيف والأنشطة في القطاع السيدة مريم الدبسي ومسؤولة التربية على الدمج الأستاذة وفاء بدر الدين الحضور لاهتمامهم بهذا النشاط.

وقد تضمنت أنشطة "بأناملي أهتدي" فقرات عدة تضمنت عرضا للأستاذة ساجدة الغوش حول تعريف المشاركين بكيفية تعليم وتأهيل الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية في مؤسسة الهدى، وكذلك عددا من الأنشطة المتخصّصة بمهارات الكفيف، هدفت الى تعريف الحضور بكيفية تعامل الكفيف في أموره الحياتية ومنها الرسم والإبداع من خلال رسم جدراية ببصمة الإصبع، ونشاط الرياضة والاستقلالية من خلال لعبة كرة الهدف واستعمال الشخص الكفيف للعصا البيضاء في تحديد المكان وما حوله.

أما نشاط الاخير فكان موضوعه محاكاة الخصوصية والذي هدف الى التعريف بكيفية تعامل الكفيف في المهارات المنزلية كتقطيع الخضروات. وقد تم توزيع مطبوعات بطريقة الأحرف البارزة "البرايل" والتي يستخدمها الشخص الكفيف في القراءة والكتابة.

واختتم النشاط بعزف فني ترفيهي من أداء أبناء كورال مؤسسة الهدى تلاها أخذ الصور التذكارية.



==================================أ.أ.


مستشفى الهرمل الحكومي: معاناة من ...

تحقيق جمال الساحلي وطنية - يعتبر مستشفى الهرمل الحكومي بمثابة الصرح الصحي المتقدم الاو

الثلاثاء 04 نيسان 2017 الساعة 12:36 المزيد

الكاتب العدل قاضي صلح وضابط عمومي

تحقيق - لينا غانم وطنية - "اقسم بالله العظيم أن أحفظ سر وآداب مهنة كتاب العدل وأن أ

الإثنين 03 نيسان 2017 الساعة 10:08 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب