عباس في ندوة عن الاقتصاد الاخضر في لبنان: هدفه رفع مستوى التنافسية الدولية للمنتجات اللبنانية

الخميس 05 كانون الثاني 2017 الساعة 09:39 اقتصاد

وطنية - اقامت "الجامعة الاسلامية في لبنان" ندوة عن "دور وزارة الاقتصاد والتجارة في اطلاق الاقتصاد الاخضر في لبنان"، في مبناها في خلده، تحدثت خلالها المدير العام لوزارة الاقتصاد عليا عباس، في حضور رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى، نائب رئيس مجلس امناء الجامعة المدير العام للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول، الامين العام للجامعة حسين بدر الدين ومهتمين.

المولى
وتحدثت المولى فاشارت "الى ان الجامعة الاسلامية تحاول توفير سوق العمل لطلابها وتهيئة الطالب لتحقيق احلامه، ضمن المؤسسات الخاصة والعامة".
واكدت "انه لا بد من التواصل مع المؤسسات العامة والمؤسسات الاكاديمية في الداخل والخارج وفي هذا الاطار سيتم توقيع خمس اتفاقيات مع جامعات اجنبية ليكون هناك تبادل طلاب واساتذة ومناقشة اطروحات في الخارج، وهذه قد تكون لاول مرة في الجامعة الاسلامية، ومن اهم الاتفاقيات التي ستوقع في لبنان مع جامعة خاصة، بالاضافة الى المؤسسات التي فتحت لنا الابواب على مصراعيها ومنها وزارة الاقتصاد والتجارة"، مشيرة "الى مشاريع اكاديمية وبحثية مشتركة ستتم مع الوزارة وكذلك مؤتمرات مشتركة".

عباس
بدورها تحدثت عباس عن دور المديرية العامة للاقتصاد والتجارة في تحسين الاقتصاد لاسيما في تعزيز مفهوم الاقتصاد الاخضر، واستهلت حديثها بتقديم لمحة عن هيكلية الوزارة من مديريات ومصالح ودوائر ومكاتب واختصاص كل منها والصلاحيات المناطة بها"، وركزت "على دور مديرية حماية المستهلك ومهامها، وعلى مصلحة الملكية الفكرية"، متناولة مواضيع "حماية الانتاج الوطني والمكتب الفني لسياسة الاسعار".

ثم شرحت مفهوم "الاقتصاد الاخضر" واشارت "الى الاطراف المعنية بخارطة الطريق للوصول اليه من القطاع الخاص (الجامعات، غرف التجارة، البنوك،الجمعيات المعنية) والقطاع العام ( وزارات:البيئة والزراعة والصناعة والاقتصاد والتجارة والطاقة والتربية والسياحة ومصرف لبنان والمؤسسات العامة)"، لافتة "الى ان الهدف الرئيسي من الاقتصاد الاخضر هو رفع مستوى التنافسية الدولية للمنتجات والخدمات المستدامة التي تقدمها الشركات اللبنانية".

واوضحت "ان الاهداف الاستراتيجية للمشروع تتلخص بتنفيذ المشاريع الاستثمارية العامة في مجال البنية التحتية الاقتصادية والمساعدة الفنية والبرامج التعليمية والتدريبية المحددة والنفاذ الى الموارد المستدامة مثل توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة".

وفي الختام افتتحت عباس والمولى معرض مشاريع الطلاب من ضمن مقرر "اخلاقيات الاعمال".



===========ج.ع

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

التفاح في عكار انتاج وفير وتصريف...

تحقيق ميشال حلاق وطنية - عكار دخل موسم التفاح في المناطق الجبلية من محافظة عكار منعطفا حسا

الخميس 09 أيلول 2021 الساعة 11:48 المزيد

السنة الدراسية بين مطرقة وزير الت...

تحقيق اميمة شمس الدين وطنية - بعد عامين على اقفال المدارس والجامعات واعتماد التعليم عن بعد

الجمعة 03 أيلول 2021 الساعة 15:21 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب