الثلاثاء 28 شباط 2017 | 09:39

أسبوع أفلام المخرج الراحل محمد خان على مسرح إسطنبولي في النبطية

الأربعاء 04 كانون الثاني 2017 الساعة 16:22

وطنية - ينظم مسرح إسطنبولي في مدينة النبطية "أسبوع أفلام للمخرج الراحل محمد خان"، وذلك من خلال عرض مجموعة من أفلامه وهي "الحريف" بطولة عادل إمام وفردوس عبد الحميد وفيلم "زوجة رجل مهم" بطولة الراحل أحمد ذكي وميرفت أمين وفيلم "في شقة مصر الجديدة" الحائز على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق السينمائي، من بطولة غادة عادل وخالد أبو النجا. وتعرض الافلام إبتداء من الاحد 8 كانون الثاني الحالي عند الساعة 4:00 مساء في سينما ستارز النبطية.

ويعد خان من أبرز مخرجي السنيما ورواد المدرسة الواقعية في مصر، حيث كون تيارا سينمائيا جديدا وتناولت أعماله الواقع السياسي والاجتماعي وشكلت علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية، ومن أبرزها "زوجة رجل مهم" و"أيام السادات" و"موعد على العشاء" و"ضربة شمس" الذي حصل على جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي في أولى دوراته عام 1979، وهو أولى أفلامه بعد عودته من مدرسة لندن للفنون عام 1978، بالإضافة إلى فيلم "فتاة المصنع" الذي حصد العديد من الجوائز العربية والدولية، وجمعته بالراحل أحمد ذكي مسيرة فنية كبيرة.

وتتضمن مسيرة الراحل 24 فيلما طويلا منها: مستر كراتيه، فارس المدينة، طائر على الطريق، خرج ولم يعد، أحلام هند وكاميليا، سوبر ماركت، فتاة المصنع. كما ساهم بالقصة والسيناريو لفيلم "سواق الأتوبيس" للمخرج عاطف الطيب، بينما ظهر كممثل في أفلام "ملك وكتابة، بيبو وبشير، عشتم"، وله كتاب وحيد هو "مقدمة السينما المصرية" وآخر أعماله فيلم " قبل زحمة الصيف".

وشارك كعضو لجنة تحكيم في العديد من المهرجانات الدولية وتم تكريمه من قبل المهرجان المصري القومي للسينما عام 2008، وفاز خلال مسيرته الفنية بعدة جوائز من بينها جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2013. هذا وتوفي خان في 26 تموز 2016 عن عمر 73 عاما جراء أزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها إلى المستشفى.



==========ر.ع.أ