الأحد 19 شباط 2017 | 09:23

مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو وقعا إتفاق تعاون ثقافي مع كردستان العراق

الثلاثاء 27 كانون الأول 2016 الساعة 17:37

وطنية - وقعت إدارة مسرح "إسطنبولي" وجمعية "تيرو" للفنون إتفاقية تعاون ثقافي بين لبنان وكردستان العراق وذلك من خلال مهرجان لبنان السينمائي الدولي للافلام القصيرة ومؤسسة "مالي سينما " بيت السينما في كردستان والمتخصصة في صناعة الفن السابع وإنتاج الافلام السينمائية.

حضر الحفل الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، مدير "مؤسسة بيت السينما" المخرج زانا حمه غريب، المخرجة السويسرية صوفي بيرير، المخرج المصري هيثم عبد الحميد، المخرج الايراني بدرام يزداني، المخرج الكردستاني بختيار جمال، محمد العامري، أحمد شوقي، دلس جيلاني ومحمد حيرش، أعضاء لجنة التحكيم الفرنسي تيو كايات، آنا سندريرو ألفرز وأديب فرحات.

ونصت الاتفاقية على "إقامة مهرجان سينمائي مشترك بين لبنان وكردستان العراق والتعاون من خلال تبادل الافلام وتنطيم ورشات العمل وإنتاج الافلام السينمائية المشتركة والعمل على دعم مهرجان لبنان السينمائي للافلام القصيرة".

وشاركت في المهرجان أفلام روائية ووثائقية وتحريك من إيطاليا، مصر، سويسرا، العراق، إيران، السعودية، سوريا، فلسطين، الولايات المتحدة الأمريكية، إسبانيا، ألمانيا، السويد، جورجيا، أرمينيا، الاردن، هولندا، بولندا، كرواتيا، فرنسا، ليبيا، كندا، أذربيجان، المملكة المتحدة، الهند، لبنان.

وجاءت نتائج المهرجان كالتالي: نال المخرج الفلسطيني أحمد صالح جائزة أفصل فيلم عن Ay Ny، وحصد السويدي مانس برزاس جائزة أفضل إخراج عن فيلم Champion وحاز الفرنسي إتين لركوتا جائزة أفضل تصوير عن A Night Under the sun، وحصد السويسري جوري كاساريس جائزة أفضل فيلم تحريك عن Ugly pretty heart، وحصد العراقي عمر فالح جائزة أفضل فيلم وثائقي عن Protest، وفازت مي عبد الستار بجائزة أفضل فيلم لبناني عن "شاي باللبن" ونالت السويسرية صوفي برير جائزة أفضل نص عن Le don.

ونالت اللبنانية كريستين شويري جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "أم ولكن" بالمناصفة مع ميرلا لامبيك وإيمان ألبليك من كرواتيا عن The chicken ونال الأذربيجاني إدريس رستوموف جائزة أفضل ممثل عن فيلم The last one، أما جائزة تنويه لجنة التحكيم حصدها فيلم "رورو" للعراقي محمد العامري و فيلم Dinola للجورجية مريم كاتشيفاني.



=================م.ن