افتتاح معرض ل 5 فنانين من فلسطين المحتلة في الجميزة

الأربعاء 14 كانون الأول 2016 الساعة 09:19 متفرقات
وطنية - إفتتحت كاليري "آرت أون 56" في الجميزة، معرضا لرسومات خمسة فنانين فلسطينيين يعيشون في حيفا في فلسطين المحتلة وهم: عابد عبدي، كريم ابو شقرا، فؤاد أغباريا، ميكاييل حلاق، والفنانة سماح شحادة.

وقد عملت الناشطة في الحقل الثقافي رلى العلمي على تنظيم هذا المعرض في بيروت، بعد إنتقاله من حيفا ثم في العاصمة الاردنية عمان.

المعرض بعنوان "جذور الهوية - من حيفا الى بيروت"، وجسدت بطاقة الدعوة كلمات من قصيدة للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش وفيها: "جذوري قبل ميلاد الزمن رست، وقبل تفتح الحقب، وقبل السرو والزيتون، وقبل ترعرع العشب".

ويستمر المعرض الى السابع من كانون الثاني المقبل 2017، وقد حضر الافتتاح عدد من المهتمين.

وقد أبدى الفنان عابد عبدي الحائز العديد من الجوائز، كما باقي الفنانين المشاركين من حاملي الجوائز، عن حبه لبيروت في كلمة مرسلة الى المعرض، معتبرا ان "إقامة هذا المعرض في بيروت له معنى عاطفي مؤثر لديه، لا سيما لجهة التواصل مع أجيال فلسطين ما بعد نكبة العام 48 حيث هم"، مؤكدا "أهمية الفنون في تاريخ الشعب الفلسطيني وعرض قضيته".

وتراوحت أعمال الفنانين الخمسة ما بين رسم وقائع من الذاكرة الفلسطينية، ونبتة الصبار وما تحمله من معنى الارتباط بحياة وسيرة الشعب الفلسطيني، وايضا في معنى التشبث بالأرض كما هذه النبتة، اضافة الى شجرة الزيتون، وظلال الذاكرة، وألوانها في ألعاب الأطفال المخبأة في الصناديق، وتساؤلاتهم حول الحضور والغياب، حول مصير هذا الشعب، ومن نحن؟ وما هو حالنا بين الحقيقة والوهم؟ الى العديد من أسئلة الوجود عن أحوال شعب تم طرده بالقوة من أرضه فلسطين.


=============م.ك

طريق دير المخلص المغيرية باتت أش...

تحقيق احمد منصور وطنية - تستمر المعاناة والآلام والعذابات اليومية، المتعددة الوجوه منذ

الجمعة 21 نيسان 2017 الساعة 13:03 المزيد

مستشفى الهرمل الحكومي: معاناة من ...

تحقيق جمال الساحلي وطنية - يعتبر مستشفى الهرمل الحكومي بمثابة الصرح الصحي المتقدم الاو

الثلاثاء 04 نيسان 2017 الساعة 12:36 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب