رمحالا رفعت قبة كنيستها رمزا لرسوخ إيمانها مطر: نحن في الأرض راسخون وباقون لمجد الله وللخدمة المقدسة

الثلاثاء 11 تشرين الأول 2016 الساعة 13:18 متفرقات
وطنية - وضع المطران بولس مطر رئيس أساقفة بيروت، حجر الأساس لقبَّة كنيسة مار مخائيل في رمحالا بعدما احتفل بالقداس الإلهي يحيط به الآباء خادم الرعية عبدو نصار وإيمانوييل قزي وشربل عازار، وشارك فيه الوزير السابق المهندس جو سركيس ممثلا رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع ورئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى والشحار رئيس بلدية رمحالا المحامي ميشال سعد ورؤساء بلديات ومخاتير وممثلو قيادات حزبية وهيئات رعوية واجتماعية وجمهور غفير من المؤمنين.

وبعد الإنجيل المقدس، ألقى المطران مطر عظة، جاء فيها: "نفرح اليوم معكم، لأننا نقيم الذبيحة الإلهيَّة في رمحالا العزيزة وفي كنيستها الجديدة، ولأننا سنضع حجر الأساس لقبة الكنيسة العالية التي يقيمها شباب القوات اللبنانية مشكورين".

اضاف: "نحن في رمحالا الجديدة، منذ خمسة عشر عاما كنا نأتي وكانت بيوتها لا تتجاوز أصابع اليد، أما اليوم فهي ترفل بقرميدها الأحمر وبيوتها الجميلة وكنيسة مار مخائيل المجددة، وكل هذا علامة إيمانكم بربكم وبذواتكم وتمسككم بهذا الوطن العزيز الغالي وهذا الجبل الذي هو جبلنا جميعا. أنتم راهنتم من جديد، كما كلنا راهنا، على العودة والمصالحة وعلى مد الأيدي بيضاء لآياد بيضاء، لنبني منطقتنا وجبلنا ووطننا من جديد. وفقنا الله ووفقكم في هذا الموقف الوطني الرائع، فصارت رمحالا مقصدكم كل نهاية أسبوع والكثير منكم يسكنها صيفا وشتاء. كل هذا يثلج القلب ويجعلنا أكثر إيمانا بلبنان. نحمد الله على كل ما تحقق، على هذه الكنيسة التي طالبنا وطالبتم بها. كل هذا لمجد الله وإكرامه وعلامة على أننا مؤمنون. ونحن في الأرض راسخون وباقون لمجد الله ولهذه الخدمة المقدسة، والعيش المشترك الذي به الخلاص، لا للبنان وحسب، بل للمنطقة بكليتها، لا سبيل للسلام في العالم إلا بقبول الآخر. نسأل الله أن تكملوا هذه المسيرة ونكملها معكم حتى النهاية".

وقال: "نفرح بالقبة الجديدة على سطح الكنيسة يرتفع فوقها الصليب المقدس، لا للتباهي، بل إيمانا بهذا الصليب أنه راية السلام والفداء والمصالحة لجميع الناس. صليب يسوع يضم الناس أجمعين إلى قلب المصلوب عليه، هو صليب الحب والفداء، رايته راية سلام وخلاص. والله يبارككم ويجعل حياتكم بالإيمان سعيدة بالخير والنجاح".

وكان الدكتور أنطوان سعد ألقى كلمة ترحيب باسم أبناء البلدة بالمطران مطر "الذي أمضى عشرين سنة بخدمة أبرشية بيروت المباركة وملأتم أجاجينها، إلى فوق، تعليما وتدبيرا وتقديسا وكنتم وتستمرون علامة طريق، إلى من هو الطريق، ومنارة شعت من العاصمة بيروت وملأت أنوارها كل الأرجاء، ورمحالا التي حظيت برعايتكم وعنايتكم المكثفة، تقر بما وفرتم لكنيستها من مساعدة ومساندة، حتى بلغت ما بلغته إلى اليوم"، وقال: ورمحالا تدرك أن الكنيسة بشر وحجر وان زياراتكم الأبوية المتكررة، ولا سيما زيارة أبينا غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي لسنة خلت، أعطت الإنسان فيها، منعة ومناعة جعلته أكثر تعلقا بأرضه وأشد تألقا في منطقته، وهذا ما علمتم وتعلمون وهذا ما عملتم له وتعملون في شتى المواقف التي تتخذون وفي المواقع التي احتليتم وتحتلون".

في ختام القداس وقبيل وضع حجر الأساس لقبة الكنيسة، ألقى المحامي ميشال أبي عبد الله كلمة لجنة الوقف شكر فيها المطران مطر "صاحب الفضل الأكبر على ما تم إنجازه في كنيسة رمحالا، وقال: "يشاء ربك يا سيدنا، لحكمة في ذاته أن يختارك رئيسا لأساقفة بيروت، متمرسا بالصعاب، حتى تفوق بالجهد الصادق كيانك، فلن يهن لك حال، بل كنت تزداد عزما وقوة وتصميما حتى بنيت كل هذه الكنائس في عهدك المشرق".

وبعد وضع الحجر الأساس كان للوزير السابق جو سركيس كلمة تقدير حملت تحيات الدكتور سمير جعجع وتأييده لمشروع بناء قبة الكنيسة التي التزم بناءه مركز القوات اللبنانية في رمحالا.



==================== ر.ي.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

نشاط بيئي بين بلدتي عكار العتيقة...

تحقيق مشال حلاق وطنية - عكار- تشهد المناطق العكارية طيلة أيام الأسبوع وخصوصا في عطلة نهاية

الثلاثاء 07 تموز 2020 الساعة 12:37 المزيد

ميركاتو داخلي للنوادي اللبنانية

تحقيق ناجي شربل وطنية - تشهد سوق انتقالات لاعبي كرة القدم اللبنانيين حركة داخلية، تقتصر

الثلاثاء 07 تموز 2020 الساعة 09:37 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب