زايد افتتح معرض لبنان في عيون مصرية: بداية لبناء جسر تعاون حضاري وتبادل ثقافي

الثلاثاء 09 آب 2016 الساعة 17:52 متفرقات
وطنية - افتتح السفير المصري محمد بدر الدين زايد ورئيسة جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت ديما رعد في مقر الجمعية - فردان، معرض "لبنان في عيون مصرية"، وهو نتاج عمل الوفد المصري للفن التشكيلي إلى المناطق اللبنانية لمدة أسبوع. ويفتتح هذا المعرض أبوابه من العاشرة صباحا حتى السادسة مساء لمدة أسبوع، على أن ينقل في ما بعد إلى مصر.

حضر الافتتاح النائب محمد قباني، الوزير والنائب السابق عبد الرحيم مراد، رؤساء اتحاد بلديات ورؤساء بلديات صور، صيدا، بعلبك طرابلس والمينا، رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة وعدد كبير من الفاعليات والهيئات السياسية والثقافية والفنية والإعلامية.

زايد
وألقى السفير المصري كلمة نوه فيها ب"مبادرة رئيسة الجمعية الاستاذة رعد لدعوتها الفنانين إلى لبنان، بالتعاون مع رؤساء اتحاد البلديات وتأمين استضافة مميزة لهم من أجل توثيق التعاون بين الفنانين التشكيليين في كلا البلدين، لا سيما أن التعاون قائم منذ زمن على مختلف الصعد"، آملا في "أن يكون معرض اليوم بداية سلسلة لقاءات مستقبلية لبناء جسر تعاون حضاري وتبادل ثقافي يعود بالمنفعة على الجميع".

رعد
ومن جهتها، قالت رعد: "إن سروري لا يوصف في هذا اليوم، إذ أن اللقاء الحضاري - الثقافي بين فناني لبنان ومصر في رحاب معرض يضم 40 لوحة ساهم في انجازها كبار الفنانين المصريين لمواقع اثرية وتاريخية من المدن اللبنانية التي زاروها وأقاموا فيها وتعايشوا مع اهلها بدءا من صور وصيدا وبعلبك وجبيل، وصولا الى طرابلس والمينا"، وقالت: "رسم الفنانون ليس بريشتهم، وحسب بل بروحهم وشفافيتهم وإحساسهم الراقي ومصداقيتهم الفنية، مما اثمر نتاج 40 لوحة من الاكليريك والاكواريل".

أضافت: "الهدف من هذا النشاط هو نقل حضارتنا من خلال الفن الى مصر مهد الحضارات القديمة، ومن شأنه أن يجدد ويبعث الامل في نفوسنا".

وشكرت "كل من ساهم وساعد في انجاح هذا الحدث، خصوصا رئيسي اتحاد بلديات صور وبعلبك عبد المحسن الحسيني ونصري عثمان، رؤساء بلديات صور المهندس حسن دبوق وصيدا المهندس محمد السعودي وجبيل زياد حواط وطرابلس احمد قمر الدين والمينا عبد القادر علم الدين، ورئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة واهالي والمناطق والفاعليات التي برهنت عن كرم وحسن ضيافة مميزة".


شيحا
بدوره، شكر رئيس الوفد المصري الدكتور احمد شيحا باسمه والوفد المشارك لدعوة رئيسة الجمعية، واصفا الحدث ب"التجربة الانسانية والاجتماعية والحضارية التي خبروها لمدة اسبوع في اجمل المدن اللبنانية"، وقال: "ليس هذا بغريب على لبنان البلد الذي يعشق التنوع الثقافي والحضاري وتميز ابناؤه بحبهم وتمسكهم بإرادة الحياة".

أضاف: "إنها تجربة مميزة، ونتمنى من كل قلبنا تكرار هذا النوع من الأنشطة".

وأشاد ب"قرار رئيس اتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان اعلان عام 2017 افتتاح سمبوزيوم بعلبك الدولي للرسم والنحت".

دروع
وفي الختام، تم منح دروعا تقديرية إلى الوفد، الذي ضم بجانب شيحا، ابراهيم غزالة، حسن عبد الفتاح، علاء عوض، ايمن هلال وحسن عبد الفتاح.


يذكر ان المعرض يفتح ابوابه من الساعة العاشرة صباحا حتى السادسة مساء لمدة اسبوع على ان ينقل فيما بعد الى مصر .



=================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

لا زيادة على الأقساط حتى إقرار ا...

تحقيق فرح نصور وطنية - "لا زيادة على الأقساط حتى إقرار الموازنة". جملة أجمع عليها م

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 الساعة 11:41 المزيد

سرطان الثدي المرض الأكثر شيوعا وت...

تحقيق خاص الوكالة الوطنية للاعلام وطنية - يكشف السجل الوطني لداء السرطان في وزارة الصح

الأربعاء 04 تشرين الأول 2017 الساعة 08:33 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب