مركز حقوق الانسان: تقدمنا بإخبار للتنديد بنشر موقع الكتروني الاسم الكامل لقاصر تعرضت للاغتصاب

الإثنين 18 تموز 2016 الساعة 19:49 متفرقات
وطنية - صدر عن المركز اللبناني لحقوق الإنسان CLDH البيان الآتي: "تقدم الأسبوع الماضى المركز اللبناني لحقوق الانسان بإخبار لدى المدعي العام التمييزي للتنديد بما قام به موقع alkalima online من نشر معلومات سرية تتعلق بدعوى قضائية قيد النظر.

وفي 10 تموز، تناولت وسائل الإعلام قضية اغتصاب قاصر من طرابلس في شمال لبنان، وتم توقيف العديد من المشتبه بهم، وهو ما كان سيسمح للتحقيقات أن تأخذ مجراها الطبيعي، إلا أن المركز اللبناني لحقوق الانسان، استنكر عند علمه ان موقع alkalima online قد أفشى الاسم الكامل لضحية الاحداث المزعومة، فكشف هذه المعلومات يعرض سلامة الضحية الجسدية والنفسية للخطر، لا سيما أنها ستكون منذ الآن فصاعدا عرضة لأفعال انتقامية واضطهاد اجتماعي ضمن بيئتها المحافظة. وفي ما بعد توالت تعليقات مستخدمي الانترنت، الذين تساءلوا حول عذرية الفتاة لدى حصول الوقائع، وعما اذا كانت مذنبة أم لا في الأحداث الذي ذهبت ضحيتها.

ان هذا التصرف غير المسؤول من الاعلام، الذي يسعى الى اثارة الرأي العام على ما يبدو، والذي لا يأخذ في الاعتبار العواقب المحتملة على الضحية، يمكن تفسيره كمحاولة لردع ضحايا الاعتداء الجنسي من تقديم شكوى ضد المعتدين عليهم. وفي هذه الحال، إن نشر اسم القاصر يمثل مخالفة للمادة 12 من القرار رقم 330/1962 تاريخ 14/09/1962 والمادة 420 القانون الجزائي الذي يحظر أن تنشر وقائع التحقيقات الجنائية والجناحية قبل تلاوتها في جلسة علنية. وبناء على ذلك، قدم المركز اللبناني لحقوق الانسان CLDH إخبارا الدى المدعي العام التمييزي".



=================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب