غريب زار عائلتي الشهيدين الحلو وحاوي ودعا الى المشاركة في ذكرى اغتيال حاوي الثلاثاء

الأحد 19 حزيران 2016 الساعة 15:18 سياسة
وطنية - زار وفد قيادي من الحزب الشيوعي اللبناني، برئاسة الأمين العام حنا غريب، لمناسبة يوم الشهيد الشيوعي والذكرى ال57 لاغتيال فرج الله الحلو والذكرى ال11 لاغتيال جورج حاوي، منزلي الشهيدين في بلدتي حصرايل وبتغرين.

المحطة الأولى للوفد، كانت في حصرايل - جبيل، في منزل الشهيد الحلو، ومنزل شقيقته. ثم توجه الى النصب التذكاري للشهيد الحلو، حيث وضع غريب اكليلا من الورد على التمثال. كما ألقى كلمة للمناسبة، قال فيها: "في يوم الشهيد الشيوعي، ننحني أمام كبير شهدائنا أميننا العام فرج الله الحلو. نقف هنا في حصرايل العريقة بتاريخها الناصع البياض قد كتبته أيها الرفيق مع أهل بلدتك وحزبك، تاريخ كفاح مليء بالشجاعة والإقدام وتقديم التضحيات الجسام المكللة بالشهادة.
نقف أمامك برؤوس مرفوعة فخورين بانتمائنا الى حزبك، الى حلمك بوطن حر وشعب سعيد، فخورين اننا بين اهلك وأبناء عائلتك العزيزة وأبناء بلدتك. كيف لا، فحصرايل تبقى الرمز والدور الذي يعتز به كل الشيوعيين والوطنيين والديموقراطيين في لبنان والعالم العربي، لانك احتضنتها ولأنها احتضنتك".

واستطرد قائلا: "حزب فرج الله الحلو نجح في مؤتمره الحادي عشر بتعزيز وحدته وترسيخ الديموقراطية في أعماله وبقراراته وتوجهاته، وينجح في استنهاض كل الشيوعيين في صفوفه وبالدعوة الى كل الشيوعيين غير المنظمين راهنا الى العودة الى ربوعه لنعمل معا ونناضل معا من اجل التحرير والتغيير الثوري، من اجل بناء دولة مدنية علمانية ديموقراطية مقاومة".

أضاف: "دعوتنا الى العمل معا من أجل هذه الاهداف والقيم التحررية التي خطها فرج الله الحلو واستشهد من أجلها. والدعوة للعودة والعمل معا، لا تعني مطلقا ان الشيوعيين متماثلون بالرأي والتحليل حول كل مسألة أو موضوع، بل تعني ان الشيوعيين انطلاقا من موقعهم الفكري والسياسي، مستعدون وبانفتاح وجرأة، لتقديم كل إسهام ونقد للراهن، كما الماضي في سياق توحد يعزز برنامج الحزب ويطوره استجابة لمصالح ومطالب جماهير شعبنا في التحرر والديموقراطية والعدالة الاجتماعية، وصولا الى تحقيق حلم بناء اشتراكية الذي حمله فرج الله الحلو".

وتابع غريب: "نحن في ظروف تنهش في ظلها الطبقة السياسة والمتسلطة مقدرات لبنان وثرواته الطبيعية، تستخدم الطائفية والمذهبية لتفرض سلطتها واستبدادها وتمعن في فسادها وإفسادها، وتتحاصص كل شيء، يوحدها الاستغلال للعمال والمعلمين والموظفين والأجراء والمزارعين والفقراء والمنتجين الصغار، طبقة رأسمالية احتكارية، نهجها توزيع الثروات والربوع المصرفية والعقارية، طبقة يوميات حكمها الفضائح والسمسرات، والهدر والظلم والنيل من حقوق الناس والعبث بالكرامات. طبقة هجرت وتهجر أبناء وطننا وتحطم طموحاتهم وتحجم ابداعاتهم"، مشيرا الى ان "هذه هي بعض من التحديات التي لا يستطيع حزبنا الا ان يواجهها بدون تردد، موحدا متلاقيا مع كل القوى اليسارية والتقدمية والديموقراطية، متمسكا باستقلالية قراره الذي رفع شعاره فرج الله الحلو منذ خمسينيات القرن الماضي".

وختاما توجه غريب الى الرفاق وبلدة حصرايل وأهاليها قائلا: "نجدد عهدنا لكم ولشعبنا بالدفاع عن اهداف وحلم وقيم فرج الله الحلو، وأهداف وحلم وقيم الشيوعيين، كل الشيوعيين والوطنيين والديموقراطيين".

وقال "نحن في حصرايل، نحمل راية فرج الله الحلو، راية حزبه العظيم، سنمضي سنمضي الى ما نريد، وطنا وشعبا سعيدا".

بتغرين

أما في بتغرين فزار الوفد أيضا، منزل الشهيد حاوي والتقى عائلته، ثم توجها إلى ضريح الشهيد وتم وضع أكاليل من الورود.
وللمناسبة ألقى غريب كلمة قال فيها : "لاستشهاد كبير شهدائنا أميننا العام الرفيق جورج حاوي، زيارة ضريحك أيها الرفيق حق وواجب علينا، عشية الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة يوم الثلاثاء المقبل، في الحادي والعشرين من هذا الشهر، وفي ساحة استشهادك في بيروت في وطى المصيطبة، زيارة ضريحك هي العهد، هي الوفاء لك ولكل الشهداء الذين مضينا وأياهم على الدرب، درب الوفاء، درب التضحية من اجل لبنان، ومن أجل بناء وطن، ومن أجل بناء دولة مدنية ديموقراطية مقاومة وللرعاية الاجتماعية".

أضاف: "زيارة ضريحك اليوم، ليست فقط كي نتعهد لك، ولقد قمنا بما يتوجب علينا في المؤتمر الوطني الحادي عشر لحزبك. جئنا الى ضريحك لنقول لك ان التجربة الديموقراطية والتجربة المعمدة بالدم والوحدة الحزبية قد تكللا بالنجاح أيها الرفيق، لقد خرج حزبك من هذا المؤتمر اكثر ترسخا بممارسة الديموقراطية وبالانفتاح وبالاستماع الى الرأي الآخر وعلى أساس الوحدة والتماسك. لقد تكلل هذا المؤتمر بالنجاح وشكل بابا كي ندعو من خلاله كل الرفاق خارج التنظيم الحزبي كي يعودوا الى الحزب، وكي ينخرطوا في هذه الورشة"، مشيرا الى "ان حق الحزب السياسي وموقعه المستقل هما العنوان الأساسي، وعليهما ندعو كل الرفاق كي يكونوا مشاركين ليس فقط في قيادة عمل الحزب خلال السنوات الثلاثة المقبلة، بل أيضا كي يشاركونا التحضير للمؤتمر الثاني عشر ونكون كلنا معا، كلنا معا كي تعود راية حزبك المكللة بالغار وبالدم واستشهاد، هو العهد لك باسم قيادة الحزب اننا على هذا الخط سنستمر وكنا وسنبقى في حراك اسقاط النظام الطائفي وفي حراك هيئة التنسيق النقابية، وفي الحراك الشعبي وفي الحراك البلدي مقاومون نحن ايها الرفيق، هكذا ايها الرفيق يا من اطلق وبقيادة حزبك راية جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية (جمول) ضد الاحتلال الاسرائيلي، تحية الى روحك الطاهرة وقد قدت حزبك في أحلك الظروف وأصعبها".

وتابع غريب: "من هنا، من أمام ضريحك إلى كل الأضرحة، الى شهداء الوطن كله، الى كل المقاومين، والمقاومون في حزبك على خط التحرير والتغيير الثوري لقد عمدتم وحدة هذا الوطن من شماله الى جنوبه، من البقاع والجبل. والثلاثاء في بيروت، هو هو الدم نفسه قدمناه وسنقدمه مقاومون نحن على كل الجبهات، ليس فقط في مواجهة إسرائيل، وليس فقط في مواجهة المجموعات الإرهابية المتصهينة ضمن المشروع الاميركي الاسرائيلي. نحن أيضا مقاومون على جبهة الدفاع عن لقمة عيش الفقراء، دفاعا عن حقوق العمال والمزارعين، عن المعلمين والأجراء، وعن الشابات والشباب الذين هجرهم وهجرتهم هذه السلطة الفاسدة".

وختاما توجه غريب للشهيد حاوي قائلا: "ان في اغتيالك ايها الرفيق جريمة، ليس فقط بحق الوطن، لا بل في ملف استشهادك عنوانا لفساد هذه السلطة. لم نر في ملف استشهادك الا فساد هذه السلطة، ورقة واحدة لم نجد في هذا الملف، هي قضيتنا نحن، قضية شعبنا، قضية حزبك، نعاهدك ان نستمر في ملاحقتها حتى الرمق الأخير، لنقتص من أولئك المجرمين الخونة الذين امتدت أيديهم ليغتالوا عنوان من عناوين لبنان، شهيدا من شهداء هذا الوطن من هذه الأمة العربية. لك ايها الرفيق من حزبك ومن الحاضرين هنا كل الوفاء وكل التضحية وكل التحية"، داعيا الجميع الى المشاركة الثلاثاء المقبل في الذكرى ال 11 لاغتيال الشهيد جورج حاوي، الذي ستقام في ساحة الشهيد جورج حاوي في بيروت - منطقة وطى المصيطبة.



============= ر.ا

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

شارع الحمراء أضحى مقصدا للمتسولي...

تحقيق حلا ماضي وطنية - يعتبر شارع "الحمراء" في مدينة بيروت، من أهم الشوارع التجارية وا

الإثنين 22 تشرين الأول 2018 الساعة 13:03 المزيد

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب