تسليم جائزة ميشال شيحا لـ11 طالبا من 22 مؤسسة تربوية

الإثنين 16 أيار 2016 الساعة 12:15 تربية وثقافة
وطنية - أقامت "مؤسسة ميشال شيحا" احتفالا في فندق "بريستول" في بيروت، سلمت خلاله "جائزة ميشال شيحا" للعام 2016 التي منحت لـ 11 طالبا فازوا في المسابقة التي نظمتها المؤسسة وشارك فيها 150 طالبا وطالبة من الصفوف الثانوية النهائية ينتمون الى 22 مؤسسة تربوية رسمية وخاصة من مختلف المناطق اللبنانية.

حضر الاحتفال وزير الاعلام رمزي جريج ورئيس المؤسسة الوزير السابق ميشال اده والنائب هنري حلو والوزيران السابقان ميشال الخوري وطارق متري والمدير العام لوزارة التربية الدكتور فادي يرق، ورئيس الجامعة الاميركية الدكتور فضلو خوري، والمستشار الاعلامي في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا وعدد من الشخصيات الرسمية والسياسية والثقافية، ومديرو المدارس المشاركة وعائلات الطلاب.

وتحدث في الاحتفال كل من عضو المؤسسة الدكتورة كلود سرحال عن المؤسسة ودورها في تعميم فكر ميشال شيحا، والوزير السابق طارق متري الذي اجرى قراءة معمقة لعدد من الافكار والمواقف التي طرحها ميشال شيحا.
بعد ذلك، تولى جريج ومتري ويرق اعلان النتائج وتسليم الجوائز، وأتت وفق الآتي:
في اللغة العربية، فازت بالمرتبة الاولى الين مغيزل من ثانوية مار الياس درب السيم، وحلت في المرتبة الثانية كل من رنيم الاسعد من المدرسة الانجيلية الوطنية للبنات والبنين في صيدا، وهند شقير من مدرسة خديجة الكبرى التابعة لجمعية المقاصد. فيما نالت المركز الثالث كل من ريتا صليبا من مدرسة راهبات القلبين الاقدسين في جبيل، وايتن دياب من مدرسة القديسة حنة لراهبات البزنسون في بيروت.
في اللغة الفرنسية، فازت بالمرتبة الاولى عليا كرم من الليسيه الفرنسية اللبنانية الكبرى في بيروت، فيما حل في المرتبة الثانية جاد عون، وفي الثالثة موسى برنس وكلاهما من مدرسة لويز فيغمان في بيروت.
في اللغة الانكليزية، فاز بالمرتبة الاولى انزو العضم من مدرسة برمانا العالية، وفي الثانية سيرينا ماريا ديب من مدرسة الناصرة في بيروت، وفي الثالثة ريان دبوس من الثانوية الانجيلية الفرنسية في بيروت.


وتبلغ قيمة الجائزة الاولى 3 ملايين و500 الف ليرة، والجائزة الثانية مليونين و500 الف ليرة والثالثة مليون ليرة. واعلنت المؤسسة ان الطلاب الذين اشتركوا في المسابقة عبروا عن اهتمام لافت بفكر ميشال شيحا ومواقفه، ما يشكل حافزا للمؤسسة للاستمرار في تنظيم مسابقتها سنويا. وقد تقرر اجراء المباراة المقبلة لمنح جائزة المؤسسة عن العام 2017 وسترسل التفاصيل الى المؤسسات التربوية بالبريد الالكتروني في شهر تشرين الاول 2016. وللتسجيل يمكن الاتصال بالسيدة كلود اصفر على البريد الالكتروني:asfarclaude@yahoo.fr او على الرقم 03283138.

تجدر الاشارة الى ان هدف "مؤسسة ميشال شيحا "التي تأسست في العام 1954، نشر افكار ميشال شيحا وتحفيز الاجيال الجديدة على فهم نظرته الى لبنان، وما المسابقة السنوية التي تجريها منذ العام 1962 الا لخدمة هذا الهدف. وخلال مسابقة العام 2016 علق الطلاب على احد نصين لميشال شيحا، الاول عن الطائفية وتأثيرها على الحياة السياسية والوطنية في لبنان، والثاني عن فلسطين مهد الديانات الثلاث.



============إ.غ.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب