جلسات اليوم الثاني من مؤتمر الاعلام العربي واسئلة التغيير في زمن التحولات

الجمعة 06 أيار 2016 الساعة 16:48 سياسة
وطنية - تناولت الجلسة الاولى من اليوم الثاني "لمؤتمر الاعلام العربي واسئلة التغيير في زمن التحولات" والتي أدارها العميد السابق لكلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج كلاس، موضوع "الاعلام العربي وتحولات الفضاء العمومي"، وتحدث فيها كل من: الاستاذ المساعد في علوم الاعلام والاتصال في معهد الصحافة وعلوم الاخبار الدكتور عبدالله الزين الحيدري في جامعة قطر، استاذ التعليم العالي في كلية الاعلام والاتصال في جامعة الجزائر الدكتور نصر الدين لعياضي، الدكتور الصادق الحمامي والكاتب والصحافي وليد نويهض.

الحيدري
وتحدث الحيدري عن "المجال العمومي وقضايا التغيير في البلدان العربية"، فلفت الى ان المجال العمومي العربي تشكل في ساحة السياسات الاعلامية التي تضعها الانظمة الحاكمة"، معتبرا انه "لم ترتق وظائفه لتعزيز حركات التغيير والحريات والاسهام في ارساء السلم الاجتماعية"، عارضا لعدد من الاسئلة عن مكامن الخلل.

لعياضي
وتناول لعياضي موضوع "التلفزيون وارهاصات التحول في بنية الفضاء العمومي في الجزائر ورهاناته"، متحدثا في ورقته البحثية عن "الفهم المتجدد للفضاء العمومي باستجلاء الاساليب التي انتهجتها برامج تلفزيون الواقع في الجزائر".

الحمامي
اما الحمامي فعرض لموضوع "الميديا العربية في سياق انتقالي"، معتبرا ان "العالم العربي يشهد تحولات عديدة بشكل مباشر او غير مباشر بما يسمى بالربيع العربي"، مشيرا الى ان بحثه "يسعى الى التفكير في الميديا العربية في سياق هذه التحولات".

نويهض
اما نويهض فتناول موضوع "اشكالية الصحافي المثقف في العالم العربي".

الجلسة الثانية
اما الجلسة الثانية التي أدارتها مديرة كلية الاعلام - الفرع الثاني الدكتورة غلاديس سعادة فتناولت موضوع "تحولات الاتصال السياسي"، وتحدث فيها كل من البروفيسورة - استاذ في جامعة عين شمس المصرية الدكتورة حنان يوسف، الاستاذ الجامعي والناقد المتخصص في وسائل الاعلام الدكتور الياس البراج، الاستاذة المساعدة في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتورة مهى زراقط والصحافية سعدى علوه.

يوسف
وتحدثت يوسف عن موضوع "تعاطي بحوث الاعلام السياسي ودراساته مع أدوات التغيير والتحولات في المنطقة العربية"، فأشارت الى ان "المداخلة المقترحة تسعى الى رصد ومراجعة مدى تعاطي قطاع بحوث الاعلام الاكاديمي في المنطقة العربية لمواكبة التحولات السياسية في المنطقة العربية برهنة لفرضية رئيسية تؤكد متانة العلاقة الوثيقة بين عالم السياسة وعالم الاتصال".

البراج
اما البراج فتناول موضوع "الاعلام الجديد والمشاركة الديمقراطية في المجتمعات المأزومة المتنوعة: الحالة اللبنانية"، فأشار الى عدد من الاشكاليات"، عارضا لعدد من الفرضيات.

زراقط
بدورها تحدثت زراقط عن موضوع "الاتصال السياسي في لبنان عبر "تويتر": خرق للاجندة"، اشارت فيها الى ان "معظم السياسيين اللبنانيين انشأوا تباعا صفحات خاصة بهم على موقع "تويتر" وهم يستخدمونه لاغراض مختلفة"، لافتة الى "ان محور البحث هو حول سؤال هو هل نجح السياسيون في اختراق جبهة الصحافة والرأي العام وفرض اجنداتهم السياسية والاعلامية مجددا ام ان حضورهم لم يتجاوز محاولات الاختراق"؟

علوه
اما علوه فتناولت موضوع "ثقافة حقوق في الاعلام اللبناني وتحديات التغيير".


الجلسة الثالثة
وتناولت الجلسة الثالثة التي أدارها الدكتور علي رمال موضوع "الاعلام الجماهيري وتحديات التغيير"، وتحدث فيها كل من: الاستاذة المساعدة في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتورة وفاء ابو شقرا، والاستاذ المساعد في كلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور راغب جابر، الاستاذ يوسف الزين والصحافي نبيل بو منصف.

ابو شقرا
وتناولت ابو شقرا موضوع "الاعلام الجماهيري في ظل الاعلام الرقمي: تغيير في توزيع الادوار"، عارضة لسؤال اشكال هو "اذا كان الاعلام الجديد قد منح الاعلام التقليدي كل التسهيلات المتوخاة لانتاج رسالته وبثها ونشرها وايصالها في الزمان والمكان المرادين، فلماذا تترجم هذه التسهيلات اضطرابا وتخبطا وأزمات في الوسائل الاعلامية".

جابر
اما جابر فتحدث عن موضوع "الصحافة المكتوبة في لبنان من المشروع الوطني الى المشاريع الفئوية: التغيير في البنى وفي المضامين"، معتبرا ان "الصحافة اللبنانية تتغير بشكل متسارع في الشكل وخصوصا في المضمون"، متناولا في بحثه أربع صحف اساسية لبنانية "ليغوص في مضمونها وبشكل خاص السياسي والاجتماعي والفكري لرصد الاتجاهات الطاغية على اهتماماتها ومضامينها".


====================و.خ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب