فرعية الاشغال المكلفة متابعة موضوع سد بسري: قدرته الاستيعابية 120 مليون متر مكعب ويمد بالمياه بيروت وضواحيها واقليم الخروب

الأربعاء 20 نيسان 2016 الساعة 14:32 اقتصاد
وطنية - عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والمياه والمكلفة متابعة تنفيذ التوصية الصادرة عن المجلس النيابي حول تنفيذ مشروع سد بسري، جلستها قبل ظهر اليوم برئاسة النائب محمد الحجار وحضور النواب:علي عمار، حكمت ديب عاصم قانصو.

كما حضر الجلسة: مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جوزف نصير، مثل مجلس الانماء والاعمار يوسف كرم وايلي موصلي، الاستشاري بهزاد الحكيم، الاستشاري الياس حداد.

الحجار
اثر الجلسة قال الحجار:" عقدت اليوم اللجنة الفرعية المكلفة متابعة موضوع سد بسري اجتماعا، واؤكد ان سد بسري قدرته الاستيعابية حوالي 120 مليون متر مكعب ويمد بالمياه منطقة بيروت وضواحيها اضافة الى منطقة اقليم الخروب، وكلفته 602 مليون دولار من البنك الدولي ومن البنك الاسلامي، والمعلومات المتوافرة لدينا عن العمل بهذا السد، افدنا ان امر المباشرة بالنفق الذي يجر المياه من الوردانية باتجاه خلده مع كل الخطوط تجاه الحازمية وهو يقع ضمن اطار مشروع جر مياه الاولي الى بيروت، ولاحقا سيستكمل كذلك في موضوع جر المياه من سد بسري، هذا النفق اعطي امر المباشر فيه في تشرين الثاني الماضي، ومن المنتظر ان ينجز في تشرين الثاني 2019"..


اضاف: "موضوع الاستملاكات التي اثيرت افدنا من المسؤولين في مجلس الانماء والاعمار ان هذه الاستملاكات التي تبلغ قيمتها حوالي 150 مليون دولار معاملاتها تحولت الى اللجان الاسبوع الماضي. وبالنسبة لموضوع البدء باعمال تنفيذ وبناء السد ان شاء الله في السنة القادمة 2017 سيتم تلزيم المشروع، والمناقصات يتم تحضيرها واعمال الموافقة لعملية التلزيم ومن المنتظر ان يبدأ بناء السد في ال 2017 وينتهي منه خلال الخمس سنوات اي 2032، وهناك سنة عملية تشغيل وتجارب والمفترض ابتداء من عام 2023 باذن الله ان تستفيد هذه المناطق، بيروت والضواحي الى منطقة اقليم الخروب في العام 2023. اما في الموضوع الحالي استفادة منطقة اقليم الخروب من مياه السد، افادنا مدير عام مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان انه كلف دار الهندسة باجراء المخطط التوجيهي اللازم. عرض علينا ما تمت دراسته حتى الان والمفترض خلال شهر ان تسلمها دار الهندسة لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان خلال هذا الشهر وهذا ما طلبته من المؤسسة والمعنيين في مجلس الانماء والاعمار بانتظار الانتهاء من هذه الدراسة.

أضاف: المطلوب من المسؤولين في مؤسسة بيروت وجبل لبنان ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي ان يحلوا بعض الاشكالات الادارية العائدة لانجاز هذا المشروع والاجتماع القادم بعد شهر تقريبا. والمفروض ان تكون كل الامور اصبحت واضحة تحديدا من كيفية استفادة الاقليم من مياه سد بسري".


========م.ح

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

سوق الدولار لا حسيب ولا رقيب وال...

تحقيق - عادل حاموش وطنية - الدولار سيد الموقف لا احد يقترب منه ليردع ارتفاع سعر صرفه قيا

السبت 04 نيسان 2020 الساعة 11:51 المزيد

تداعيات كورونا وباء يضرب الرياضة ...

تحقيق ناجي شربل وطنية - يغرق المشهد الرياضي اللبناني في سكون فرض الحجر الصحي المنزلي وإ

الخميس 02 نيسان 2020 الساعة 18:47 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب