السبت 03 كانون الأول 2016 | 04:25

الحريري من موسكو: من الواضح أن بوتين يريد حلا سياسيا في سوريا

الأربعاء 30 آذار 2016 الساعة 17:43

وطنية - استقبل الرئيس سعد الحريري عصر اليوم في مقر إقامته في موسكو سفير لبنان في روسيا شوقي بونصار وعرض معه شؤونا تتعلق بأوضاع السفارة واللبنانيين المقيمين في روسيا. وكان بونصار استقبل الحريري لدى وصوله ليل أمس الى موسكو.

وكان الحريري قد رد على أسئلة لقناة "المستقبل" عن نتائج لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فقال: "كان لقاء جيدا جدا، وتحدثنا بكل صراحة، وهذا أمر معروف عن الوزير لافروف. لا شك أن هناك اهتماما روسيا كبيرا بلبنان، ونحن نحاول بكل الوسائل أن نحمي لبنان من أي كارثة يمكن أن تحصل، وبالنسبة إلي فإن الأهمية القصوى هي لانتخاب رئيس للجمهورية، لأنه بذلك نكون قد حللنا السبب الأساسي لمعظم المشاكل التي يشهدها البلد، سواء بالنسبة الى تدهور المؤسسات أو كل ما يتعلق بالوضع الاقتصادي والأمني. لذلك نرى أن الحل الأساسي هو بانتخاب رئيس للجمهورية. كما تحدثت مع الوزير لافروف في عدد من المواضيع التي تتعلق بالمنطقة، وأين تتقدم الأمور في ما يخص سوريا، ونحن جميعا نأمل أن يكون هناك حل سياسي في سوريا بأسرع وقت ممكن، وموقفنا واضح في موضوع بشار الأسد، وهم كذلك موقفهم واضح، ولكن الحمد لله كانت زيارة جيدة، وإن شاء الله نستكملها ببعض اللقاءات".

سئل: ما هو الموقف الروسي من سوريا؟
أجاب: "من الواضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد حلا سياسيا في سوريا، قد يكون الآخرون لا يعتبرون هذا الأمر أساسيا، إن كان بشار الأسد أو المعارضة، لكني أعتبر أن هناك حلا سياسيا آتيا إلى سوريا، وهذا الأمر يهم الشعب السوري".

سئل: حكي أن زيارتك إلى روسيا هي لتحريك الملف الرئاسي اللبناني والطلب إلى الروس أن يضطلعوا بدور أكبر في هذا المجال؟
أجاب: "هم لهم دور كبير في المنطقة، ونأمل أن يفعل هذا الدور في لبنان، ومن هذا المنطلق نتحدث إلى الروس".

رسالة
من ناحية ثانية، وجه الحريري رسالة إلى رئيس الوزراء الباكستاني محمد نواز شريف مستنكرا الاعتداء الإرهابي الذي وقع في مدينة لاهور يوم الأحد الفائت، ومعزيا بالضحايا.


==================ز.ح