الإثنين 25 تموز 2016 | 04:58

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 26/3/2016

السبت 26 آذار 2016 الساعة 22:33

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

فصح مجيد لجميع اللبنانيين الذين يأملون بغد أفضل. هذا الغد الذي لا نعلم أي مفاجأت سيحمل، بإمكان المراجع السياسية في البلد أن تجعله أفضل، إذا التقت حول خطة إنقاذية تنهي الشغور الرئاسي وتحفظ الإستقرار الأمني وتنهض بالأوضاع الإقتصادية والإجتماعية.

هذه الخطة يمكن أن تعتمد إذا تفاهم أهل الحوار عليها، في جلستهم المقبلة بعد عطلة العيد. ولعل كلام السفير الروسي ل"تلفزيون لبنان" في محله، عندما أشار إلى مسألة مهمة، وهي التخبط اللبناني في الأجندات والأولويات، ونصح بترتيب ذلك، وأهمها إنهاء الشغور الرئاسي، وهو ما أكد عليه البطريرك الماروني في رسالة الفصح.

وفي الخطوات التي حملت إشارات إيجابية، قرارات وزير الداخلية والبلديات اليوم في دعوة الهيئات الناخبة في بيروت والبقاع وبعلبك - الهرمل، الى إتمام الإنتخابات البلدية في الثامن من أيار، وفي جبل لبنان في الخامس عشر من أيار أيضا، على أن يصدر الأسبوع المقبل قرارات حول الشأن نفسه في الجنوب والنبطية والشمال وعكار.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

فصح مجيد. متى يقوم لبنان؟.

أمل ان يكون العيد مناسبة لإنجاز استحقاتنا الداخلية، بدءا من بت الانتخابات الرئاسية إلى وضع قانون انتخابي عصري يقر الكوتا النسائية ويمنع عودة لبنان- كما قال الرئيس نبيه بري- سبعة عقود إلى الوراء.

على مسار الانتخابات، أتت دعوة الداخلية للهيئات الناخبة البلدية والاختيارية ضمن مواعيد حددتها الوزارة.

المواعيد تتدرج، وساعة لبنان تتقدم الليلة ساعة واحدة إلى الامام إنتهاء للتوقيت الشتوي وبدء التوقيت الصيفي.

مواقيت المنطقة تحددها عقارب الساعة الميدانية، وتحديدا في سوريا التي تقدم الجيش فيها على جبهة تدمر نحو حسم يتظهر ساعة بعد ساعة.

ومن بين المؤشرات الاقليمية، ان وفودا دولية تأتي لزيارة سوريا في عيد الفصح، تضامنا مع مسيحيي الشرق، كما فعل خمسة نواب فرنسيين. هؤلاء المتضامنون آتون من ساحات أوروبية قلقة، فألغت بلجيكا مسيراتها التي كانت مقررة ضد الخوف تحسبا لعمليات ارهابية قد تحصل.

هذه الاجواء تشكل هاجسا للعواصم الغربية، وعلى هذا الأساس تتدرج المتغيرات السياسية تجاه سوريا والمنطقة، إلى حد اتهم فيه ملك الأردن تركيا بإرسال الارهابيين إلى أوروبا، على ذمة موقع "ميدل ايست أي" البريطاني الذي سرَّب معلومات عن حديث الملك الأردني لسياسين أميركيين.

إقليميا أيضا، مؤشرات ايجابية تلوح من الحوار الموعود حول اليمن، إلى كلام الرئيس الايراني حسن روحاني الذي جدد رغبة طهران في حل الخلافات مع السعودية. روحاني غازل الرياض من البوابة الباكستانية قائلا: إن السعودية تلعب دورا مهما في العالم الاسلامي، وايران ردت بايجابية عندما حاولت باكستان التوسط بين البلدين.
فهل سلكت العلاقات الاقليمية على سكة الحلول الضرورية؟.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

سريعة هي التطورات في تدمر وجوارها، لم يمنح الجيش السوري ارهابيي "داعش" لحظة لالتقاط الأنفاس، بعدما كنس من بقي حيا منهم من القلعة التاريخية إلى المدينة. وحدات الجيش تقدمت من محورين رئيسيين لحسم المعركة، وسط اندحار الارهابيين إلى الأحياء الداخلية. وسير المواجهات ينبىء بأن الحسم بات قريبا.

لو قدر لزنوبيا أن تعود، لأخبرت أن فظاعات "الدواعش" فاقت ارتكابات الرومان الذين حاصروا مملكتها، ولكن لم يعمدوا إلى تدميرها. كما أنها ستذكر أنهم عاملوها بالحسنى، ولم يسوقوها كسبية إلى روما.

فماذا عن اليمن، وماذا لو قدرت القيامة لهدهد النبي سليمان؟، من المؤكد أنه لن يزف إلى نبي الله خبر اكتشافه مملكة سبأ المزدهرة والغنية، بل سيخبر ماذا فعل حكام الدولة المجاورة خلال عام من العدوان بحضارة ضاربة في القدم والعراقة. سينقل للنبي سليمان كيف أن الغزاة والمعتدين يعيثون فسادا ودمارا في اليمن، تسوقهم أحقاد وضغائن قبلية لا تمت الى الاسلام بصلة.

وماذا لو قدرت القيامة للملكة بلقيس؟، بالتأكيد لن تجد من يدعوها إلى الإيمان بالوحدانية على يديه، من قبل من ينصبون أنفسهم ولاة للمسلمين.

في لبنان، نكتشف يوما بعد آخر اننا بلد من دون سقف وقعر أيضا، نحتاج فيه إلى اعلان حال الطوارئ على كل الصعد والمستويات وفي كل المرافق، حتى لا نبقى دولة غارقة في الأزمات، ينخرها الفساد، وجديد الفساد قديم، ولكنه في مؤسسة أمنية عريقة، قوى الأمن الداخلي، إذ كشفت المعلومات عن فضيحة سرقات من العيار الثقيل في ظل إدارة قائدها السابق الوزير المستقيل أشرف ريفي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

المسيح قام، حقا قام. انها القيامة بالمعنى الروحي الليتورجي، من دون ان تلامس المعنى الوطني. فلبنان الدولة في اجازة رسمية، علما انه من زمان في اجازة فعلية. وإذا كان التوقيت الصيفي، يقضي بتقديم الساعة ساعة بدءا من منتصف هذه الليلة، فإنه لا شيء يوحي ان الساعة السياسية تتقدم إلى الامام، وآخر قضية سياسية وطنية في هذا المجال، ما كشف عن ان لبنان دولة بلا حدود بالنسبة إلى الأمم المتحدة على الأقل. ولنا عودة إلى هذه الفضيحة المدوية في سياق النشرة.

ومن الفضيحة الوطنية المفاجئة اليوم، إلى الفضيحة المتمادية المستمرة في قطاع الاتصالات، فكل يوم تتكشف فصول جديدة سوداء من مغارة "أوجيرو"، بل من مغارة عبد المنعم يوسف. واللافت دخول بعض الصحافة الصفراء على الخط، في محاولة ليس لتشويه صورة الـ mtv ورئيس مجلس ادارتها، بل لتشويه الحقيقة وصرف اهتمام الناس عن القضية الحقيقية. لكن الحقيقة لا بد ان تظهر، ونحن ننتظر كلمة القضاء، ولا سيما بعدما أنهى القاضي داني الزعني التحقيقات بملف الانترنت غير الشرعي، وأحالها على القاضي صقر صقر، فصوت العدالة حين يعلو لن يعلى عليه.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

من دين براون إلى بان كي مون، التهجير والتوطين: تهجير المسيحيين وتوطين الفلسطينيين، واليوم تهجير اللبنانيين وتوطين السوريين.

لم تكتف أوروبا باغلاق حدودها أمام تدفق اللاجئين، لا بل بدأت تنفيذ مخطط التهجير المضاد للاجئين من دولها إلى لبنان، وجعل هذا البلد الصغير أكبر خزان للنازحين في العالم، وأوسع مأوى للمستوطنين الجدد تحت شعار الانسانية، وتحت ستار الصفقة المشبوهة مع تركيا التي نالت الغنم ب 7 مليارات يورو هبات، لقاء اغلاق ممرات التهريب ومعابر الاتجار بالبشر، في ابتزاز صريح وفج، وأوروبا تدفع عن يد وهي صاغرة.

أما لبنان فيحصد الغرم والظلم وفتات المائدة، عندما يمنن بان كي مون اللبنانيين بقروض هزيلة، شرط ابقاء السوريين في لبنان وتأمين فرص عمل لهم، في وقت يهاجر شبابنا وتقفل مصانعنا وتفلس مؤسساتنا وينهار اقتصادنا، بفعل الانقطاع السياحي والمقاطعة الخليجية وتقطع الخطوط والحدود مع سوريا بسبب الحرب، وحلول مليون ونصف مليون من أبنائها ضيوفا دائمين في ربوعنا.

منذ ال1975 قاتل اللبنانيون لمنع توطين الفلسطينيين، ويبدو ان حربا جديدة تحضر ضدهم لتوطين السوريين، ومعركة جديدة يستعدون لخوضها اليوم، كما في ال 1975، وكما منذ ألفي عام عندما حاول قتلة المسيح اخفاء الحقيقة بالرشوة، كما قال البطريرك الراعي في رسالة الفصح، ولم ينجحوا. وكما وقف بطرس خليفة المسيح في روما أمام نيرون الذي كان يتفرج على الأسود يفترسون المسيحيين، وينهشون أشلاءهم وهم يرنمون أناشيد الظفر والفرح غير هيابين ولا خائفين، عندها قال بطرس لنيرون: اليوم أنت تحكم لكن المسيح سيحكم إلى الأبد. المسيح قام، حقا قام.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

لا شيء يتقدم أو يقدم في هذه الجمهورية إلا الساعة. لا تنسوا تقديم ساعاتكم ستين دقيقة منتصف هذه الليلة ايذانا ببدء التوقيت الصيفي. أما بعد، فكل شيء إلى الوراء وفي أحسن الأحوال يراوح مكانه: الانتخابات الرئاسية ستبقى على التوقيت الشتوي إلى الوراء. في مقابلها، بشر الوزير المشنوق بالانتخابات البلدية والاختيارية، ووجه الدعوة للهيئات الناخبة، وختم الدعوة بالقول: وعدت والتزمت. لكنه لم يكمل الشعار الذي ينتهي بمصطلح: انجزت.

في ملف النفايات، ما زال التأزم قائما على الرغم من الحلحلة الحكومية. واليوم حاول النائب وليد جنبلاط تنفيس الاحتقان، من خلال الزيارة التي قام بها لمدينة الشويفات.

في أي حال، فإن عطلة عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي، ستتحول إلى هدنة مراجعة سياسية، لتعود الحركة الثلاثاء المقبل.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

لم يشأ وزير الخارجية جبران باسيل في عيد القيامة، إلا ان يعايد اللبنانيين بخطيئة من خطاياه السياسية والديبلوماسية التي تتكرر من وقت إلى آخر. فبعد الفضيحة المدوية بحق العلاقات اللبنانية- العربية، بفعل التنصل من التضامن مع المملكة العريية السعودية بوجه الاعتداءات الايرانية على سفارة المملكة في طهران، وما تركته من تداعيات، ها هو الوزير باسيل نفسه يسيء إلى العلاقات اللبنانية مع المجتمع الدولي، لعدم استقباله الأمين العام للأمم المتحدة، بحجة انه لا يستقبل موظفين، فيما الحقيقة ان الأمر جاء انسجاما مع استياء "حزب الله" من بان كي مون.

أكثر من ذلك، فإن الوزير باسيل هرب اليوم إلى الأمام باستحضار الكلام عن توطين النازحين السورين، وهو ما رد عليه النائب عمار حوري، مؤكدا ان التوطين يحظى برفض كامل من القوى السياسية اللبنانية مجتمعة بدون أي تحفظ أو مواربة.

سياسيا، وفي رسالة القيامة، تحدث البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، عن الكتل السياسية والنيابية التي ترمي سدة رئاسة الجمهورية في الفراغ منذ سنة وعشرة أشهر، وتتسبب بشل المجلس النيابي وتعثر عمل الحكومة وتفشي الفساد.

في التحضيرات للانتخابات البلدية، أصدر وزير الداخلية نهاد المشنوق أربع قرارات، قضى بموجبها بدعوة الهيئات الناخبة للانتخابات البلدية في بيروت والبقاع وبعلبك- الهرمل وجبل لبنان، على ان يصدر قرارات لاحقة الأسبوع المقبل لدعوة الهيئات الناخبة في الجنوب والنبطية والشمال وعكار.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

على التوقيت الصيفي دقت ساعة الحساب، وفتحت مغاور الفساد بإنتظار أسماء الفاسدين. الشبكة شبكات، وعلي بابا الاتصالات يكاد يعتزل الصنعة، أمام فتح بوابات الهدر في قوى الأمن الداخلي الذي تكشف عن أربعمئة حرامي وأكثر، تعلوهم حرب وزارية ساهمت في الغطاء ثم رفعه.

في مسار المساءلة، تبدأ النيابة العامة التمييزية يوم الثلاثاء، التحقيقات مع الإنغماسيين الجدد، عبر استدعاء عدد من المشتبه فيهم، وبينهم العميد المتقاعد محمد قاسم.

السرقات، وبحسب معلومات "الجديد"، لم تقتصر على تعويضات المتقاعدين من السلك، بل تعدتها إلى المساعدات المرضية والاجتماعية المخصصة لعناصر الخدمة الفعلية. وسرقوا حتى عوائل الشهداء.

وإستباقا لبدء التحقيق القضائي، أصدر اللواء أشرف ريفي بيانا طمأننا فيه أولا إلى كونه لا يزال وزير عدل ولو مستقيل، ثم "شغل بالنا" عليه لكونه مهددا بالاغتيال المعنوي. لكنه في كلا الحالتين لم ينف الواقعة، بل اعترض على ربطها زمنيا بتسلمه قيادة قوى الأمن.

وضمن بيانه أسمى أنجازات الشهيد رفيق الحريري ودماء اللواء وسام الحسن، وأخذ القضية إلى المحور الايراني- السوري. لكننا لم ندرك على وجه التحديد ماهية دور الشهيدين، وكيفية حشر السرقات في الملف النووي ومجموعة الخمسة زائدا واحدا. وطالما ان هذا الملف أصبح بيد القضاء، فمما يخشى وزير العدل، ولماذا يستبق التحقيق؟، فالمرحلة التي أشرف فيها ريفي على الأمن، تستدعي فتح أوراقها ولو بعد حين، للسؤال عما هو أبعد من التزوير، عن شباب طرابلسي حمل سلاحا وقاتل أبناء مدينته على المحاور، قبل ان تنتهي اللعبة في صفقة أدخلتهم السجون.

سعد المصري، أحد هؤلاء الذين قضوا سنتين من عمرهم داخل سجن القبة، واليوم خرج من سجن القبة وعلى الارجح فإنه، كما نظرائه، لن يصدق سياسيا بعد اليوم.



*****************