الخميس 30 حزيران 2016 | 08:04

دبور في اطلاق مبادرة البث المباشر الموحد: فلسطين ستبقى حاضرة في فكر ووجدان كل الاحرار فلحة: لتعزيز إعلامنا الخارجي وتفعيل دوره

الثلاثاء 22 آذار 2016 الساعة 16:46

وطنية - أطلقت سفارة دولة فلسطين في لبنان، في مؤتمر صحافي عقد قبل ظهر اليوم في قاعة الرئيس ياسر عرفات في مبنى السفارة - بئر حسن، مبادرة البث المباشر الموحد الذي تنظمه مؤسسة سيدة الارض لمناسبة "يوم الارض" تحت عنوان من "اجل سيدة الارض في يوم الارض حكاية وطن.. لا تقبل النسيان".

حضر المؤتمر السفير الفلسطيني اشرف دبور، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، رئيس بلدية قلقيلية عثمان داوود، نجل الفنان وديع الصافي جورج الصافي وممثلون عن الاحزاب والجمعيات اللبنانية والفصائل الفلسطينية وشخصيات اعلامية.

الحسيني
بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني، تحدث رئيس مؤسسة " سيدة الارض" وصاحب مبادرة البث الفضائي الموحد كمال الحسيني، فقال: "ان نكون في بيروت فهذا يعني ارض الكرامة ومنارة الثقافة واننا كالجسد الواحد".

واشار الى ان "فكرة البث الفضائي الموحد أتت بعد جولة عربية قام بها وان فكرة المؤتمر الصحافي اليوم في بيروت تعني للبنانيين الكثير، فاذا كان اللبنانيون بخير فنحن ايضا بخير".

وشدد على "ان الوحدة هي من اهم النقاط الرئيسية من اجل ان نكون اقوى، وعندما نكون معا سيسقط الاحتلال".

ولفت الى انه "في عمان، استطاع ان يجمع معظم الفضائيات العربية للاتفاق على ان يكون البث الموحد في 30 اذار عند الساعة الثامنة مساء"، مؤكدا انها "رسالة لكل عربي شريف بأن فلسطين لا تنسى وهي العنوان الاول".

فلحة
بعد ذلك القى الدكتور فلحة كلمة قال فيها: "لا شيء اكثر حرية وانصافا واعتزازا من الحديث عن القضية الفلسطينية. ستبقى فلسطين القبلة، البوصلة، وقضية العرب والانسانية، وسنبقى نشد الرحال صوب فلسطين. نعم فلسطين سيدة الارض الحزينة، المأسورة والمسبية والسليبة، موئل الاديان ومهدها. فلسطين رمز القضايا الانسانية ومعيار الحق والعدالة، وكل القضايا الأخرى، تبقى جانبية بالنسبة للقضية المحور: فلسطين".

اضاف: "لبنان أكثر بلد كان الى جانب فلسطين وأهل فلسطين وسيبقى. وقف ابناؤه كلهم الى جانبها بمللهم ونحلهم باختلافاتهم وتنوعهم لانها قضية حق، وقضية الانسان الانسان. بيروت العاصمة التي اتخذت لسنوات وسنوات وما زالت، الدور المدافع والمؤازر والمساند عن فلسطين، حيث كانت المعبر والمعبر للاعلام عن هذه المأساة والمعاناة يوم كان العالم قد أصم اذنيه ويوم أدار إخوان لكم الظهر وهذا واجب وليس منة".

وتابع: "في هذه المناسبة، نقول للاخوة الفلسطينيين لديكم أحق قضية وأنزهها فلا تشغلكم وتتشاغلون بالقضايا الاخرى، وابتعدوا عن الانجرار او التورط في قضايا لا تجاري قدسية القضية الفلسطينية".


وشدد فلحة على "ضرورة الارتفاع عن الانقسامات والنزاعات والحسابات التي تسيء للقضية الفلسطينية بالدرجة الاولى وتعمد الى تبديل اولويات المواطن العربي واهتماماتها المركزية".

وقال: "اننا نعبر عن تضامننا وصدق مشاعرنا تجاه زملائنا الاعلاميين في فلسطين المحتلة وقطاع غزة الذين يؤدون دورا اخلاقيا ومهنيا جوهريا في كشف الجرائم التي ترتكبها اسرائيل والذين يوثقون لهذه الجرائم التي تعد نموذجا صارخا في خرق مبادىء القانون الدولي وحقوق الانسان وكانت آخر الممارسات التعسفية قيام سلطات الاحتلال بالتعدي على قناة فلسطين اليوم من خلال مصادرة معداتها مع محطات اخرى من أجل اسكات الصوت الفلسطيني وعدم إظهار حقائق الصور".

اضاف: "على المستوى الاعلامي، سبق لنا في وزارة الاعلام في لبنان أن تقدمنا عام 2009 أمام مؤتمر وزراء الدول الاسلامية باقتراح بأن يكون هناك يوم اعلامي لنصرة أهل فلسطين وغزة لان ما يحدث وما زال، هو كارثة بحق الانسانية ونحن بحاجة الى اعادة انتاج منظومة إعلامية متكاملة تستثمر الاعلام الحديث لاظهار احقية قضايانا وابراز الصورة الحقيقية لها وان نرفع الصوت عاليا لكي نوفي هذه القضية حقها. وان نعمد الى تعزيز إعلامنا الخارجي وتفعيل دوره من خلال لغات اعلامية حية متعددة تواكب العصر والتطور التقني وتحفظ المضمون العادل لمسألة الشعب الفلسطيني وهذا بحاجة الى ادارة ذكية واعية وتآزر الجهود باستخدام التقنية والمعرفية العالية لكي نفرد مساحة لنا على امتداد الخريطة الاعلامية العالمية، ومن هنا نحن بحاجة الى ابراز صورة الاديان الحقيقية الناصعة التي تخدم الانسان ولا سيما بعد التشوه الذي ألحقه البعض بصورة الاديان من خلال ممارسات سيئة لا تمت بصلة او نسب اليها".

وقال: "في هذه المناسبة، نعرب عن ادانتنا للاعتداءات التي حصلت في بروكسل والتي تسيء الى الانسانية كل الانسانية".

وختم فلحة: "شكرا لسفارة فلسطين التي دعتنا الى هذا اللقاء مع هذه الوجوه الوطنية والاعلامية الطيبة، عشتم وعاش لبنان وعاشت فلسطين وقضية فلسطين.

دبور
وتحدث السفير دبور، فشكر فلحة والحضور ووسائل الاعلام وقال: "نطلق اليوم حملة للتضامن العربي والعالمي مع قضية فلسطين وستكون هذه الحملة عالمية دولية للبث الفضائي الموحد بمناسبة ذكرى يوم الأرض، هذا اليوم الذي تجسد بدماء شعبنا الفلسطيني دفاعا عن ارض الآباء والاجداد وقدم فيه شعبنا الشهداء والجرحى في عرابة وسخنين وتحدوا كل من راهن ان الكبار يموتون والصغار ينسون بأن الشعب الفلسطيني باق في ارضه كجذور شجر الزيتون باق في اعماقها. وكل ايامنا هي يوم للأرض ولفلسطين، وفلسطين تستحق الحياة ولها المكانة المميزة في ذاكرة امتنا العربية والتي لن يبخل عليها ابناؤها وأبناء الامة العربية والاسلامية بالدعم والمؤازرة".

واكد ان "فلسطين باقية رغم كل ما يقوم به الاحتلال الاسرائيلي في محاولة لتهويد هذه الأرض وبخاصة عاصمتنا مدينة القدس ومحاولة تكريس الاحلال الاستيطاني على ارضها. فنحن البلد الوحيد في هذا العالم الذي تعرض ويتعرض لإحلال استيطاني وليس لاحتلال استيطاني، فهناك شعب اقتلع من ارضه واوتي بشعب اخر ليحل مكانه. وبعزيمة شعبنا بشهدائنا وجرحانا لن ينجح هذا الاحتلال بكسر ارادتنا".

واشار الى ان "هذا اليوم هو يوم التجديد والولاء للأرض العربية الفلسطينية وتجديد الحقيقة الوطنية الفلسطينية ويوم للتأكيد والاصرار على مواجهة الغطرسة الصهيونية ورفض سياسة التطهير العنصرية. اليوم هو يوم لرفع راية الوحدة الوطنية الفلسطينية وراية الوحدة العربية، الرايات الاساسية لمواجهة المخططات والمشاريع التي تحاك ضد وطننا العربي ووطننا فلسطين. وسيكون يوم التضامن العربي والعالمي مع قضية الشعب الفلسطيني لتحقيق اهدافه الوطنية في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس والحرية والاستقلال والعودة لشعبنا الفلسطيني".

ولفت الى ان "للبنان مكانة كبرى في وطننا العربي واطلاق هذه الحملة وبالذات من لبنان له المعنى الكبير، فقد بادر لبنان في 31 تموز 2014 باطلاق حملة موحدة ضمن النشرة الاخبارية في بث حي ومباشر على كافة الفضائيات وقنوات التلفزة اللبنانية إبان العدوان الصهيوني على قطاع غزة حيث شكل سابقة على المستوى العربي وعلى مستوى التأييد للقضية الفلسطينية. ونحن اليوم نطلق من لبنان هذه المبادرة لتكون تكرارا للمبادرة السابقة التي جسدها لبنان وهي الوحدة العربية في دعم قضية الشعب الفلسطيني العادلة".

وختم مؤكدا ان "فلسطين ستبقى الحاضرة في عقل وفكر ووجدان كل الاحرار والشرفاء في العالم"، متمنيا على وسائل الاعلام "المواكبة في 30 اذار ذكرى يوم الأرض".



=======ن.م/ع.غ