الإثنين 26 أيلول 2016 | 08:17

ليبنور: تحديث مواصفة القمح منذ العام 2014 وتحديد عوامل الجودة والسلامة العامة المطلوبة

الثلاثاء 22 آذار 2016 الساعة 10:40

وطنية - ذكرت مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية ( ليبنور ) أنها أصدرت تحديثا جديدا للمواصفة القياسية اللبنانية الخاصة بالقمح NL 242 " القمح والقمح الدوروم " عام 2014، وقد صدرت هذه المواصفة في الجريدة الرسمية عدد 3 تاريخ 16/1/2014. وقد حددت هذه المواصفة كافة عوامل الجودة والسلامة الواجب توافرها في القمح بالاضافة الى الحدود القصوى للملوثات كمعادن ثقيلة ومتبقيات مبيدات وتوكسينات بالاضافة الى محتوى الرطوبة والحدود الميكروبيولوجية ونسبة الاشعاع الذري، وغيرها من المتطلبات الفزيقية والكيميائية. ولقد حددت الفقرة 4-3 من هذه المواصفة الحدود القصوى للتوكسينات وفقا لما يلي:
الافلاتوكسين B1 2 ميكروغرام/كلغ كحد أقصى
مجموع الافلاتوكسين 4 ميكروغرام/كلغ كحد أقصى
اوكراتوكسين A 3 ميكروغرام/كلغ كحد أقصى
"كما ان ليبنور أصدرت عدداً من المواصفات المتعلقة بتخزين الحبوب والبقوليات والتي صدرت بتاريخ 12/9/2013 في العدد 40 من الجريدة الرسمية:
NL ISO 6322-1 تخزين الحبوب النجيلية والبقوليات الجزء 1: توصيات عامة لحفظ الحبوب النجيلية
NL ISO 6322 - 2 تخزين الحبوب النجيلية والبقوليات الجزء 2: توصيات عملية
NL ISO 6322-3 تخزين الحبوب النجيلية والبقوليات الجزء 3: السيطرة على هجوم الآفات.
هذا بالاضافة الى المواصفات المتعلقة بأنواع أخرى من الحبوب والمكسرات.
"تعتبر المواصفات الصادرة عن ليبنور مقاييس ومواصفات وطنية من تاريخ الاعلان عنها في الجريدة الرسمية. وتستند ليبنور في اصدارها المواصفات بشكل عام الى ابرز المراجع العلمية والدولية، خصوصا أنها عضو دائم وفاعل في المنظمة العالمية للتقييس ( ISO ) وفي لجنة الدستور الغذائي المنبثقة عن FAO وWHO وعضو مراقب في اللجنة الاوروبية للتقييس. وتصاغ المواصفات وتدرس من قبللجان فنية يشارك فيها خبراء متخصصون وممثلون عن كافة الادارات الرسمية المعنية والمختبرات بالاضافة الى القطاع الخاص والجامعات وجمعيات المستهلك وهي تقر بالاجماع استنادا لأحدث المراجع العلمية الدولية.



===========ر.ب