الإثنين 25 تموز 2016 | 03:15

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 17/3/2016

الخميس 17 آذار 2016 الساعة 22:32

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"
مجلس الوزراء انعقد وأقر بنودا في جدول أعماله وأعطى إشارة الانطلاق في تنفيذ خطة معالجة النفايات والرئيس تمام سلام أبعد الجلسة عن أجواء كادت ان تكون محمومة في غير ما قضية وبينها ما يتعلق بمديرية أمن الدولة التي يبحث موضوعها في الجلسة المقبلة. ولم يتم بعد التدقيق في معنى كلام الوزير الياس بو صعب على ان مجلس الوزراء يكاد ان يكون على شفير الهاوية ورد الوزير رمزي جريج عليه بأنه على هذا الشفير.

وفي الشأن السياسي ينتظر ان تنشط الاتصالات والمشاورات في ضوء عودة الرئيس سعد الحريري الى بيروت وإعلان البطريرك الماروني ان بكركي لا تؤيد أية شخصية للرئاسة وانها مع الرئيس القوي القادر.

وفي الجو السياسي ايضا ترقب للمحادثات التي سيجريها وزير الخارجية الاميركي جون كيري في موسكو حول التفاهم على حلول أزمات الشرق الاوسط لاسيما الازمة السورية التي يتراقص الحل فيها على إيقاع المواقف الروسية التي بلغت حد الإعلان عن الانسحاب العسكري والكلام في الوقت نفسه على دعم الرئيس السوري من خلال تأكيد إبقاء صواريخ "أس أربعمائة" في سوريا ومعارضة رحيل الرئيس الاسد في بداية الانتقال السياسي.

وتنتظر المراجع اللبنانية ما ستؤول إليه الاجواء بين الرياض وطهران من جهة وما سيكون من تحركات اميركية وفرنسية في بيروت قريبا.

وفي جديد التحركات الاجنبية في بيروت زيارة رئيسة مجلس النواب الفنلندي للرئيس نبيه بري هذا المساء حيث تم عرض الاوضاع في لبنان والعلاقات البرلمانية بينه وبين بلادها.

عودة الى جلسة مجلس الوزراء الى الاجواء والنتائج.


==============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

جلسة مجلس الوزراء كانت صاخبة، ورشحت من بعض نقاشاتها لغة طائفية بغيضة، توتر عوني في كل اتجاه مع رئيس الحكومة ووزراء الكتائب، الا ان الرئيس سلام كان حازما في تصويب النقاش على سكة الانتاج الحكومي.

ملف امن الدولة بات بندا على جدول الجلسة المقبلة، حل ازمة النفايات على السكة الصحيحة، والتنفيذ بدءا من مساء الغد، اما المواد المسرطنة فلا قمحة ولا شعيرة بل احالة الى لجنة وزارية لبت الامر بعد مشادة بين وزيري الاقتصاد والصحة.

غاب موضوع الانترنت غير الشرعي عن الجلسة، فيما استعاد الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل الـ connection بإيقاعه الطبيعي برعاية عين التينة، واذا كانت الجهود تبذل في كل النواحي لحلحلة الازمات المتراكمة فإن البعض يحاول بين الحين والاخر التحريض طائفيا ومذهبيا وفتح الهواء بهدف تشويه الحقائق وصب الزيت على النار، فاليوم خلال برنامج، ساقت محطة الـ otv ادعاءات مفادها ان دولة الرئيس نبيه بري رئيس مجلس النواب يعتبر ان المجلس هو له، كما تضمنت المقابلة كلاما طائفيا ومذهبيا يحاول النيل من وزراء لحركة امل.

ان المحاولات المكشوفة هذه قد اعتدناها لبث السم في الدسم، وتغليف الروائح الكريهة لكلامهم بالياسمين، ونشير الى ان الذين يمارسون الطائفية والفردية ويتحلون بالعقلية الميليشياوية والتضليل يحاولون الايحاء وكأنهم هم انفسهم من اكتشف النفط والمياه الساخنة والحداثة الدبلوماسية، ويحاولون لصق التهم والصفات بغيرهم في حين انهم ليسوا الا مرتزقة وقراصنة تشوه الدستور وتطلق البدع والفتاوى التي تناسب مصالحها وتخالفها حيث لا مصلحة لها الى حد التضحية بكل شيء بدءا من الانتخابات الرئاسية الى التشريع والحكومة والجيش الى اخر العنقود، صدق جبران خليل جبران حين قال الحقيقي فينا صامت ولكن الاكتسابي ثرثار.

في الشأن السوري اعلن الاكراد عن نظام فيدرالي في المناطق التي يتواجدون فيها شمالي البلاد فيما حذرت دمشق من اي اتحاد او فيدرالية تمس بوحدة ارضها وشعبها، فماذا بعد؟ موسكو اعلنت استكمال عملية سحب قواتها من سوريا خلال ثلاثة ايام وابدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاستعداد للعودة عسكريا اليها خلال ساعات معدودة اذا اقتضت الضرورة، لكنه لا يريد ذلك لان التصعيد العسكري ليس خيار موسكو التي رأت خارجيتها ان الدعوات السعودية لرحيل الرئيس السوري بشار الاسد غير قانونية ومضحكة.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

حتى وليد جنبلاط ضيعته التقلبات السورية الأخيرة... لم يسعفه ارتشاف القهوة صباحا في التنبه إلى خلفيات القرار الروسي الأخير، ولا أعانه تناول "منقوشة الزعتر" في تنشيط الذاكرة، لمحاولة تفسير كيف أن المهمة الروسية انتهت في سوريا تحت شعار ضرب الإرهاب، فيما داعش لا يزال موجودا في غالب مقراته... إلا إذا بدأ رسم خرائط جديدة للمنطقة، اعتبارا من الكيان الكردي الجديد... وفيما انهمك العالم اليوم بقراءة التحول الكبير من الشمال السوري، وما يؤشر إليه على صعيد الشرق الأوسط ككل، وفي موازاة تضارب المواقف السورية والإقليمية والدولية أو تقاطعها، حول سبل التعامل مع الكيان الفيدرالي الناشئ، ظل معظم السياسيين اللبنانيين مشغولين بسجالات الزواريب المحلية، التي يلحظ الجميع أنها بدأت، من دون أن يدري أحد كيف تنتهي، وبغض النظر عن المحق أو المخطئ... كما في مأساة النفايات التي ستبدأ إزالتها من الشوارع غدا، كذلك في سائر القضايا التي تطرح على البساطين السياسي والإعلامي... فوزير التربية مثلا، يعلن أن مجلس الوزراء على شفير الهاوية، ليرد عليه وزير الإعلام الذي كان حاضرا على طريقته في الجلسة على الأرجح، بأن الوزير نفسه هو على شفير تلك الهاوية، قبل أن يأتي الرد على الرد بأنه لو كان رمزي جريج حاضرا فعليا في الجلسة، لأدرك عمق الأزمة والهاوية. أما وزير الصحة، فيتمسك بالتأكيد أن القمح في لبنان مسرطن، ويستند في موقفه إلى دراسات وأرقام وفحوص، ليرد عليه وزير الاقتصاد بكلام قاس، يستند بدوره إلى دراسات وأرقام وفحوص، باتت هي أيضا في لبنان وجهة نظر، ولو كانت تقامر بمستقبل اللبنانيين، وتتسلى بعقولهم، وتثير الرعب في قلوبهم، وتثير قلقهم على صحتهم في خبزهم اليومي. فمن الأكثر مطابقة للمواصفات: اتهامات وزير الصحة ام ردود وزير الاقتصاد... هذا ما نتطرق إليه بعد ثلاثين ثانية فقط.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

لا تمييع في قضية شبكة الانترنت التجسسي، ولا عقاب اقل من قصاص المس بالأمن القومي.

هذا اقل ما يمكن ان تواجه به جريمة الانترنت، التي مكنت العدو الاسرائيلي على مدى سبع سنوات من أن يسرح ويمرح داخل المقرات الرسمية، حاصدا من المعلومات والملفات ما يكشف الدولة باسرارها واجهزتها.. فضلا عن سرقة اموالها بعشرات ملايين الدولارات..

المدعي العام المالي كشف للمنار عن توقيف متورطين اثنين، في وقت يتواصل البحث عن اخرين من اصحاب الشركات المتهمة التي حصلت على تراخيص رسمية. فضيحة رسمية، الا تستدعي من الحكومة تشكيل لجنة عليا للمراقبة والمحاسبة، وفق ما اشارت اليه كتلة الوفاء للمقاومة.

اما ملف النفايات ، فعلى الحكومة البدء سريعا بتنفيذ خطة المعالجة، منعا لتكرار المهزلة، وحفاظا على السلامة العامة..

حكومة اجتمعت بجدول اعمالها المطول، لم تحقق خرقا باتجاه بدء جمع النفايات من الشوارع، وسط شروط ستة لحزب الطاشناق، ما زالت تنتظر الاجابات، قبل فتح الطريق الى مطمر برج حمود.

اقليميا، بمقدار جرعة الكسب السياسي التي قطفتها روسيا في اعلان سحب جزء من قواتها من سوريا جاءت مواقف رئيسها فلاديمير بوتين.. الرجل الذي ثبت معادلته السياسية في الازمة السورية: قواعدنا العسكرية في سوريا باقية وجاهزة، ومستمرة بمكافحة الارهاب.. وسنرفدها بالطائرات عند اي طارئ خلال ساعات، اما وحدة الاراضي السورية فممنوع المس بها.


============================



* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

واخيرا ستخرج النفايات من ازقة وشوارع بيروت وجبل لبنان، بعد طول انتظار وبعد قبول الاطراف المعنية.

الساعة الصفر اقتربت وفق مصادر وزارية معنية، غير ان قضية مديرية امن الدولة كادت ان تطيح بالارتياح الناتج عن الانتهاء من قضية النفايات بفعل السجالات الحادة بين عدد من الوزراء.

وقد وضع الرئيس تمام سلام النقاط عل حروف هذه القضية، واعدا بادراج مشروع المجلس القيادي لمديرية امن الدولة، على جدول اعمال الجلسة المقبلة.

وفي ثنائية السجالات واحدة بين الوزيرين رمزي جريج والياس ابو صعب، على خلفية القول بان الحكومة كادت ان تقع في الهاوية.

وثانية بين الوزيرين الان حكيم ووائل ابو فاعور بفعل الكلام عن قمح مسرطن، وهو ما نفاه حكيم انطلاقا من تحليل اجراها معهد البحوث الصناعية.

في سوريا تطور بارز تمثل باعلان الأكراد النظام الفيدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان في محافظة الحسكة.وقد ووجه الاعلان بالرفض الامر الذي سيفتح المجال لمزيد من الصراعات والمواجهات.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

واخيرا انتهت ازمة النفايات بعدما حلت عقدتا برج حمود والكوستا برافا في خلدة، وبدءا من الغد ستبدأ عملية ازاحة جبال القذارة التي جثمت على صدور اللبنانيين منذ تموز الماضي، لكن يمكن للبناني ان يلاحظ ان الجنازة الحامية التي تولدت من الزبالة وحولها وقضت على سمعة لبنان وصحة ابنائه واصابتهم بالامراض وربما قلت العديد منهم، هذه المجزرة انتهت من دون القبض على واحد من القتلة الكثر الذين ارتكبوها.

وما ان انتهت مسخرة النفايات حتى اندلعت حرب القمح، قمح الوزير حكيم نظيف وصالح، قمح الوزير ابو فاعور مسرطن وقاتل، والجواب الحاسم ليس في المختبرات بل في اروقة السياسة، لكن ننصح المواطنين بقمح الحكيم على سبيل راحة البال.
توازيا، اندلعت معركة امن الدولة بدفع من الوزيرين فرعون وحكيم، وقد نجحا في فرضها كمادة للتفاوض.

وفيما دولتنا الى تحلل، يرسم الاكراد بدمائهم حدود دولتهم شمال سوريا، وان كان دون هذا الحلم الكثير من المطبات القاتلة.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

"قمحة ولا شعيرة؟" إنه المثل الشهير بين التفاؤل والتشاؤم، فإذا كان قمحة، فإنه يدل على التفاؤل أو الخير، واذا كان شعيرة فإنه يدل على العكس، لكن القمحة في لبنان لم تعد شعار الخير، بل وللأسف أصبحت شعار الفساد من الباخرة الى الأهراءات الى الافران الى المواطن.

القمحة أثيرت قضيتها منذ فترة وتكررت اليوم، لكن الطريف أنه بدلا من المعالجة، فإن القمح الفاسد شكل مادة سجال بين وزراء الصحة والاقتصاد والزراعة، ما يشغل الناس عن القمح الفاسد ويلهيهم في السجال الوزاري المثلث.

والقمح الفاسد لم يكن وحده المادة السجالية بين الوزراء، بل إن إشكالية أمن الدولة بين رئيس الجهاز ونائبه شكلت بدورها سجالا من العيار الثقيل.

وفي معلومات خاصة بالـ LBCI أن الوزيرين ميشال فرعون وآلان حكيم أثارا القضية مع الرئيس سلام الذي بادر الى الرد بأن هذا الموضوع من خارج جدول الأعمال، ثم حاول مواصلة جدول الأعمال، لكن الوزير جبران باسيل، ووفق ما نقل، رأى أن هكذا "ما بيمشي الحال" فحين يكون الموضوع يتعلق بمسألة تخص المسيحيين "ممنوع الحكي فيا" ومن الآن وصاعدا لن يكون الحديث فقط عن الفئة الأولى في الإدارات الرسمية بل وصولا الى الفئة الرابعة، رد الرئيس سلام بنبرة مرتفعة ملوحا بوقف الجلسة.

وزير المال علي حسن خليل خاطب الوزير باسيل معتبرا أنه يتكلم بمنطق الذمية السياسية، فرد عليه باسيل انه اذا تكلمنا بالذمية السياسية فأنتم تمارسونها.

السجال الثالث عنوانه النفايات، وما لفت فيه اليوم حديث رئيس لجنة المال والموازنة عن ملائكة سوكلين في الحكومة.

قبل كل هذه التفاصيل نشير الى ان الأكراد افتتحوا تعديل خرائط المنطقة بإعلان النظام الفدرالي في مناطقهم، وسنعود الى هذا الحدث في سياق النشرة، والبداية من ملف القمح.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

جلسة النفايات فرزت الخلافات وما طمر في السر نبش إلى العلن تجاوزت الحكومة قطوع النفايات وكادت تسقط من على شفير الهاوية لو لم يتدخلْ تمام سلام مهددا برفعها في جلسة اليوم ارتفعت سنابل القمح بين الصحة والاقتصاد فعينات وائل أبو فاعور الصحية تثبت وجود مواد مسرطنة في خبزنا كفاف يومنا وعين آلان حكيم التجارية ترصد خلو القمح المستورد من المواد الفتاكة وبين الإعلام والتربية كان سجال من العيار الثقيل: الياس بو صعب وصف مجلس الوزراء بأنه يسير إلى الهاوية ورمزي جريج يرد: من يسير إلى الهاوية هو أنت لا مجلس الوزراء الرد على الرد لم يتأخر لو كان جريج حاضرا جلسة الحكومة لأدرك عمق الهاوية التي تحدثت عنها، والكلام لأبو صعب أما الأزمة التي أطلت برأسها من أمن الدولة فرحلت إلى جلسة مقبلة حفاظا على أمان السرايا إذا أم الأزمات سلكت طريقها إلى أبغض الحلول طمرا وبقي قليل من الروتوش على الموقف الأرمني وغدا يبدأ رفع النفايات من على الطرقات إلى مزابل المطامر على أبيض "متوسخ" خاضع لاتفاقية برشلونة الدولية التي ستلاحق لبنان إلى آخر برميل نفايات وتمعنوا في هذه الاتفاقية على حد قول وزير البيئة محمد المشنوق الذي استفاق أخيرا على دور الأصيل في معالجة المشكلة بعدما سلم أمره إلى الوكيل أكرم شهيب موزع الحصص وعراب قسمتها رفع المشنوق صوته بعد اعتكاف وتنح، مطالبا الدولة بمراجعة قرار "بالموجود جود" وذلك لبناء حل مستدام كي لا يصبح الموقت دائما صام المشنوق دهرا لكنه والحق يقال نطق حقا وسط هذه الأجواء المعطوفة على فراغ قاتل وتمديد غير شرعي خمسة أشهر مرت على عمل اللجنة النيابية المكلفة إعداد قانون انتخاب إلا أن تقريرها اقتصر على عرض الآراء وكي لا يسجل النواب أعلى نسبة في البطالة، رمى رئيس المجلس النيابي "بطابة" إلغاء الطائفية السياسية إلى الملعب جنبا إلى جنب اعتماد نظام نسبي إصلاحي إلا أن المؤشرات تدل على أن العجز عن إيجاد قانون، يعزز فرص بقاء قانون الستين الحالي وحي على التمديد الثالث.


===============================================================