الجمعية اللبنانية لتطوير الفنون أطلقت "الإقامة الفنية" في بلدة رأس مسقا

الثلاثاء 15 آذار 2016 الساعة 17:52 متفرقات
وطنية - أعلنت "الجمعية اللبنانية لتطوير وعرض الفنون" APEAL اليوم، عبر برنامج "متحف قيد التأسيس" خلال مؤتمر صحافي، إنطلاق "الإقامة الفنية" في بلدة رأس مسقا، برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع جمعية "منصة فنية مؤقتة"، وبالشراكة مع بلدية رأس مسقا، الجامعة اللبنانية معهد الفنون الجميلة - فرع الشمال، جامعة القديس يوسف والجامعة اللبنانية الدولية.

يهدف البرنامج إلى خلق جسور التواصل بين أشكال التعليم غير الرسمي للممارسة الفنية والبحث من جهة، والبرامج الأكاديمية للجامعات من جهة أخرى. ويتوخى افساح المجال أمام طلاب الجامعات في رأس مسقا، للتفاعل مع ناشطين أساسيين في الحقل الفني والثقافي في لبنان عن طريق حلقات نقاش وحوار ستعقد طوال فترة الإقامة، من أجل رفدهم بالخبرات الميدانية العملية.

الخوري
بداية أكدت ممثلة "APEAL" ندى الخوري أن "الجمعية تعنى بالفنانين اللبنانيين وتمدهم بالتشجيع اللازم من خلال عرض أعمالهم خارج الحدود المعهودة وعلى نطاق أوسع، ومن خلال إطلاق مبادرات من قبيل مبادرة الإقامة الفنية، إنما نرمي إلى الشروع بجعل الفن في متناول الجميع قبل إفتتاح المتحف، وذلك عبر إبرام عقود مع المجتمعات والحكومة والمؤسسات، ونود أن نوسع نطاق التوعية الفنية إلى خارج حدود مدينة بيروت".

أبي خليل
من جهتها، شرحت القيمة على الإقامة الفنية أماندا أبي خليل، "خلفية إختيار بلدة رأس مسقا للاقامة الفنية"، مشيرة إلى "رمزية تلك القرية اللبنانية النموذجية التي تقع في منطقة مثالية، ولا تزال تحافظ على هويتها الريفية، رغم مجاورتها البحر، وقربها من مدينة طرابلس حتى أنها تكاد تعتبر ضاحية لعاصمة الشمال، بسبب الامتداد العمراني المتبادل والمتداخل".

ديب
بدوره، قدم المنسق الفني للاقامة روي ديب عرضا مفصلا عن البرنامج، فقال: "يتميز البرنامج بتنوعه وغناه، وقد حرصنا على أن يلبي أهداف الإقامة الفنية، وتطلعات الفنانين المشاركين فيه، وكذلك طموحات المجتمع المحلي، وفق رؤية فنية مجتمعية تلامس الواقع وتحاكيه".

العلي
من جهته رأى ممثل معهد الفنون الجميلة علي العلي أن "شراكة الجامعة اللبنانية في مشروع رأس مسقا الفني، يأتي في سياق مساهمة الجامعة عموما ومعهد الفنون خصوصا في لعبة التنمية الشمالية، وهو الدور الطبيعي المنوط بالجامعة والذي تعتبره من الأولويات".



=================ز.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب