الأحد 24 تموز 2016 | 09:50

إشتباكات من الضحك اسكتشات طرابلسية تحكي معاناة الاقتتال بين التبانة وجبل محسن كاغ: نبني على قيم الإنسانية والكرامة

الجمعة 11 آذار 2016 الساعة 14:45


تحقيق ريما يوسف

وطنية - خضر وعلي.. ليسا مجرد شابين، فهما عاشا مأساة 20 جولة عنف بين باب التبانة وجبل محسن، وتوصلا في نهاية المطاف الى قلب الطاولة على الجميع متحدين الاطراف المتنازعة وتمكنا كغيرهم من ابناء جيلهم الى التلاقي والعثور على أشياء مشتركة بينهما بعد ان كانا يشاركان باطلاق النار على بعضهما البعض.

فطرابلس التي سالت فيها دماء ابنائها، عجزت عن جمع الاخوة المتصارعين بعكس ما تمكن منه الفن والتمثيل من خلال معرفة الذات والتعري امام الحقيقة التي لا مفر منها بحيث تمكن ابناء هذه المنطقة من التقارب والتلاقي على نقاط عدة.

فامس التقى العديد في سينما سيتي - أسواق بيروت حول المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ والمنظمة غير الحكومية "مارش" (MARCH) لحضور عرض خاص لمسرحية "طرابلسيات: إشتباكات من الضحك"، حضره وزير الاعلام رمزي جريج، النواب: سميرالجسر، احمد فتفت، معين المرعبي، محمد قباني، وجمال الجراح، السفير البابوي غبريال كاتشا والوزيرة السابقة ريا الحسن ومهتمون.

كاغ
بداية اعتبرت كاغ انها "مناسبة خاصة لتوضيح نقطة ولتوجيه رسالة مشتركة ونأمل أن تضعنا على مسار جديد بدأه الممثلون الشباب من جبل محسن وباب التبانة. فطرابلس، كما تعلمون، هي مدينة من الخيال الجماعي، هي المدينة القديمة الغنية بالتاريخ والفن والثقافة".

اضافت: "مدينة طرابلس تحيا بسكانها، فطرابلس هي زهرة الزمان، أنتم تعرفون مدى سعادتي بالقيام بهذه المبادرة جنبا إلى جنب مع المنظمة غير الحكومية "مارش". وصلنا إلى هذا القرار بسرعة بعد أن زرت طرابلس، في واحدة من العديد من الزيارات. وكان واضحا جدا أننا نبني على قيم مشتركة: الإنسانية، والكرامة الإنسانية، وحقوق الإنسان، وفرصة لتغيير حياة الناس ونقلهم من ظروف سيئة لظروف أفضل".


وتابعت: "فطرابلس عاشت العنف والإقتتال الداخلي وارتفاع معدلات الفقر. ويعتبر 57 في المئة من سكان المدينة فقراء، 26 في المئة في لبنان وهي دولة ذات دخل المتوسط يعيشون تحت خط الفقر".


وختمت: "رسالة هؤلاء الممثلين هي بناء الجسور، والتعايش، والتسامح".

فتفت
من جهته رحب النائب احمد فتفت في حديث الى الوكالة الوطنية للاعلام ب"بوقف المعارك التي كانت تحصل بين المنطقتين" معتبرا انه "من الجيد التوصل الى حل عبر المقاتلين من خلال الفن".

ابو سليمان
الفنان ميشال ابو سليمان الذي قام بتدريب المتقاتلين السابقين والممثلين الحاليين اعتبر ان "هناك نواقص عدة وتدريبات على اللفظ ومخارج الحروف ودربناهم على الكتابة من مأساتهم ومعاناتهم بمساعدتنا. وأصبحوا ممثلين بنسبة 70 في المئة، ومن خلال التمثيل مع بعضهم بدأوا بالمشاريع مع بعض".

الأحدب
النائب السابق مصباح الاحدب اعتبر ان "ما فعلته ليا بارودي كان من المفروض ان يقوم به الجميع في طرابلس، وقامت هي بما كان يجب أن يقوم به أبناء طرابلس. والبعض يقولون انه تمثيل وليس حقيقة ولكن ما نعيشه هو التمثيل، والمشهد التمثيلي هو ما نعيشه وهو 20 جولة اقتتال".

بارودي
من جهتها، اعتبرت رئيسة جمعية "مارش" ليا بارودي انه "منذ أكثر من سنة، تقوم جمعية مارش بمشاريع صغيرة، اما هذا المشروع فهو كبير، وقد اخترنا طرابلس لأن مشاكلها كبيرة، فمعارك طرابلس لها طابع خاص، حتى ان البعض وصفني بالمجنونة، وتحديت الجميع، وقبل اجراء "Casting" ذهبت عام 2014 والتقيت الجمعيات المحلية وهم على تواصل مع الشباب وتحدثت مع الجميع واكتسبت ثقتهم، ودعينا الى "Casting" وقابلنا مئة شاب وضابة ونريد نسبة العلم راقية وعاطلين عن العمل".

اضافت: "اخترنا 16 شخصا وشخصيتهم مختلفة عن البعض وبدأنا التمارين وبداياتها كانت صعبة (لم يريدوا الإشتراك) الا وانه وتحت ضغط الجمعيات خضعوا لذلك، وقاموا بكتابة مسرحية مستوحاة من حياتهم، وانتبهوا انهم يشبهون بعضهم، فهم بلا عمل، والعوبة في ايدي المسؤولين، فالمشكلة هي في مكان ثان، وقد بنوا صداقات بين بعضهم، وأصبحوا اخوة".

وختمت:"اضافة الى المشاهد التمثيلية، قاموا بكتابة اغاني "الراب" والتي ادوها بطريقة مميزة.


==================== ر.ي.