السبت 28 أيار 2016 | 03:01

كتاب جديد بالفرنسية لوليد عربيد: نظرة حول الشرق الاوسط

الإثنين 29 شباط 2016 الساعة 14:29

وطنية - صدر باللغة الفرنسية عن دار المهى، كتاب جديد للبروفسور وليد عربيد بعنوان (نظرة حول الشرق الاوسط - علاقات دولية وجيوسياسية)، وقدم له رئيس جمعية الكتاب باللغة الفرنسية البروفسور ادمون جوف من جامعة السوربون .

وجاء في تقديم الكتاب: "ان الشرق الاوسط مؤثر جدا في الرهانات والنزاعات الدولية، بفعل تنوع اطرافه، وتعدد لاعبيه وحيوية احداثه، لذا فهو منطقة مركبة الاشكاليات ما يضع المراقبين امام تحدي اختيار اي طريقة لمقاربة هذا التركيب والتعقيد".

وأضاف:"وحدها نظرة متعددة الزوايا للمشهد الشرق الاوسطي قادرة على الاجابة على هذا السؤال، لذلك يقدم الدكتور عربيد في مؤلفاته وخصوصا كتابه الجديد، نظرة متعددة الابعاد لقضايا الشرق الاوسط من الصراع العربي الاسرائيلي الى المسألة الكردية الى ملف الثروات الطبيعية وأهمها مشكلة المياه".

وتابع "لا شك ان النظر الى مستقبل الشرق الاوسط يقتضي اولا استعادة لتاريخه، لا سيما اتفاقية سايكس بيكو، للاجابة على سؤال:هل نحن ازاء اعادة تركيب وترتيب خرائط المنطقة".

والدكتور عربيد هو استاذ العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية ورئيس لجنة التاريخ في المعهد العالي للدكتوراه واستاذ محاضر ومشرف في الجامعات الفرنسية ومؤسس ورئيس المرصد اللبناني للعلاقات الدولية والاستراتيجية.


==========ر.ب