الأحد 02 تشرين الأول 2016 | 01:14

بلدية بر الياس :لايجاد حل فوري لازمة تلوث نهر الليطاني

الإثنين 29 شباط 2016 الساعة 08:01

وطنية - زحلة - شدد رئيس بلدية بر الياس سعدالدين ميتا في بيان بعد تسطير محضر ضبط بحق البلدية من قبل وزارة الصحة بسبب احراقها النفايات في مكب البلدة على ان " بلدية بر الياس إذ تدرك حرص وزارة الصحة على سلامة المواطنين وعلى مراقبة المكبات العشوائية خصوصا، في ظل ما يمر به لبنان من أزمة للنفايات. إلا أننا نؤكد أن بلدية بر الياس لا تقوم بحرق النفايات في المكب الواقع ضمن نطاقها الجغرافي بل إن البلدية تقوم بإخماد الحرائق كلما دعت الحاجة وتسخر امكاناتها لذلك. وتتعاون في هذا الإطار مع مركز الدفاع المدني في بر الياس مشكورا".

اضاف البيان :" تلفت بلدية برالياس الى أنها كانت من البلديات السباقة على مستوى لبنان بإنشاء أحد أهم وأحدث معامل فرز النفايات بغية إلغاء المكب العشوائي وتحويله الى مساحات خضراء. داعيا وزارتي الصحة والبيئة الى "الإسراع في حل أزمة تلوث نهر الليطاني تلك القضية المزمنة التي تتابعها البلدية متابعة حثيثة مع هذه الوزارات".

وطالب ب "محاسبة المعامل والمستشفيات في المدن والقرى المجاورة التي ترمي نفاياتها في نهر الليطاني، وايجاد حل فوري وجذري للمياه الآسنة التي تحولها قرى اتحاد بلديات شرق زحلة إلى أراضي برالياس الزراعية ومياهها الجوفية،علما أن بلدية برالياس سعت ومنذ أسابيع الى حل هذه الأزمة الطارئة وذلك عبر مفاوضات مع رئيس الاتحاد ومع رئيس بلدية كفرزبد ولا زالت البلدية تنتظر تدخل هذه الوزارات لإيقاف ما يرتكب بحق برالياس".

وتمنى البيان على وسائل الاعلام "أن تلقي الضوء على الوجه السياحي للبلدة ونشاطها التجاري ومشاريعها التنموية ووجهها الثقافي والرياضي وليس الحديث عن بعض السلبيات".


================================