الخميس 26 أيار 2016 | 03:37

الأربعاء 10 شباط 2016 الساعة 22:35

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

أمراض السياسة والرئاسة ومالية الدولة غطى عليها مرض 1N 1H ووزير الصحة أكد اربع حالات وشكوك في حالتين. وكأن اللبنانيين ينقصهم البلاء الجديد والمهم حصر الداء وتأمين الدواء.

لنا عودة الى هذا الشأن بعد الاشارة إلى ان مجلس الوزراء سيستأنف غدا مناقشة مالية الدولة وسط المخاوف من عدم التوازن بين الانفاق والايراد.

وقد أقر مجلس الوزراء تثبيت متطوعي الدفاع المدني وفق مباراة محصورة كما أقر اعتمادا لشراء ذخائر للجيش.

وفي لقاء الاربعاء النيابي تشدد من الرئيس بري على الانتخابات البلدية وعلى البت بالمراسيم التطبيقية لقانون النفط.

وغدا يجري نائب وزير الدفاع الفرنسي محادثات في بيروت حول التعاون العسكري ومراحل الهبة السعودية للجيش اللبناني.

وفي باريس استقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ليشغل منصب رئيس المجلس الدستوري. وقد اتهم فابيوس روسيا بتسعير المعارك في سوريا في ظل صمت اميركي.

واعلنت المعارضة السورية عن عدم اشتراكها في محادثات جنيف المقبلة إلا إذا توقفت الغارات الروسية وفك الحصار عن البلدات والمدن.

وبينما تسعى قوات النظام بمواكبة الغارات الروسية الى حصار حلب يدرس الحلف الاطلسي في بروكسل امكان فرض قرار لوقف اطلاق النار في سوريا ويواكبه في ذلك مجلس الأمن.

عودة الى حديث الناس في لبنان اربع حالات h1 n1 ووزير الصحة اعطى التفاصيل.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

العنوان اللبناني مالي، والمسار يبدأ باقرار الموازنة العامة لضبط عملية الانفاق ورسم الاطار المالي للدولة، وزارة المالية لا تتحمل المسؤولية فالوزير علي حسن خليل ادى كل واجباته قبل انتهاء المهلة الدستورية، وقدم مشروع الموازنة منذ اب 2015 وفي هذا المشروع ما يسمح للحكومة بالاصدار وفقا لمرسوم في حال عدم انعقاد مجلس النواب، واي تأخير في الصرف المالي يتحمل مسؤوليته من قاطع وعطل وفرض ادخال البلد في حساباته السياسية.

العرض المالي اليوم يضع الاصبع على الجرح اللبناني، فلتتواضع القوى السياسية الممثلة في الحكومة ولتنزل من سقف المزايدات الى ارض الواقع الاقتصادي والمعيشي والاجتماعي، لبنان يطالب اليوم برجال سياسة حقيقيين لا مزايدين شعبويين.

في مجلس الوزراء اليوم انصف رجال الدفاع المدني، فرحب المتطوعون بالقرارت الحكومية فمتى ينصف اللبنانيون بحل ازمة النفايات من دون اعباء اضافية لا في الضرائب على بنزين ولا على اي سلعة ضرورية.

الرئيس نبيه بري كان يطلق الدعوة مجددا بان يكون موضوع اصدار المراسيم التطبيقية المتعلقة بالنفط على رأس جدول امال الحكومة، لان هذا الملف لا يتحمل المزيد من التأجيل والمماطلة.

في السياسة لا جديد يذكر سوى محاولة يقوم بها النائب اميل رحمة على خط الرابية بنشعي لضم التيارين مجددا الى تضامن سياسي ونيابي يقرب المسافات املا باتفاق حول رئاسة الجمهورية.

سوريا صوت الاعتراض التركي على التقدم الميداني السوري في ريف حلب لم يسمعه الحلف الروسي الايراني السوري، وبعد سيف النصر السوري المقدم من البحرين الى الرئيس فلاديمير بوتين يأتي الاعلان اليوم عن زيارة الملك السعودية سلمان بن عبد العزيز الى موسكو في منتصف الشهر المقبل، فماذا يطبخ في السياسة بعد تطورات الميدان.


=============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

امتص مجلس الوزراء غضب الشارع باقراره الية تمهد لتثبيت اجراء ومتعاقدي الدفاع المدني، وامتص غضب ناشطي المجتمع المدني بتجنبه اقرار اي زيادة على صفيحة البنزين، وتفادى قنبلة هيئة التنسيق النقابية التي توعدت بالاضراب، لكن المفارقة ان لا تمويل للانفاق المستجد، ذاك ان واقع الخزينة يحتم زيادة في الضرائب لتأمين التغطية.

صحيا طمأن الوزير وائل ابو فاعور المواطنين ان لا انتشار وبائيا لانفلونزا الخنازير لكنه نصحهم بالابتعاد عن التبويس عشية عيد العشاق.

والاهم ان لا ينسحب تكتيك التخدير على الخمسين مليار ليرة التي اقرها المجلس للجيش لشراء ذخيرة، الصورة على المقلب الرئاسي قاتمة اكثر بعد تطيير جلسة الثامن من شباط، والحركة تتركز الان على امكان جمع كل فريق شتاته تحت نار التصلب المتبادل.

كل هذا ترف والشمال السوري يتعرض لحرب ابادة وترانسبير حقيقية تقودها روسيا وسط تصاعد التوتر بين الرياض وموسكو اعلن الكرملين عن زيارة للعاهل السعودي الى روسيا منتصف اذار.


=============================



* مقدمات نشرات الأخبار "الجديد"

لم يكن على طاولة مجلس الوزراء أي زيادة في سعر البنزين ولا أي من المحروقات القابلة للاشتعال.. لكن مادة سياسة واحدة كانت كفيلة أن تشعل الحرب بين وزيري التربية والمال.. وخرج الوزيران من الجلسة ليحتكما إلى تويتر . الخلفية المعلنة تربوية.. لكن الوزير الياس بو صعب قال للجديد إن الوزير علي حسن خليل أراد تصفية حسابات سياسية في الملف الخطأ.. متحدثا عن حقوق الأساتذة المتعاقدين وصرف رواتبهم المجمدة منذ ستة أشهر واتهم وزير التربية وزارة المال بعرقلة هذه الحقوق.. لكن الوزير علي حسن خليل رد عبر الجديد أيضا فسأل: من عطل مجلس الوزراء خمسة أشهر؟ موضحا أن زميله رفع كتابه في أيلول عام ألفين وخمسة عشر.. لكن تياره اتخذ قرار الاعتكاف وتعطيل الجلسات.. ومع انتهاء العام بدأنا سنة مالية جديدة.. ما يستوجب إعادة كامل الإحالات من مجلس الوزراء.. ردت الإحالة في 5-1-2016 وأجبت عليها بعد يومين تماما.. لكن الوزير المرافق كان دائم السفر.. واليوم جاء بو صعب بها من خارج جدول الأعمال.. قدمها عند العاشرة ويريد إقرارها في العاشرة والنصف . الموقعة التربوية هذه.. ليست سوى انعكاس للحالة السياسية وانبعاثاتها الممتدة من الرابية إلى عين التينة.. وعلم أن أجهزة الإطفاء قد بدأت بمد خراطيمها لتوقف السجال هنا ومساعي التواصل الأبعد مدى انطلقت اليوم على "بساط الرحمة" تيمنا ببساط ريح وليد جنبلاط.. إذ جمع النائب إميل رحمة كلا من العميد شامل روكز والوزير السابق يوسف سعادة وطوني سليمان فرنجية في حضور اللواء عباس إبراهيم وقال العميد روكز للجديد إن اللقاء هو لتبيث علاقة طيبة هي في الأصل موجودة.. وجلسة اليوم "قعدة بسيطة وعادية" ولا تحتمل أكثر لكن صاحب المبادرة النائب رحمة أعلن للجديد أيضا أنه يتطلع إلى رفع آمالها وصولا إلى مصالحة بين عون وفرنجية . واستنادا إلى الآمال بالمصالحة فإن مكوناتها لا تحتمل إلا خيارا واحدا وجرئيا يقدم عليه المرشح سليمان فرنجية بالانسحاب لمصلحة العماد ميشال عون.. وعندما تتحد وتتكتل القوى المسيحية على مرشح واحد لن يكون أمام زعيم المستقبل أي ذريعة للرفض فالإجماع المسيحيي على مرشح واحد سوف يحرج الحريري.. ويحدد خيارات الكتائب وإنْ صوتت بالورقة البيضاء.. ويدفع وليد جنبلاط إلى الالتحاق بالوحدة.. والتي من شأنها أن تدفع رئيس المجلس إلى الانصياع للرأي المسيحي الواحد.. فهذا خيارهم


=============================



* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

بعد احد عشر عاما اكتشف مجلس الوزراء اللبناني المشكلة: انْ لا موازنة .. فعلى اي موازين يدار البلد ويجري الإنفاق، ويوعد الناس بحل عشرات الملفات.. كيف ستصدر النفايات، ويثبت متطوعو الدفاع المدني، وتنْتخب مجالس البلديات.. وعلام اجمع اليوم مجلس الوزراء؟

يجمع الوزراء اليوم او يختلفون غدا، لكن اللبنانيين مجمعون على ان ما يجري هو اخطر محاولات التذاكي السياسي على واقع اجتماعي واقتصادي وبيئي وصحي اكثر من خطير.. فهل يعلمون ان تضييق الوقت والخيارات، وتزاحم الملفات يدفع ثمنها المواطنون حتى قبل ان يتحدثوا عن فرض الضرائب بل الخوات..

هل يعلم المعنيون ان الفاتورة الصحية وحدها التي يدفعها المواطنون من اموالهم وارواحهم باتت خيالية بسبب كل انواع الاوبئة، وليس آخرها النفايات، وان انكرتْ التصريحات؟.. وهل يعلم المعنيون ان اللعب بمصير الناس على شفا الجرف الهاري لا يتحكم بنتائجه دائما اللاعبون؟..

في سوريا فقد اللاعبون باوراق التكفيريين جل نقاطهم، فانتقلت عدوى الاتهامات من الارهابيين المهزومين الى رعاتهم الاقليميين والدوليين.. وفيما يجهد بعض العرب لعرض العضلات في الميدان تحت مظلة الاميركي، لفت اليوم سؤال تركي اطلقه رجب الطيب اردوغان على وقع تقدم الاكراد في منغ: هل الاميركيون معنا ام مع الاكراد؟


===========================



* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

بعد أشهر على حملات سجالية عنيفة، تحت عنوان رفض التعطيل الحكومي وضرورة تفعيل المؤسسات، تمخض مجلس الوزراء اليوم عن مرسوم أولي لتخدير متعاقدي الدفاع المدني، وعن بحث عمومي في الأزمات المالية المتراكمة... فيما مزاريب هدر المال العام مفتوحة، من الجمارك إلى مرفأ بيروت، ومن المطار إلى وسط العاصمة، ومن القيمة المضافة إلى كل القيم الناقصة في شتى المجالات... وبعد نحو عشرين شهرا على شغور رئاسة الجمهورية، وقيام جوقة ندب كاملة على نغمة أن ميشال عون هو سبب التعطيل، وأن المطلوب هو اتفاق المسيحيين... فجأة عندما اتفق هؤلاء، صار الكلام الوزاري سهلا مستسهلا، عن أن الفراغ طويل، لأن القرار الإقليمي بترئيس منصب ما على جمهوريتنا، لم ينضج بعد.... وبعد سنوات على الصراخ تحذيرا من كارثة النزوح السوري... الكارثة إنسانيا أولا على مليون إنسان، ووطنيا ثانيا على كل لبنان... ذهب إردوغان إلى لندن ولطش ثلاثة مليارات دولار باسم بؤساء سوريا... فيما ذهب لبنان إلى لندن نفسها، وعاد لخفي حنين وبكلام لا يغني ولا يسمن... كل هذا، لأن لدينا طبقة من السياسيين، يصح فيهم قول الكاتب محمد الماغوط، من أنهم لا يفرقون بين الخيار الاستراتيجي والخيار بلبن، فتصير السلطة معهم وبالنسبة إليهم، مجرد سلطة ... ربما لذلك، صار العالم يسخر منا... وآخر سخريته برنامج تلفزيوني أوسترالي، يصورنا مختلفين، أو حتى متخلفين ... أهلا ببيت حبيب، صورة غير لائقة عن اللبناني، فلنشاهدها معا، ضمن نشرة OTV.


============================



* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

لبنان بلد العجائب ففي بلد يسير من دون موازنة للدولة منذ عام 2005 تجتمع الحكومة وتخصص نقاشاتها لدراسة ماليتها.

في جلسة اليوم نجا اللبنانيون من فرض ضريبة على صفيحة البنزين لكن الجلسة نفسها اقرت نفقات قيل انها بحاجة الى اعتمادات ليتبين اليوم ان اعتماداتها مؤمنة وكان الدولة فاقدة لرؤيا فيما المطلوب انقاذ الوضع المالي من خلال وضع موازنة مغيبة، موازنة لو بحثت في مجلس نواب اقفل الباب على نفسه وفي حكومة حساب خزينتها في مصرف لبنان قيمته ثلاثة الاف مليار لكان اللبنانيون اتفقوا على عدم السير بانفسهم على حافة الهاوية المالية ولما كان هناك كلام عن فاتورة هدر وفساد بنسبة اثنين وثلاثين بالمئة اي ما يعادل خمسة مليارات دولار.


============================



* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الحكومة في المرحلة الإنتاجية.. والاستحقاق الرئاسي في مهب الريح الاقليمية. انها المعادلة التي يريد حزب الله ارساءها، ريثما تنجلي صورة الحرب في سوريا، وانطلاقا من قراءته في الاجندة الإيرانية.

فالحكومة التي انعقدت اليوم، أقرت تثبيت الاجراء في الدفاع المدني، من خلال اقرار المرسوم الأول المتعلق بوضعهم واخضاع المتطوعين لمباراة تمهيدا لتثبيتهم. وهي ستعود الى الاجتماع غدا في جلسة ستشهد سخونة في المناقشات مع طرح ملف احالة المجرم ميشال سماحة الى المجلس العدلي.

كتلة المستقبل النيابية رحبت بالخطوة التي قررتها الحكومة والمتعلقة بالبدء بتنفيذ القانون المتعلق بالدفاع المدني. وأكدت عشية الذكرى الـ11 لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه الشهداء، أن هذه الذكرى المخضبة بدماء التضحية والشهادة، ستبقى أساسا ومحركا لاستمرار انتفاضة الاستقلال، التي جمعت مكونات الشعب اللبناني مسلمين ومسيحيين ومهدت الطريق لقيام تحالف قوى 14 آذار.

حياتيا قلل وزير الصحة وائل أبو فاعور من المخاطر الناتجة عن إنتشار فيروس H1N1. المؤتمر الصحافي للوزير ابو فاعور اعقبه اجتياح مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ خففو التبويس، وذلك استنادا لما قاله الوزير ابو فاعور ممازحا لتجنب انتقال فيروس إنفلونزا الخنازير.


===============================================================