يوسف عن منتدى حوكمة الانترنت: الخدمة في لبنان وصلت الى 86 % من المستخدمين

السبت 05 كانون الأول 2015 الساعة 15:47 اقتصاد وبيئة
وطنية - عقد مدير العام هيئة "اوجيرو" الدكتور عبدالمنعم يوسف، مؤتمرا صحافيا للاعلان عن المنتدى العربي لحوكمة الانترنت والحديث عن قضايا الهيئة، وذلك في مقرها في بئر حسن، بحضور المدير الاداري جبران خوري ومدير التخطيط والدراسات الاستراتيجية الدكتور مجيد عبد الرحمن ومدير التدقيق الداخلي احمد رملاوي ومدير ادارة المواد عماد ابو راشد ورئيس جهاز الرقابية الداخلية حسن التقي ورئيس جهاز الهاتف للعموم المهندس ايلي غزال ومستشارة العلاقات العامة زينه بو حرب، وامين سر هيئة اوجيرو ربيع عيتاني، فضلا عن مشاركة منظمة "الاسكوا" ممثلة بأيمن الشربيني وميرنا بربر وممثل الجامعة العربية حازم حزة عن بعد عبر الشاشة الكبيرة.

واعتبر يوسف ان "هدف هذا المؤتمر هو للاعلان عن عقد المنتدى العربي لحوكمة الانترنت في بيروت خلال الفترة الممتدة من 16 كانون الاول حتى 18 كانون الاول بفندق الموفنبيك، برعاية وزير الاتصالات بطرس حرب واستضافة كاملة من هيئة اوجيرو".

واضاف: "هذا هو اكبر فضاء عربي للقاء والحوار والمناقشة وتعدد الاطراف بين مختلف شركاء قطاع الانترنت، ان هذا المؤتمر هو فضاء لاصحاب المنفعة للنقاش والحوار والدراسة، ليس له قواعد ثابتة تقلل من حرية فهو للجميع للمنادين بالحريات عبر الانترنت، فهو لا قواعد ثابتة له او اطر تنظيمية تقلل من ديمقراطية النقاشات، هو فضاء سوق عكاظ لمناقشة امور الانترنت ينتج عنهاافكارا قد يستفاد للحكومات والقطاع الخاص منها لتحسين وتطوير عمل الانترنت من كل النواحي."

واوضح ان "هذا المنتدى هو جزء من المنتدى العالمي الذي انشئ عام 2005، وفي نهاية هذه تنتهي المهام التي اوكلت له، ويتفرع منه عدة منتديات اقليمية ووطنية."

وتحدث عن "الدور الايجابي التي تلعبه بيروت في المنتدى"، مشيرا الى ان "اقرار انعقاد المؤتمر في هذه المدينة تم خلال اجتماع وزراء الاتصالات العرب في جامعة الدول العربية وقد انتخب لبنان لرئاسة لفريق جامعة الدول العربية لشؤون الانترنت، نظرا للحراك الكبير في هذا المجال". ولفت الى ان "هذا الانتخاب يتلازم مع ترأس المملكة العربية السعودية الفريق في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات."

واضاف: "هذا المنتدى يأتي لمواجهة تحديات خاصة، انه ياتي قبل نهاية العام وفي اواخر ولاية المنتدى العالمي وسوف يناقش مستقبل قمة مجتمع المعلومات. يشارك فيه حضور من مختلف الدولة العربية والقطاع الخاص في لبنان المساهم في التمويل ايضا، والذي سيؤكد للعالم العربي عدد الشركات اللبنانية المتخصصة في مجال الانترنت. كما ستشارك فيه الاجهزة الامنية والقضائية والجسم الاكاديمي والمجتمع المدني والاجهزة القضائية والصناعيين والقطاع الحكومي."

وتحدث يوسف عن "اعمال عذا المنتدى ومواضيعه التي تتمحور حول 4 محاور اساسية،هي: مناقشة واقع ومستقبل السياسيات الدولية الحكومية والخاصة المرتبطة بالانترنت، الامن والثقة بشبكة الانترنت وكيفية رفع مستوى حماية هذه الشبكة والتطبيقات القائمة عليها، التدابير التي يجب ان تناقش لتوسيع رقعة الانترنت بالعالم العربي والنواحي التقنية لبنية الانترنت، والتاثيرات المجتمعية الناتجة عن استعمالات الانترنت والتحولات في علاقات البشر ومستقبل هذه التحولات والمساواة بين الافراد لمقاربة الانترنت.

ولفت الى ان "الدولة اللبنانية ستفتتح قاعات المنتدى بعد النشاطات، بمبادرة شخصية، للحوار بين جامعة الدول العربية والاسكوا واصحاب المنفعة المختصين".


ودعا الجميع للمشاركة، خصوصا من لا يسمع صوته. كما شدد على دعوة الاعلاميين لان الوسائل الاعلامية تشكي من صعوبة النموذج الاستثماري والمالي والذي بدأ يواجه صعوبات ذات طابع مالي، ما اثر على صناعة التلفزيون، لذا مكانهم محفوظ في الجلسات لاسماع العاملين على شبكات الانترنت رأيهم وهمومهم وهواجسهم.

وردا على سؤال حول ايجابيات هذا المنتدى على جودة الانترنت وكلفتها، أكد ان "احدى جلسات هذا المنتدى مخصصة لسماع مطالب اللبنانيين والمواطن وهي مفتوحة لمن يريد ولجميع الشكاوى"، مشددا على "التوصل الى نتيجة فعلية مع مشاركة وزير الاتصالات بطرس حرب".

وتوقف لدى احصائيات الامم المتحدة في لبنان، وقال: "ان مؤشر نفاذ خدمة الانترنت في لبنان وصل الى نسبة 86% من اللبنانيين، فقد احرز لبنان تقدمنا من 66% الى %86 . كما نجد مؤشر آخر حول نمو تقنيات المعلومات وهو مؤشر اقتصادي، فقد تقدم لبنان من 77 حتى 56 في العالم اي تقدم21 موقعا، وهو يحتل الموقع التالي عربيا بعد دول الخليج العربي."

وعن الحملة التي شنها الحزب التقدمي الاشتراكي عليه، اجاب: "يمكن للمرء ان ياخذ الامور بظاهرها او ياخذ باطنها، في الظاهر انهم يشكون من فساد وهذا امر جيد، لانهم يدلون على الفساد والمخالفات التي تمس في المال العام. ولكن من الافضل اعتماد الطريقة المثلى اي وضع هذا الموضوع في يد القضاء المختص، ونحن تحت تصرف هذا القضاء". وختم بالقول: "يجب ان ندل على مكان الخلل لكن من الافضل ان نضعها في يد القضاء". اما عن البواطن لسنا بصدد عرضها اليوم.

ثم تحدث ممثل "الاسكوا" ايمن الشربيني عبر الانترنت من القاهرة، فشكر هيئة اوجيرو ووزارة الاتصالات على الدعم والاستضافة لعامين متتاليين، واكد ان "المنظمة والجامعة العربية هما المظلتان لهذا المنتدى بشكله المنفتح على جميع الاطراف"، متمنيا ان "يكون الاجتماع تاريخي وينتج عنه سياسات في مجال الاقتصاد الرقمي التي هي على جدول اعمال الاسكوا والجامعة العربية للمرحلة المقبلة".



============ع.ش

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

النبطية ومنطقتها أنهت قطاف الزيتو...

تحقيق علي داود وطنية - على مدى أكثر من ثلاثة أشهر، شهدت الحقول المزروعة بالزيتون في

الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 الساعة 12:06 المزيد

آفات زراعية تضرب موسم التفاح في ...

تحقيق ندى قزح وطنية - مثمرة هي أراضي لبنان وغنية بتنوعها وجودتها المصقولة بتعب أيدي

الإثنين 13 تشرين الثاني 2017 الساعة 11:18 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب