الأربعاء 24 نيسان 2024

02:57 am

الزوار:
متصل:

زايتشكوف التقى خضر في بعلبك: نتطلع إلى مشاريع اقتصادية مشتركة مع لبنان

وطنية - استقبل محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في مكتبه في مركز المحافظة في بعلبك ممثل الوكالة الفيدرالية الروسية للتعاون الدولي والمستشار الثقافي لسفارة روسيا الاتحادية في بيروت الدكتور فاديم زايتشكوف، برفقة رئيس المركز الثقافي اللبناني الروسي في بعلبك ناجي العطار والدكتور علي قاسم.


زايتشكوف
وجه زايتشكوف دعوة إلى المحافظ خضر "لحضور حفل جوقة دير سريتنسكي الموسيقي بقيادة نيكون جيلا، التي ستقدم على مدرجات معبد باخوس في قلعة بعلبك الأثرية أجمل المقطوعات الروسية والعالمية الكلاسيكية والتقليدية".


وقال: "قدمت وزارة التعليم العالي في روسيا 93 منحة دراسية للطلاب اللبنانيين في كبريات الجامعات الروسية، ومن المتوقع أن يرتفع العدد للسنة الدراسية القادمة إلى حوالي 120 منحة، ويتم قبول الطلبات التي تقدم ما بين 1 أيلول و1 تشرين الثاني وفق آلية تعتمد الكفاءة دون وساطة، وبالإمكان التواصل مع البيت الروسي في بيروت والمركز الثقافي اللبناني الروسي في بعلبك للاطلاع على الوثائق المطلوبة، وأصبح متاحاً للطلاب دراسة السنة التحضيرية لاكتساب اللغة الروسية هنا في لبنان. ونظراً للأوضاع الاقتصادية الصعبة الراهنة، تم السماح للطلاب اللبنانيين بالعمل إلى جانب دراستهم ليتمكنوا من مساعدة عائلاتهم في لبنان".


وأشار إلى أن "الشهادة الروسية معترف بها في كل الدول الأوروبية، ويمكن للطالب إذا شاء إكمال دراساته العليا في أوروبا بعد نيل إجازته الجامعية، والعكس صحيح".


وأعلن أن "روسيا بصدد تقديم 150 فلتر تعقيم مياه شفة للمدارس الرسمية ضمن نطاق محافظة بعلبك الهرمل، بمعدل 5 فلاتر لكل مدرسة، ومن خصائص كل فيلتر تنقية كمية 40 ليتراً من المياه في اليوم، ويستخدم لمدة 4 سنوات".


وأكد زايتشكوف أن "روسيا تتطلع إلى تنفيذ مشاريع اقتصادية مشتركة مع لبنان، منها في قطاع الخدمات التعليمية والمساعدة التكنولوجية في مجال تطوير تعليم الطلاب، والتعاون التقني ما بين الشركات اللبنانية والجامعات الروسية، إضافة إلى مشاريع صناعية وزراعية، ويمكن للبقاع الشمالي أن يكون منصة أساسية في مشاريع إعمار سوريا".


خضر
بدوره المحافظ خضر رحب بزايتشكوف والوفد المرافق، وقال: "يسعدنا تعريف أهل بعلبك على هذا الفن الموسيقي الروسي العريق الذي يمتد لأكثر من ستة قرون من الزمن، الذي ستقدمه يوم الخميس القادم إحدى أرقى الفرق الروسية جوقة دير سريتنسكي، في قلعة بعلبك، ونأمل أن نشاهد مجدداً الفرق الفنية والموسيقية الروسية ضمن أنشطة وحفلات فنية في بعلبك. وما زالت ترسخ في البال الأغنية الشعبية الروسية بوليوشكا بوليي التي ألفها الأديب الروسي فيكتور غوسيف عام 1934، ولحنها فيكتور كنيبر، واستخدم لحنها الأخوان عاصي ومنصور الرحباني في أغنية كانوا يا حبيبي للفنانة الكبيرة فيروز في مسرحية لولو".


وأشاد ب"الخطوة الرائدة المتمثلة بحصول الطلاب اللبنانيين على حوالي 100 منحة دراسية في جامعات روسيا في مختلف الاختصاصات، وخاصة في المهندسة والتكنولوجيا والمعلوماتية والبرمجة والطب، بناء على الكفاءة والجدارة وليس المحسوبيات، وبذلك ينال المنحة من يستحقها".


وشدد على "ضرورة تعريف الطلاب اللبنانيين خلال المرحلة الثانوية على آلية الحصول على المنح من روسيا، وأسماء ومواقع الجامعات واختصاصاتها، وأن يكون اختيارهم للإختصاص وفق فرص العمل المتاحة في البلد، والرؤية المستقبلية".


==============

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب