مراجعة لإبطال مرسوم انشاء سد بسري تبين أخطاره وعيوبه وعدم وجود أي منفعة عامة له

الثلاثاء 04 آب 2015 الساعة 15:03 اقتصاد
وطنية - تقدم المحاميان فؤاد الحاج وسليمان مالك بوكالتهما عن بلدية الميدان - قضاء جزين بمراجعة الى مجلس شورى الدولة لإبطال مرسوم انشاء سد بسري وبحيرتها، جاء فيها:


"بعدما صدر المرسوم رقم 2015/2066 المتعلق بإنشاء سد بسري وبحيرتها، ارتفعت الأصوات المنددة به و كثرت المراجعات امام مجلس شورى الدولة من الأهالي والمالكين وجمعية التجمع للحفاظ على التراث اللبناني تمهيدا لإبطاله، نظرا الى الأخطار الحقيقية التي سيتسبب بها.

واليوم في 4/8/2015، تقدم المحاميان الأستاذان فؤاد الحاج وسليمان مالك بوكالتهما عن بلدية الميدان - قضاء جزين بمراجعة إبطال مع طلب وقف تنفيذ امام مجلس شورى الدولة ضد الرسوم رقم 2015/2066. وتضمنت المراجعة أسبابا عدة تبين الأخطار الحقيقية التي ستنتج من المشروع في حال مباشرة التنفيذ مع ما ينعكس ذلك من ضرر محدق سيطال سكان القرى المحيطة الواقعة في قضاءي جزين والشوف. وتناولت ايضا تسليط الضوء على اهمية سهل بسري الزراعي و ما يتضمنه من معالم اثرية و تراثية شاهدة على الحضارات التي مرت عليه، عدا ان موقع المشروع يوجد ضمن منطقة فوالق زلزالية اهمها فالق روم-عازور المدمر غير الخامد والذي يتحرك باستمرار.

اضافة الى ذلك، تناولت المراجعة العيوب التي رافقت إصدار المرسوم ولا سيما لجهة الالتفاف على قرار عدم الموافقة على المشروع والذي صدر عن المستدعية بلدية الميدان بعد عرض القضية عليها من مجلس الإنماء والإعمار الخ والتي جميعها تثبت عدم وجود اي منفعة عامة من هذا المشروع وخصوصا في ظل توافر الكثير من الطرق البديلة والتي هي بأقل كلفة مالية لا تتطلب ترتيب المزيد من الديون على اللبنانيين، وبأقل ضرر على السكان والبيئة، و بالتالي تستطيع توفير الحاجة الى المياه في حال كان هناك اي حاجة حقيقية لها".


=================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

الصوم الأربعيني الكبير عبور إلى ...

تحقيق ندى قزح وطنية - في زمن الشتاء والأمطار والثلوج يطل علينا زمن الصوم والقيامة في كل

الثلاثاء 25 شباط 2020 الساعة 11:21 المزيد

المواطن في الكورة ضحية تلوث مصانع...

تحقيق ميشالا ساسين وطنية - "مصانع الموت القاتل"، عبارة يرددها الكورانيون يوميا بسبب معانات

الجمعة 21 شباط 2020 الساعة 13:55 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب