بري التقى ابو فاعور موفدا من جنبلاط وزوارا الجميل: المسار الصحيح يكون بالعودة الى مجلس النواب لننتخب رئيسا

الثلاثاء 19 أيار 2015 الساعة 16:17 سياسة
وطنية - استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم، في عين التينة، الرئيس امين الجميل وعرض معه التطورات والاوضاع الراهنة.

بعد اللقاء قال الجميل: "في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان لا بد من ان نتواصل مع دولة الرئيس بري، فهو ضمان لاستمرارية المؤسسات خاصة، وان كنا لا نستطيع عقد جلسات في مجلس النواب للأسباب المعروفة، انما يبقى دولته بحضوره رمزية نقدرها جميعا ونحب ان نتواصل معه لكي ننسق في هذه المرحلة لما هو مصلحة البلد. ومن المؤكد ان الرئيس بري اول من يهتم بمصلحة البلد ويعمل ليلا نهارا في هذا الاتجاه.

اضاف: "لكي نكون واضحين فان الاولوية بكل عمل سياسي ووطني هو انتخاب رئيس الجمهورية. تجري اقتراحات من هنا وهناك، ومحاولات فلسفة الامور، وفلسفة الدستور والتقاليد الدستورية والعمل البرلماني. كل هذا لا ينفع، الخطوة الوحيدة المطلوبة منا هو ان ننزل الى مجلس النواب وننتخب رئيسا للجمهورية بأسرع وقت، لأن البلد لم يعد يحتمل مخاطر من الخارج والوضع الداخلي على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي، وعلينا ان نفهم كلبنانيين اننا ننتحر بسبب هذه السلبية التي نتصرف بها. ورغم ان الامور متاحة والحل بين ايدينا فاننا نفرط بالأمانة ونؤجل الاستحقاقات وهذا كله ينعكس سلبا على البلد والكيان ومصلحة الشعب واموره المعيشية. ولا نتوقف بما فيه الكفاية عند المخاطر المحدقة بلبنان".

وتابع: "ان علينا ان نتوقف عند مصلحة البلد، وان الخطوة الاولى هي في انتخاب رئيس الجمهورية، وعندها تتسهل امور مجلس النواب وهناك قضايا ملحة وضرورية يجب درسها واقرارها في المجلس لا سيما على صعيد الدعم المالي في الخارج يقتضي اقرار قوانينها، وهناك امور اخرى مهمة جدا. كذلك على الصعيد الحكومي هناك امور تتعثر بسبب الفراغ الرئاسي. وفي النهاية فإن الشعب اللبناني يدفع الثمن غاليا، ولا خيار لنا سوى العودة الى بيت الطاعة اللبناني، الى مجلس النواب لننتخب رئيسا للجمهورية وتكون الخطوة على المسار الصحيح".

وردا على سؤال قال: "علاقتي مع الرئيس بري علاقة مميزة، واحترامي ومودتي له كاملة، وهذا ليس نابعا من اعتبارات شخصية فقط بل لأن لدينا نظرة واحدة للشؤون الوطنية ولمصلحة الوطن، ومن هذا الباب هذه العلاقة المميزة بيني وبين دولته. والرئيس بري مشغول وقلق جدا على المسار الذي نتخبط به اليوم، وكل همه ليس فقط تفعيل مجلس النواب من اجل تفعيله بل من باب انقاذ الوطن لأننا نعلم جميعا ان المجلس النيابي هو من المؤسسات الأم الاساسية في البلد، وهو حريص في اسرع وقت على اعادة تفعيلها لأننا ندفع جميعا ثمنا غاليا جدا لغيابها".

سئل: الا تعتقد بالنسبة للفراغ الرئاسي ان الكرة اليوم في ملعب المسيحيين؟
اجاب: "لا، فأنا كان لدي اعتراض منذ زمن على هذه المقولة لأن الانتخابات الرئاسية هذ مسؤولية جماعية وليست مسؤولية جماعة بمعزل عن جماعة آخرى او مكون على حساب مكون آخر. نعرف تماما اننا بحاجة لنصاب الثلثين لعقد جلسة انتخاب الرئيس، والمكون المسيحي غير قادر بمفرده ان يعطل هذا الانتخاب لولا لم يكن هناك تقاطع مصالح من قبل قوى اخرى. فلا يستطيع فريق واحد ان يعطل الانتخاب، بل هناك تقاطع مصالح، واخشى ما اخشاه ان تكون اصبحت هذه الانتخابات أسيرة التطورات في المنطقة وان يكون ربط للبنان بما يحصل حولنا".

وختم: "نحن كلبنانيين المطلوب منا ان نعي مسؤولياتنا وان لا نضع دائما المسؤولية على الخارج، المسؤولية تقع بدءا على نوابنا فلينزلوا الى المجلس وينتخبوا الرئيس، وكان المفروض ان ننتخب قبل 25 ايار الماضي، ويتحمل كل هذا التسويف من يعطل الاستحقاق".

ابو فاعور
ثم استقبل الرئيس بري وزير الصحة وائل ابو فاعور موفدا من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، وعرض معه للأوضاع الراهنة.

الدبوس
وكان استقبل المفوض السابق في لبنان للصندوق الكويتي للانماء الاقتصادي العربي نواف الدبوس.

صوفان
كما استقبل السفير غابي صوفان.


============ع.غ

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

بيت الضيافة المجاور لقلعة بعلبك ...

تحقيق: وسام اسماعيل وطنية - ما يميز مدينة بعلبك هو معالمها الأثرية التي تتوزع فيها معا

الأربعاء 29 أيار 2019 الساعة 13:52 المزيد

الاسواق والمحال تفتقد روادها بعدم...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - تطل علينا الاعياد على التوالي: الشعانين والفصح المجيد لدى ا

الجمعة 12 نيسان 2019 الساعة 12:26 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب