لقاء الهوية والسيادة: لإعطاء الجيش صلاحيات استثنائية

الثلاثاء 19 أيار 2015 الساعة 12:26 سياسة
وطنية - اعتبر "لقاء الهوية والسيادة"، في بيان اصدره اثر اجتماعه الدوري برئاسة الوزير السابق يوسف سلامه، ان "المراهقة السياسية التي تميز بها معظم القادة المسيحيين، على مدى ثلاثة عقود ونيف حتى تاريخه، يخشى أن تؤدي بلبنان، إلى أسوأ مما أفضى إليه، التطبيق الاستنسابي، والخاطىء لاتفاق الطائف، الذي تشوبه أصلا ثغرات لا يستهان بها"، مؤكدا "ان الاستمرار في دعم فخامة الفراغ في رئاسة الجمهورية، قد يعرض التوازن في لبنان للخطر، ويشكل تهديدا جديا لوجود الوطن والدولة".

ورأى اللقاء ان "تيار المستقبل وحلفاءه، اعتمدوا سياسة التشكيك في الجيش، وباتوا من حيث لا يدرون، شركاء في مسؤولية اندفاعة الجيش الرديف، جيش "حزب الله"، لافتا الى ان "هذا الأمر سيفضي إلى انعكاسات في الداخل، لن يحول دونها أي صراخ مذهبي، فإذا كانت سياسة تكبيل الجيش في وجه الشطط الفلسطيني أواخر الستينات، قد أوصلت سابقا إلى إضعاف الدولة، واستباحة السيادة، ما استدرج إلى لبنان احتلالات متعاقبة، فإن سياسة قضم صلاحيات الجيش، قد توصل إلى انهيار الدولة الواحدة، الجامعة، لمصلحة دولة الفريق الأقوى عسكريا، وعندها لن ينفع الندم".

ودعا اللقاء مجلس الوزراء الى "إعطاء الجيش صلاحيات استثنائية، ليقوم بواجبه منفردا في الدفاع عن أرض الوطن وضبط الحدود، لا أن يتلهوا بفشة خلق تتناول دور المحكمة العسكرية، التي تسيست أحكامها بدءا من قتلة عناصر الجيش، مرورا بأمراء المحاور في طرابلس، وصولا إلى قضية ميشال سماحة المدانة. ولنتذكر أيضا عجز المحاكم المدنية عن محاكمة قتلة القضاة الأربعة. القضية أيها السادة، قضية عدالة ضاعت في لبنان ولن تعود، قبل أن تعود السيادة على كامل تراب الوطن".

وناشد اللقاء الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله "الذي سيجت دماء شهداء حزبه حدود لبنان، تحصين ذلك، تسهيل انتخاب رئيس للجمهورية، يكون قادرا على رعاية حوار معمق بين اللبنانيين، من أجل الوصول إلى تفاهم وطني جامع حول بنية الدولة، وتوازن مؤسساتها، وحماية خصوصية تنوعها ضمن دولة اتحادية".



========== ف.م

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

الشويري للوكالة الوطنية: القضاء ...

تحقيقماري خوري وطنية - ازداد عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع خلال السنوات الثلاث الماضية، إ

الجمعة 19 تموز 2019 الساعة 12:35 المزيد

مستشفى البترون مهدد بالإقفال خلال...

تحقيق لميا شديد وطنية - البترون - ها هو مستشفى البترون، التجربة الاستشفائية النموذجية، على

الأربعاء 17 تموز 2019 الساعة 16:53 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب