مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 18/5/2015

الإثنين 18 أيار 2015 الساعة 22:39 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

هدنة اليمن انتهت والحرب استؤنفت والموفد الدولي فشل في وقفها والحوثيون قصفوا أراض سعودية حدوديا والتحالف إستأنف غاراته الجوية وسفن حربية إيرانية رافقت سفينة شحن الى بحر عدن في وقت شنت إيران حملة سياسية إعلامية على السعودية.

ولم يقف التحرك الإيراني عند هذه الحدود بل شمل العراق من خلال وزير الدفاع الذي أعلن من بغداد عن تقديم كل ما هو مطلوب لوقف تقدم داعش في الأنبار وسط سيطرة هذا التنظيم على مدينة الرمادي.

وشمل التحرك الإيراني أيضا لبنان من خلال المسؤول علي أكبر ولايتي الذي بدا مهتما بالوضع في القلمون السوري معلنا دعم حزب الله والجيش السوري اللذين تحدثا عن إحرازهما تقدما على تلة خلف جرود عرسال.

وفي الشأن السياسي الداخلي بدأ تكتل التغيير والإصلاح جولة على القيادات لشرح مبادرة العماد ميشال عون فزار وفد منه بكركي ومعراب والصيفي. وبرز تأكيد الوفد على التفاهم المسيحي الذي لم يعارضه الرئيس أمين الجميل متناولا مسألة أخرى تتعلق بتنحيه عن رئاسة الحزب في منتصف حزيران.

ويبقى الحدث الذي كان منتظرا في تمييز حكم المحكمة العسكرية الصادر بحق ميشال سماحة فقدم مفوض الحكومة لدى المحكمة القاضي صقر طعنا بهذا الحكم المخفف وطالب بإعادة المحاكمة مشيرا الى مواد قانونية واجبة تصل الى عقوبة الإعدام.

إذن هدنة اليمن انتهت والحرب تجددت...


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

انقض الصقر على الحكم وبضربة تمييز طلب إعادة ملف سماحة إلى المربع الأول. مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية لم يجترح معجزة. لكنه أعاد ميزان العدل إلى نصابه اقتدى الصقر بفهد المجلس الأعلى للقضاء ومعا صوبا البوصلة أن دعوا القضاء لقوسه يصدر حكما فيستأنف أو يبطل أو يميز داخل أروقة المحاكم وليس على الطرقات ولا على المنابر كما فعل وزير العدل أشرف ريفي وللأمر المشكو منه آلية معالجة تكتب بحبر سري. ريفي انزوى عن التصعيد ولحق به تيار المستقبل لكنه اليوم "بق البحصة" ومما قلناه منذ بدء القضية عن الانشقاق الكبير لسماحة وصولا إلى لاهاي اعترف به قائلا هناك اتجاه لنقل جزء من ملف الوزير السابق ميشال سماحة إلى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. ما وراء الأكمة ظهر وبان ومهما كانت نتيجة الحكم اللبناني على سماحة فطريقه حر اليدين أو مكبلا ستوصله حتما إلى لاهاي ومعه ميلاد كفوري. ووزير العدل اليوم المدير العام لقوى الأمن الداخلي سابقا بصفته رئيس كفوري يوم كان الأخير منتدبا من السلك للعمل مرافقا لإحدى الشخصيات السياسية.

في السياسة سار الصيفي على خطى المختارة فتقاعد الأب من رئاسة الحزب ليورث فتى الكتائب سامي دفة القيادة وعلى شرح المبادرة العونية كانت جولة لوفد من التيار استهلت ببكركي فمعراب فالصيفي لكن إخراج الأزمة من عنق الزجاجة ليس بمبادرات تقطيع الوقت وصولا إلى الحائط المسدود إذ الحل في قانون انتخابي جديد ينتج مجلسا نيابيا قادرا على انتخاب رئيس للبلاد ولكن في السياسة تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فكل طرف يريد قانون انتخاب على مقاسه وكل مرتاح إلى قياسه ويعرف حق المعرفة أن إنتاج قانون انتخابي عصري سيقلب القاعدة وعلى هذه القاعدة فالستاتيكو القائم سيبقى قائما حتى تقضي التطورات أمرا كان مفعولا.

وفيما وزعت إيران أذرعها الدبلوماسية بين بغداد التي وصل إليها وزير الدفاع ودمشق التي استقبلت رئيس تطوير العلاقات وبيروت التي استضافت مستشار المرشد الأعلى تستعد السعودية لدخول النادي النووي من بوابة باكستان، فالمملكة التي مولت جزءا كبيرا من برنامج إسلام آباد النووي ستشتري ما أنتجت، وسيشكل امتلاكها المحظور غطاء لسياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما إضافة الى الاعتراف بالاتفاق النووي الأميركي الإيراني. وفي الحصيلة هو إنذار من دخول المنطقة عصر سباق التسلح.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

حركت مبادرة العماد ميشال عون الرباعية المقترحات الركود السياسي وفتحت جولة الوفد الرباعي لتكتل التغيير والاصلاح على القيادات الروحية والحزبية والسياسية الباب امام نقاش جدي لفتح ثغرة في جدار الازمة.

ووفق معطيات ال otv فان باكورة زيارة وفد التكتل ايجابية جدا بحيث سمع في بكركي ومعراب كلاما جديا جدا لجهة محاولة البحث عن مخارج رئاسية وآليات عملية لترجمة المقترحات الاربعة التي طرحها عون. بالتقاطع مع مناخات اوروبية واقليمية مشجعة اشاعتها زيارة شتاينماير الاسبوع الماضي واليوم ولايتي.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

تندرج زيارة مستشار آية الله الخامنئي علي اكبر ولايتي بيروت في اطار تقليد بات يمارسه القادة الايرانيون غداة اي حرب يحقق فيها حزب الله انجازا عسكريا او غداة سقوط احد قادة الحزب، بما يؤكد مرجعية الحزب الايرانية وبما يؤكد دور ايران المتعاظم كلاعب اقليمي مؤثر.

نبقى في مؤثرات الاقليم فقد ميز مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر قرار المحكمة في قضية سماحة طالبا نقض الحكم واعادة المحاكمة، فرد حزب الله في مجلس الوزراء برفض تمويل المحكمة الدولية وسط اصرار الوزير ريفي على الامر فتم تأجيل بحث التمويل.

داخليا بدأ وفد تكتل الاصلاح جولته على القيادات لتسويق مشروع العماد عون من اجل انتخاب رئيس للجمهورية والذي لا يمر بالقنوات الدستورية ويمكن ادراج الجولة تحت عنوان" اللهم اني بلغت"، لان عون يعرف ان طروحاته لن تمر لدى المنافسين ولدى معظم الحلفاء ما سيبرر انتقاله الى الخطة باء.

توازيا، وفي مشهد نقيض للصورة البشعة التي يراد لصقها بلبنان الmtv التي اثبتت انها متعهدة القضايا الوطنية تؤكد ايضا انها متعهدة الفرح والثقافة والفن فعبر برنامج رقص النجوم اطلقت لبنان كمنارة للعرب وعنوان للشباب العصري المتمسك بثقافة الحياة رغم كل شيء.


============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

صدق الأمين العام لحزب الله، ومن بعده سوسلوف الحزب نواف الموسوي، بمقارنة معركة القلمون بمعارك تحرير الجنوب في أيار من العام 2000. فحزب الله ومنذ تأسيسه يعمل على الغاء كل معارض لخياراته الفكرية أو السياسية أو العقائدية على أنه عميل إسرائيلي اميركي. وبالتالي فإن الشعب السوري كله عميل إسرائيلي لأنه يعارص حزب الله وإيران.

لكن المفارقة أن الموسوي كان يتحدث في ذكرى مرور أسبوع على مقتل الشاب علي حسن حمدان بسوريا، وذلك في بلدة كفرا. وهي ليست بعيدة من بلدة حاروف، قرية الشهيد حسن حمدان، المعروف بمهدي عامل، الذي قتلته أيادي الغدر السورية الإيرانية في مثل هذا اليوم، 18 أيار قبل 28 عاما.

مهدي عامل وحسين مروة وغيرهم ممن اغتيلوا في سياق تصفية قيادات المقاومة الوطنية اللبنانية لصالح المقاومة المذهبية لصاحبتها ايران.

ومن المفارقات ايضا ان رقم الـ13 الذي اعلن نصرالله انه عدد قتلاه في معركة القلمون حتى الان تكذبه مواقعه الالكترونية وابرزها موقع العهد الذي وثق بالاسماء والصور اكثر من 20 قتيلا على الاقل في الاسبوعين الماضيين.

وليس بعيدا عن الظلم والقتل، تنفس اللبنانيون الصعداء بإعلان وزير العدل أشرف ريفي أن هناك سعيا لتحويل قضية سماحة - المملوك إلى المحكمة الدولية، بسبب التشابه بين العبوات التي نقلها وبين العبوات التي استعملت في عمليات اغتيال سمير قصير وجورج حاوي ومحاولة اغتيال مي شدياق.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

تقطعت أوصال المسلحين على الحدود الشرقية وضاقت بهم المساحات بعد تقدم قوات الجيش السوري والمقاومة الى بركة الفختة على الحدود مع لبنان والتحكم بأغلب المعابر بين جرود عرسال وفليطا والجراجير.

تطورات ميدانية متسارعة تصب في خانة انهيار المجموعات المسلحة التي عادت الى حجمها بعدما كانت تهدد البقاع اللبناني والريف الدمشقي ليبقى السؤال ماذا عن جرود عرسال؟

جهوزية الجيش اللبناني قادرة على اجهاض اي عملية ارهابية فكل محاولة تسلل تضرب بالنار فورا كما سجلت الساعات الماضية.

ساعات لبنان انشغلت باستقبال ضيف ايراني رفيع المستوى، مستشار مرشد الجمهورية الاسلامية علي أكبر ولايتي اشاد بانجازات الميدان في دحر الارهاب على الحدود اللبنانية-السورية وعبر عن سرور ايراني بسعي القيادات السياسية اللبنانية لتحصين الوحدة الوطنية ومقاومة الاحتلال الاسرائيلي والتصدي للقوى التكفيرية.

لبنان المجمد مؤسساتيا يسوق فيه العماد ميشال عون مبادرة سياسية دستورية لا يعرف مدى انسجام الكتل النيابية مع بنودها. لكن بوادر رفض لاحت كما بدا في حديث نواب في اللقاء الديموقراطي عن حاجة الاقتراحات العونية لاجتماع المجلس النيابي لتعديل الدستور ولا جلسة للمجلس بغياب رئيس للجمهورية، هذا الكلام قيل من معراب بعد ساعة من اجتماع الوفد العوني بقيادة القوات اللبنانية، النائب مروان حمادة وصف بعد لقائه الدكتور سمير جعجع اقتراحات عون بأنها لعرقلة انتخاب رئيس للجمهورية وان كان تصريح حمادة لا يلزم جعجع بطبيعة الحال.

اما الحوار فيعود غدا بين "حزب الله" و"تيار المستقبل" على طاولة عين التينة التزاما بالضرورة الوطنية لتقريب المسافات في ظل مستجدات داخلية واقليمية.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

على مرأى من العالم رفع الجيش السوري راية الانتصار على التكفير في جرود القلمون. راية لا تزال تنتقل من قمة الى اخرى تطارد فلول الارهابيين اينما وجدوا فتصيب منهم قتلا وتشتت كل جمعهم وتقفل كل معابرهم بالنار بين جرود فليطا وجرود عرسال.

الانجاز في جرود القلمون يتواصل على مدار الساعة ولا يقف عند ضجيج البعض المتألم لحال المسلحين الذين قتلوا والذين فروا في الجرود حاملين الرهان على المؤامرات وتشييد الامارات.

على حدود لبنان الشرقية ارتفع منسوب الامن والامان، وفي الداخل زادت وتيرة المتابعات السياسية، زيارة لمستشار الامام الخامنئي الدكتور علي اكبر ولايتي تكتسب اهمية من اهمية المرحلة، وحراك للتيار الوطني الحر خرق التحصينات السياسية في معراب في مبادرة العماد عون لحل الازمة للرئاسة العالقة.

المبادرة التي قطفت اشارات ايجابية في بكركي تحط غدا عند حزب الله وحركة امل وتيار المردة وبعد غد عند رئيس كتلة المستقبل.

في اليمن العدوان السعودي بعد الهدنة كما قبلها ومن قال ان هناك هدنة في الاصل هي مزحة سمجة اعتلت منابر التضليل على جثث الاطفال المدفونين تحت الركام.

اليوم كما كل يوم يبقى اليمن بوصلة كشف الاجرام الوحشي الجاهلي وانفضاح مغامرات البلاطات والممالك التي لن تبلى الا بالخذلان ولن تحصد الى الخسران المبين.


======================================================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب