فاضل من مجلس النواب: لتأسيس قوة ضغط داخلية هدفها تأمين انتخاب رئيس

الأربعاء 13 أيار 2015 الساعة 14:36 سياسة
وطنية - عقد النائب روبير فاضل مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم في المجلس النيابي، استهله بالقول: "حضرنا اليوم آخر جلسة قبل ذكرى مرور سنة على الفراغ الرئاسي. مددنا للمجلس وشوهنا نظامنا الديموقراطي لنطوق شبح الفراغ، واليوم صار واضحا أن الفراغ هو الذي طوقنا.
حاولت في هذه السنة أن أعالج مشاكل اساسية يواجهها البلد، وكل مرة كنت أصطدم بشلل الدولة وغياب مفهوم دولة القانون. وتقدمت على سبيل المثال باقتراح قانون لاصلاح الكهرباء، أقره مجلس النواب السنة الماضية. وبكل بساطة رفض الوزير المختص تطبيقه.
هذا القانون يحل مشكلة التقنين وفاتورتي الكهرباء وعجز الخزينة وتلوث الهواء، من خلال اشراك القطاع الخاص في توليد الكهرباء تبعا للشروط التي تضعها الحكومة.
فهل يمكن أن ننتظر سنة ونصف سنة لتحضير دفتر شروط، فيما بلغ عجز الكهرباء مليارين سنويا؟ هل يكلف دفتر شروط 3 مليارات دولار؟"

ورأى أن "هذا الرقم وحده يختصر مدى انهيار الدولة. العجز سنوي بملياري دولار بينما الدولة عاجزة عن تمويل تسليح الجيش بأموالها الذاتية، وعاجزة عن تمويل ظاهرة الفقر المدقع وغيرها من النفقات والاستثمارات الحيوية".

وأضاف: "المثل الثاني هو اقتراح قانون قدمته لمكافحة الفقر المدقع. ففي لبنان أكثر من 300 الف مواطن يعيشون بأقل من دولارين في النهار. هذا الاقتراح يمكن أن يحل في شكل جذري ظاهرة الفقر المدقع، لأنه يتطلب من كل مستفيد ان يؤمن تعليم اولاده".

وأوضح أن "كلفة هذا القانون 5% من عجز الكهرباء و10% من زيادة الرواتب. وقد حصلت على تأييد معظم القيادات السياسية والحزبية، لكن الاقتراح توقف في المجلس، لأنه اعتبر خارج تشريع الضرورة. فهل 300 الف لبناني غير قادرين على تأمين حاجاتهم الاساسية، ليس موضوعا ضروريا؟"

وقال: "كفى مزايدات سياسية على حساب الشعب. السياسة ليست تجارة بمصالح الناس.
وقد تبين لي ان العمل خارج المؤسسات السياسية اجدى من داخلها. وبالفعل قمنا بتأهيل وتشجيع الشباب من خلال مؤسسة بادر او جائزة موريس فاضل. وساهمنا في تحسين صورة طرابلس من خلال نشاطات عدة أهمها كان "طرابلس مدينة خالية من السيارات.
وعلمنا نحو 2000 ولد كل سنة بغض النظر عن انتمائهم السياسي او الديني".

وأكد أن "السكوت اصبح تواطؤا في هذا الوضع، ويجب أن نصارح الرأي العام على وضعنا.
والصراحة تقتضينا القول إن الاطراف السياسية ما عادت قادرة على انتاج حلول، وكل فريق خطف جزءا من الدولة ويتصرف بها كأنها ملكه، وقد تعبت الاحزاب بخلافاتها ونسيت ان السياسة لخدمة الناس لا لخدمة السياسيين. إن هذه الممارسات السياسية لم تعد تليق بالشعب اللبناني المتعلم، المنفتح والمحب والطيب، لانها أفسدت عقول الناس بالتخويف والنعرات وحجة الدفاع عن الطوائف".

وأشار الى أن "المأزق لا يحل إلا بطريقيتن: إما أن ننتظر المجتمع الدولي، والصفقات الاقليمية تأتي على حسابنا، وهذا موت بطيء، وإما أن نحاول لبننة الاستحقاق من خلال حراك داخلي شعبي لبناني بعيد كل البعد عن أي محور".

وأضاف: "قناعتي ان الشعب اللبناني هو النقابات والهيئات الاقتصادية والمجتمع المدني والصحافة والاعلام، وهذه القوى الحية هي خشبة الخلاص. وعلى المواطن ألا يبقى متفرجا، لأنه هو الضحية الاولى والثانية والثالثة لهذا المسلسل السياسي الاسود. وعليه ألا ييأس، وأن يوصل صوته. وأنا من جهتي أرفض أن أكون شريكا في اغتيال لبنان، وأؤكد التزامي وطني وشعبي، ووعيي التام لمسؤولياتي".

وختم: "قراري، انطلاقا من اليوم، أن أدعو الزملاء المخلصين والفاعليات والاعلام وقوى المجتمع المدني والهيئات والنقابات الى تأسيس قوة ضغط داخلية لبنانية بحتة، هدفها تأمين انتخاب رئيس. هذه هي صرختي، وأنا أكيد أنها لن تكون صرخة في واد، بوعي المخلصين ودعمهم. ولن أبقى سعادة النائب على حساب تعاسة الشعب".


=======هلا.ط

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

بيت الضيافة المجاور لقلعة بعلبك ...

تحقيق: وسام اسماعيل وطنية - ما يميز مدينة بعلبك هو معالمها الأثرية التي تتوزع فيها معا

الأربعاء 29 أيار 2019 الساعة 13:52 المزيد

الاسواق والمحال تفتقد روادها بعدم...

تحقيق نظيرة فرنسيس وطنية - تطل علينا الاعياد على التوالي: الشعانين والفصح المجيد لدى ا

الجمعة 12 نيسان 2019 الساعة 12:26 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب