مطر في ذكرى تأسيس معهد الحكمة الفني: نتطلع إلى المستقبل بعين الحب للوطن ليكون رسالة للشرق وللغرب معا

الأحد 10 أيار 2015 الساعة 11:36 سياسة
وطنية - لبت عائلة معهد الحكمة الفني العالي دعوة رئيسها الخوري جان - بول أبو غزاله للاحتفال بذكرى ثلاثين عاما على تأسيس المعهد في الأشرفية.

وللمناسبة، ترأس رئيس أساقفة بيروت وولي الحكمة المطران بولس مطر الذبيحة الإلهية يحيط به لفيف من الكهنة، في كنيسة مار يوسف - الحكمة، رفعت فيها الصلاة على نية المعهد وأسرته كهنة ومربين وتلامذة وموظفين وأهلين، في عيد القديس يوسف العامل شفيع المعهد.

شارك فيها الأرشمندريت أنطوان نصر ممثلا المطران كيرللس بسترس، الأب ديمتريوس خوري ممثلا المطران الياس عودة، وحضره وزير السياحة ميشال فرعون، توماس واكيم ممثلا وزير العمل سجعان قزي، النائبان الشيخ نديم الجميل وسيرج طورسركيسيان، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، الأمين العام للاتحاد من أجل لبنان مسعود الأشقر، رئيس جامعة قدامى الحكمة المحامي فريد الخوري، رئيس نادي الحكمة الرياضي نديم حكيم ومخاتير الأشرفية وأصدقاء وأهل وخريجين.

وألقى أبو غزاله كلمة شكر فيها لمطر "رعايته احتفالات المعهد اليوبيلية ودعمه المتواصل للتعليم المهني الذي هو أول من آمن به وعمل على تعزيزه وتطويره، فكان الرئيس المؤسس له في بدايات ثمانينات القرن الماضي".

العظة

وبعد الإنجيل المقدس، ألقى مطر عظة من وحي المناسبة أشاد فيها ب "الجهود التي يبذلها الخوري أبو غزاله ومعاونوه الكهنة والأسرة التعليمية والإدارية لتعزيز التعليم المهني في الحكمة وفي لبنان"، منوها بالأهل الذين آمنوا بهذا التعليم لأولادهم، وقال:"أشكر الله على حضوركم ومشاركتكم في هذا القداس الذي نقدمه على نية الحكمة، مدارس وجامعة، وبخاصة على نية مدرسة الحكمة المهنية في بيروت وفي عين الرمانة. ونحن نفتخر بهذا الفرع من كرمة الحكمة الكبيرة، لما يمثل من توجه جديد ليكون لبنان بلد إنتاج وليس بلد تجارة فقط".

أضاف: "كان لنا لقاء في المركز الكاثوليكي للاعلام حول رسالة أبينا السيد البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى في الإقتصاد في لبنان. في السنة الماضية أطلق رسالة عن الثوابت السياسية الوطنية، وفي هذا العام يلفت النظر إلى أهمية المشكلة الإقتصادية وأهمية حلها في لبنان. وأنتم تعرفون، كم أن ثقل الحياة السياسية والأزمات التي نعيش تعوق نشاطنا الوطني وإقتصادنا وتجعل لبنان مترجرجا بالنسبة لنجاحاته الإقتصادية ولناحية فقر الكثيرين من أبنائه وهجرة الشباب الذين لا يستطيعون أن يجدوا عملا تحت سماء وطنهم. فيقول نيافته: يجب إعادة النظر في الإقتصاد اللبناني من الأساس. نحن بلد يتاجر، يقدم خدمات من الشرق إلى الغرب ومن الغرب إلى الشرق، وهذا الأمر لم يعد كافيا. لبنان إن بقي على هذه الحال لا يستطيع أن يقدم فرص عمل جديدة لشبابه، ونحن بحاجة إلى ثلاثين ألف فرصة عمل سنويا. في حين أنه حاليا يقدم فقط إلى أبنائه خمسة أو ستة آلاف فرصة عمل فقط. الباقون أين يذهبون؟ يذهبون إلى دول الجوار القريبة أو إلى الدول البعيدة وهيهات أن يعودوا إلى أرضهم. والنتيجة أننا نساهم في بناء إقتصاديات العالم بأسره شرقا وغربا ونحرم من المساهمة في بناء إقتصاد بلدنا".

وتابع: "يجب ألا تترك الدولة الإقتصاد على هواه، بل أن تواكبه وتساعد الإنتاج فيه ليصبح بلدنا بلدا منتجا في الصناعات الصغيرة والكبيرة، مع العودة إلى الزراعة أيضا. هذا التصور نتمنى أن يلقى آذانا صاغية من أجل أن يعمل أبناؤنا وشباننا في بلدهم وليس في بلدان أخرى. وفي هذه المناسبة أذكر كلمة لابن الحكمة الكبير جبران خليل جبران الذي قال: "ويل لأمة تأكل مما لا تزرع وتلبس مما لا تنسج". إعادة النظر هذه قمنا بها في الحكمة منذ أكثر من ثلاثين سنة، عندما أسسنا المدرسة المهنية، كان ذلك عندما كنت رئيسا للحكمة الأم في بيروت وكان سلفي الصالح المطران إغناطيوس زيادة أسقفا على الأبرشية، فقال لي: "أسس مدرسة مهنية". فأطعت الأمر وكانت البداية مع صف واحد بحوالي 20 تلميذا في المدرسة الأم قبل أن يصبح للمدرسة المهنية صرحها وأكثر من ألف طالب. ماذا حصل بعد ذلك؟ المدارس المهنية في لبنان لم تشجع كفاية. والوضع الإقتصادي في لبنان لا يشجع. يفضل الطلاب الإجازة الجامعية ولكن من دون إنتاج. يجب أن نفكر كيف يصبح وطننا وطن إنتاج حتى نستطيع أن نوظف شبابنا وشاباتنا. هذا أمر يترك للتأمل من الجميع".

وقال مطر: "أما بالنسبة لوضع الفقر في لبنان، فنحن لا نريد نظاما إشتراكيا في بلدنا ولا نتدخل في الأنظمة، ولكننا نقول أن الفقراء في وطننا يجب أن يستفيدوا من غنى وطنهم، بشكل أو بآخر، بضرائب عادلة حتى يكون في لبنان شعب واحد وليس فئات غريبة بعضها عن بعض. فإذا تغربت الفئات بعضها عن بعض إنقسم الوطن ولن يبقى وطنا واحدا.عند ذاك تسوء الأمور والنظام العام يتغير ويتبدل، لذلك نحن مسؤولون عن وطن متجدد في التضامن بين أبنائه في السراء وفي الضراء، في الحقوق وفي الواجبات، بالمساواة بين الجميع. هذا أمر يجب أن يتم مع كل إصلاح سياسي، لأن الإصلاح الإقتصادي له علاقة بالرغيف وبالمدرسة، علاقة بالوضع الإنساني والإجتماعي والمعيشي والسكن والإيجارات. كيف نكون إذا متضامنين بعضنا مع بعض؟ رسالة السيد البطريرك تقول، إن لبنان متأخر بفعل الحرب، في طرقاته ومياهه وفي البنى التحتية. فمتى سنقفز إلى مستوى الدول القادرة؟ متى نضع حدا لهذا التقهقر؟ كنا بلدا عظيما، قبل نصف قرن. كل هذه الأمور نتأمل بها موحدين، نتأمل بها كلبنانيين إخوة. وأقول هذا الكلام في الحكمة التي نحيي فيها هذا العام، مرور 140 سنة على تأسيسها. نفتخر بهذا العمل الجبار الذي صار له هذا العمر، لأنه كان يؤمن وما يزال بوطن موحد بالتنوع بين الطوائف ولكن بمحبة الناس بعضهم لبعض مسيحيين ومسلمين، لبنان الصيغة، لبنان الميثاق".

أضاف: "العام 1875، المثلث الرحمة المطران يوسف الدبس المؤسس جعل روح الحكمة تستشري وتنتقل من مكان إلى مكان. نتمنى أن يكون لبنان المتنوع، الموحد، مثلا صالحا لكل دول المنطقة. هي بحاجة اليوم ليحيا أبناؤها معا قابلين بعضهم بعضا. كان الناس يظنون أن لبنان بلد صغير، لا قيمة له، يستبدل ويستغنى عنه، صار حجر الزاوية للمنطقة بأسرها. وهذا يرتب علينا جميعا مسؤوليات كبيرة. ونحن في الحكمة يجب أن نعيد النظر ونقيم الزمن الذي مضى ونتطلع إلى المستقبل بعين الحب للبنان العالي ليكون رسالة للشرق وللغرب معا. نطلب من الله أن يلهمنا في وطننا إلى كل موقف صالح".

وختم مطر، مهنئا "معهد الحكمة الفني على كل نشاطاته، حضرة الأب الرئيس الخوري جان - بول أبو غزاله والإدارة والمعلمات والمعلمين والأهل والطلاب الذين في كل عام يحتلون الصفوف الأولى في النتائج الرسمية، من أجلهم نريد أن ننهض بوطننا ليكون على مستوى طموحاتهم كلها. نتمنى لوطننا العزيز الغالي أن يعبر الضيقات الصعبة وأن يبقى متماسكا، بفضل الرجال فيه الذين يؤمنون به وبرسالته، وأنتم على رأسهم أيها الإخوة الأحباء، لبنان وديعة بين أيديكم، لبنان الرسالة، لبنان الكلمة الحلوة، لبنان الكرامة لجميع الناس، لبنان الثقة بين المواطنين ولبنان التعاون والتضامن".



========ل.ط

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

رأس بعلبك قلعة الحضارة تؤخد فتستع...

تحقيق سليمان نصر وطنية - يعود تاريخ رأس بعلبك إلى ما قبل المسيح بآلاف عديدة من السنين.

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 13:55 المزيد

زدياد أعداد قتلى وجرحى حوادث السي...

تحقيق علي داود وطنية - وضعت وزارة الاشغال العامة إصبعها على الجرح عندما باشرت بتأهيل و

الأربعاء 10 نيسان 2019 الساعة 12:42 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب