مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 8/5/2015

الجمعة 08 أيار 2015 الساعة 23:10 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

صعدة اليمنية هدف لطائرات التحالف منذ السابعة من هذا المساء والمدنيون غادروها قبل ذلك.

وفي باريس محادثات بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي حول اليمن وإيران والتحضير لقمة كامب دايفيد بين اوباما وزعماء دول الخليج.

وفي العراق تفجيرات في بغداد واشتباكات في بيجي بين الجيش وداعش.
وفي سوريا تقدم لمقاتلي المعارضة في قودان وتقدم آخر للجيش السوري في منطقة حدودية مع لبنان حسبما اعلن حزب الله.

وفي الجنوب مقبل وقهوجي تفقدا وحدات الجيش وأكدا على قرار مواجهة اي اعتداء على لبنان. وفي بيروت اجتماع لمجلس الأمن المركزي برئاسة الوزير نهاد المشنوق.

سياسيا برز تأكيد الرئيس السنيورة على استمرار الحوار مع حزب الله بإعتباره من النسيج اللبناني.

نبدأ من اليمن وغارات التحالف على صعدة.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

شاحنات عادت بحرا سائقون عادوا جوا، لكن الازمة لم تحل كليا فهناك سائقون وشاحنات ما زالوا عالقين في السعودية، اذا الازمة في منتصف الطريق تماما كما هي في القلمون حيث تخاض معارك صغيرة الى حين بدء المعركة الكبيرة. ماذا عن نصف الحل لازمة الشاحنات؟


============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

في أقل من أربع وعشرين ساعة كانت بريطانيا العظمى تنتخب وتصدر النتائج والعمال يهنئ المحافظين.. أكبر الأحزاب البريطانية تقبل الهزيمة وديفيد كاميرون مدد "بصندوقة" الانتخاب.. وشرعيا وعاد أقوى إلى السلطة بثلاثمئة وستة عشر مقعدا في مجلس العموم. بالنسبة إلى لبنان فإن كل تلك العملية تشكل عوامل غرابة لا نحلم بتطبيق أدنى مراحلها.. ونحن الذين ننقب عن "تخريجة" تمديد لإبراهيم بصبوص في قوى الأمن وعن حل وطني شامل لوصول شامل روكز إلى قيادة الجيش.. هذا إذا تركنا فراغ الرئاسة جانبا وفوضناه الى الدول المرعية الإجراء. والفراغ بالوزراء يذكر.. حيث يعتزم التيار الوطني الحر وفق معلومات رفيعة المصدر تعليق مشاركته في العمل الحكومي بعد وصوله إلى نقطة الصفر في ملف التعيينات الأمنية ورفض الرئيس سعد الحريري المعادلات القائمة وبينها روكز للجيش. وتقول المصادر من أعلى التيار إن حزب الله سيتضامن مع حليفه عون.. وتعلق على لقاء الجنرال والسيد حسن نصرالله بالقول: الطرفان لا يلتقيان إلا وتكون الإيجابية ثالثتهما.. والإيجابية هذه المرة ستكون في السير مع التيار ضد الأداء الحكومي.. وليس لدى الحزب أي ضير في ذلك ما دامت معركته اليوم ليست داخلية.. وهو الذي يتفرغ كليا إلى حرب أبعد مدى.. بدأت القلمون تتلمس طلائعها. الحزب يواصل تقدمه عسكريا ضاربا بعمق الجرود.. فيما أعلن المسلحون تحت مسمى جيش الفتح أنهم انسحبوا تكتيكيا.. وتلك العبارة التي غالبا ما لجأوا إلى استخدامها من القصير إلى يبرود.. بحيث كان التكتيك انهزاما. وصعودا إلى صعدة اليمنية.. وفيما كانت منشورات الإخلاء تمطر على المحافظة الإستراتيجية جاء الإعلان عن وقف إطلاق النار في اليمن بأمر عمليات من وزير الخارجية الأميركي جون كيري.. الذي قال إن الحل السياسي بين اليمنيين وحده سينهي الأزمة وينبغي استئناف المحادثات من دون شروط العلامة الداعية جون كيري الذي أدى مناسك إسلامية في أحد مساجد جيبوتي عقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع نظيره السعودي عادل الجبير في باريس.. بحيث أعلن الجبير أن المملكة تفكر في هدنة إنسانية تبدأ اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل وتمتد خمسة أيام.. الهدنة الموقتة أرادها كيري طويلة الامد إذا التزمها الحوثيون وهو قال إن لديه بعض المؤشرات غير المؤكدة إلى أن الحوثيين سيقبلون بها.. طارحا الازمة برمتها على اجتماع قادة الخليج الاسبوع المقبل والذي سيضع تفاهما أمنيا جديدا.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

معارك القلمون مستمرة. فبعد معركة عسال الورد التي أدت الى سيطرة حزب الله والجيش السوري النظامي بدأت معركة جرود الجبة.

وحسب المعلومات فان حزب الله الذي شن هجوما مباغتا على هذه الجبهة حقق تقدما فيها ما يثبت أمرين متلازمين: الأول ان الحزب يعتمد سياسة القضم بالتقسيط للمناطق التي ينوي السيطرة عليها والأمر الثاني أن المسلحين يتراجعون عن مواقعهم تحت وطأة الهجوم المزدوج لحزب الله والجيش النظامي السوري. فهل هذا التراجع يدل على ضعفهم وتشتت قواهم ام أنه تراجع تكتي في انتظار الموقعة الكبرى الآتية حتما؟

توازيا، أكد المدير العام للأمن العام أن ملف العسكريين المخطوفين منجز تماما وأن السلطات اللبنانية في سباق مع الوقت لاتمام عملية تحرير العسكريين قبل حدوث أي طاريء أمني. فهل المقصود بالطارئ الأمني معركة القلمون وامكانات توسعها وبالتالي هل يستطيع حزب الله أن يتحمل مسؤولية تعقد ملف العسكريين المخطوفين من جديد؟

الوضع العسكري المتوتر في البقاع انعكس على الحياة السياسية حيث بدأت عطلة نهاية الأسبوع باكرا فغابت التحركات في انتظار الأسبوع الطالع مع ما يمكن أن يحمله من تطورات بالنسبة الى ملف التمديد للقادة الأمنيين كذلك بالنسبة الى ورقة اعلان النيات بين القوات والتيار الوطني الحر التي بات الاعلان عنها قريبا جدا .


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

الانجازات العسكرية في جرود القلمون تدشن المرحلة الجديدة على الحدود اللبنانية السورية الهدف تحصين القرى هذا ما يتحقق تدريجيا، المسلحون يفرون من جرود الى جرود لكن ماذا بعد مجموعات سعت الى ابرام تسوية اوضاع مع الحكومة السورية لكن خلافات نشبت بين مسلحين وآخرين فسادت اجواء التشنج والاتهامات بالتخوين.

في لبنان ارتياح رغم محاولات التشويش والجيش والقوى الامنية كثفوا الاجراءات الوقائية منعا لاي احداث او اثارة فتن. المؤسسة العسكرية باعلى جهوزية وقائدها العماد جان قهوجي بدا واضحا في حديثه من الناقورة اليوم بتأكيده ان وحدات الجيش منتشرة على حدود الوطن. مواجهة العدو الاسرائيلي على الحدود الجنوبية لا تقل اهمية عن مواجهة التنظيمات الارهابية على الحدود الشرقية العدو والارهاب يلتقيان حول هدف واحد كما قال قائد الجيش وهو السعي لاثارة الفتنة الداخلية تمهيدا لضرب وحدة الوطن وصيغة العيش المشترك لكن القرار العسكري حازم بالتصدي لاي اعتداء من اي جهة اتى.

المواجهة القلمونية لم تؤثر على ملف العسكريين المخطوفين المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم بدا ماضيا في مساعيه، فاكد ان الملف منجز تماما بانتظار آلية التنفيذ لاتمام العملية. تكتيك ابراهيم يقوم على ابعاد الملف عن الاعلام قدر الامكان رغم محاولة الخاطفين اللجوء الى الصحافة للضغط على لبنان.

اما الضغوط الاقليمية فبدت في الميدان اليمني. تصعيد عسكري على صعدا التي باتت من الآن منطقة عمليات التحالف الذي تقوده السعودية لا افق اقليميا واضحا ليبقى الجواب على السؤال ماذا بعد؟ معلقا حتى اشعار آخر لم تلح مؤشراته بعد.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

هل أنقذتنا صواريخ نجران ومعركة الحدود اللبنانية الشرقية المحتلة، من اتفاقِ دوحة جديد؟ سؤال تطرحه وقائع وحقائق موثوقة. إذ أكدت معلومات ال أو تي في، أن خطة متكاملة كانت موضوعة لفرض وصاية دولية على لبنان، وتعيين رئيسٍ لجمهوريته... وكانت الخطة المذكورة تقضي بأن تنفذ على مراحل. أولها التحرك الفرنسي، بالتعاون مع بعض الجهات اللبنانية... ثانيها تنسيق باريس مع واشنطن من جهة، كما مع بعض القوى الخليجية من جهة ثانية... ثالثها، رفع صوت نيويورك للمطالبة برئيس جديد، عبر تقرير لارسن... لتتوج الخطة بقرار يصدر عن مجلس الأمن بفرض رئيس علينا، كما فرضت المحكمة، فيما يكون أوباما مجتمعا في كامب دايفيد مع الزعماء الخليجيين المستائين من اتفاق واشنطن مع طهران. بحيث تقدم رئاسة لبنان كجائزة ترضية. أو كحلوينة، مع شبكة الدفاع الصاروخية الجديدة الضرورية للدفاع عن أمن الخليج. تدفع الأثمان كاش، وتقبض الأرواح بالتقسيط، ويدخل قصر بعبدا زمن وصاية دولية جديدة... معلومات الخطة موثوقة. لكنَّ الموثوق أيضا أن كل الخطة تعثرت، بعد انقلاب الموازين العسكرية في اليمن، كما على الحدود اللبنانية الشرقية التي يحتلها إرهابيو القاعدة... فحساب حقل الوصايات، لم يتطابق مع حصاد بيدر الاشتباكات. والدليل هذه الصور، في تقريرين خاصين بال أو تي في، الثاني بكاميرات المقاومين، والأول من عسال الورد...


============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

تختصر القلمون هذه الايام حكاية المرشد علي بابا الخامنئي والاربعين تلميذا.
فقد اعترف هذا النهار احد تلامذته قائد الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري بان اعتداءات ايران وتدخلاتها في اليمن وسوريا والعراق ولبنان لا هدف لها سوى توسيعِ رقعة الهلال الشيعي.

لا مقاومة ولا ممانعة ولا مواجهة امريكا ولا من يحزنون فقط توسيع الهلال الشيعي قالها جعفري بالفم الملان: (نريد توحيد هذه البلاد تحت راية الولي الفقيه).

ومن لبنان يستعد تلامذة الخامنئي وعلى رأسهم العضو في حزب ولاية الفقيه السيد حسن نصرالله للهجوم على اصحاب الارض في جرود القلمون وللاعتداء على اصحاب العرض نزولا عند اوامر اللواء جعفري لتوريط اللبنانيين اكثر فاكثر في دماء لسوريين. فالهلال الشيعي الذي تريده ايران لا يعترف بالحدود ولا بسيادة الاوطان ولا باستقلال الدول.

هكذا يستمر حزب الله بتنفيذ الاوامر الايرانية وها هم مقاتلوه يعودون الى عائلاتهم بالتوابيت فيما يغازل الايرانيون اميركا فرئيس بلدية طهران استبدل شعارات العداء للشيطان الاكبر في شوارع العاصمة الايرانية بمئات اللوحات العالمية فيما يغرق اهل الضاحية ولبنان من الخوف من تداعيات حرب القلمون ويعودون الى دوامات شائعات عن سيارات مفخخة هنا وهناك.

اما طهران فباتت تقدم نفسها على انها عاصمة للفنون ومدينة مفتوحة على الغرب وامام لوحاته فيما يرسم اللواء جعفري لوحات دموية من بغداد قاسم سليماني الى صنعاء عبد الملك الحوثي وسوريا الاسد ولبنان نصرالله. هم تلامذة المرشد الاربعة يرسمون مستقبل ايران بدماء العرب وجثث ابنائهم.


============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

جن أهل العدوان من صعدة الى عدن فمران، ضاقت بهم السبل وفشلت الخيارات فتاه صبية المملكة السعودية وقرروا مجددا الهروب الى الامام. صدحت منابرهم تهديدا ووعيدا ولا من مبرر يسوقونه لحفلة الجنون، ملأت طائرات الحقد سماء صعدة، وبقيت أرضها تهدر بأهلها والقول من هدي الرحمن "الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ايمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل".

اصالة عن أنفسهم ووكالة عن كل مستضعف ومظلوم يتصدى أهل اليمن لأهل الحقد والغرور الذين لم تسلم منهم حتى القبور. أكمل اليمنيون الحفاظ على وحدة بلادهم فهدموا مشاريع أعدائهم، خنقوا التكفيريين وشتتوا جمع المرتزقة والمأجورين، ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل، اما السبل للرد على العدوان فمفتوحة امام اليمنيين بقبائلهم وجيشهم والثوار والدليل فنجران.

في القلمون عند الحدود اللبنانية - السورية ضاقت سبل التكفير ورعاتهم الاقليميين والدوليين أكمل الجيش السوري ومجاهدو المقاومة الضربات فانهارت دفاعات المسلحين وتشتت جمع أعد له شهورا وسنين، فباتت ايامهم بائسة وخسائرهم بائنة والخيارات مفتوحة حفاظا على سوريا ولبنان ضد من ادعى الاسلام لينفذ مشاريع الشيطان. وجديد الانجازات، كشف معامل لتفخيخ السيارات في جرود عسال الورد ومنها تبعث رسائل الموت ضد اللبنانيين والسوريين.


====================================================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

لبنان يستعد بمختلف قطاعاته لاستقب...

تحقيق حلا ماضي وطنية - مع تشكيل الحكومة اللبنانية "الى العمل" برئاسة الرئيس سعد ا

الأحد 09 حزيران 2019 الساعة 09:03 المزيد

بيت الضيافة المجاور لقلعة بعلبك ...

تحقيق: وسام اسماعيل وطنية - ما يميز مدينة بعلبك هو معالمها الأثرية التي تتوزع فيها معا

الأربعاء 29 أيار 2019 الساعة 13:52 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب