مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس 30/4/2015

الخميس 30 نيسان 2015 الساعة 23:26 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

الجو السعودي متواصل وجديده زيارة خادم الحرمين الشريفين لولي العهد السابق الأمير مقرن الذي كان في مقدم المبايعين لوليي (2) العهد في وقت وصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأمير سعود الفيصل بأنه كان الأكثر حكمة بين وزراء خارجية دول العالم.

والأمير الفيصل كان أيضا في مقدمة المبايعين لوليي (2) العهد وهو مستمر بالإشراف على الشؤون الخارجية وسط إشادات بالوزير الجديد عادل الجبير.

والى الجو السعودي جو خليجي في الرياض أيضا يتوقع أن يستمر الى ما بعد الثلاثاء المقبل الذي تنعقد فيه قمة لدول مجلس التعاون تحضيرا للقاء مع الرئيس الأميركي في واشنطن في الثالث عشر من أيار.

ففي الرياض انعقد إجتماع تشاوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي تحضيرا للقمة.

الإجتماع ركز على ثلاث نقاط:

- التأكيد على نتائج عاصفة الحزم والتركيز على القرارات الدولية لليمن.
- الترحيب بالإتفاق الإطار بين دول 5+1 وإيران والأمل ببرنامج نووي سلمي.
- دعوة المجتمع الدولي الى حماية الشعب السوري وإنتشاله من مأساته.

وفي واشنطن محادثات بين كيري ورئيس الإئتلاف السوري خالد خوجه.
كيري قال إن نظام الأسد فقد شرعيته وأن هناك حاجة لإنتقال السلطة نحو حكومة تضم جميع الأطياف السورية.

وفي الداخل اللبناني برز كلام وزير الداخلية على أمن الضاحية الجنوبية وهو الأمر الذي لاقته كتلة الوفاء للمقاومة بتأكيد دعم الخطة المنفذة لكن بيان الكتلة حمل على تيار المستقبل والسعودية وسط استمرار المواقف اللبنانية المشددة على العلاقة مع الرياض.
وفي مواكبة لخطة أمن الضاحية تحرك لوزير الدفاع لدى قيادة الجيش فيما كان العماد قهوجي يتفقد وحدات المغاوير في سجن روميه.

ماذا أولا في المواقف التي أطلقها وزير الداخلية؟


==========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

الخطة الامنية والاستراتيجية الدفاعية خطان لا يلتقيان، فسلاح الثانية لا تشكله الاولى، هذه قنبلة المشنوق، اما قنبلة ابو فاعور فهي نصف عينات مياه الشرب في نحو مئتي مدرسة جاءت غير مطابقة.


===========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

ذاب الثلج وبان توقيت معركة القلمون القريبة جدا جدا مع قرب اكتمال التجهيزات الميدانية ونضوج بعض المعطيات المكملة التي تتشكل منها بيئة المعركة. معركة القلمون لها حساباتها واعتباراتها المتعلقة بأمن الداخل اللبناني والاستعداد لها بدأ منذ فترة طويلة وبالتالي هي ليست في خانة الرد على سقوط بعض النقاط في شمال سوريا بيد المجموعات المسلحة مؤخرا. نجاح العملية في القلمون سيؤدي الى ازالة التهديد الدائم من قبل المسلحين لأمن القرى على جانبي الجرود وتحسين المواقع على المستوى العسكري.

في الداخل خطة أمنية سالكة وآمنة في الضاحية الجنوبية وسط ارتياح رسمي وشعبي وحزبي وربطا بالخطة الامنية تبدأ غدا عملية تطبيق المرحلة الثانية من قانون السير الجديد والتي تشمل عدم وضع حزام الامان وتجاوز الاشارات الحمراء واستعمال وسائل الاتصال وغيرها.

وعلى سيرة الاتصال أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق ردا على ما أسماه بموجة الغبار ان العملية الامنية في سجن رومية كانت لمنع تحويل المبنى دال الى مصيبة كبرى كما المبنى باء اي غرفة عمليات لكل أنواع الاعمال الارهابية التي تمتد من مخيم عين الحلوة الى عرسال مرورا بالرقة السورية وصولا الى الموصل العراقية.

وفي حديثه عن ابجدية مباني سجن رومية غمز المشنوق من قناة وزارة العدل من دون تسميتها عندما قال ان الداخلية غير مسؤولة اذا كانت هناك مشكلة في القضاء لكون ستين بالمئة من المساجين الموقوفين غير محكومين. المشنوق جزم بعدم السماح بتمرد ثان وثالث ورابع.

عشية عيد العمال دعا وزير المال علي حسن خليل الى القيام بالواجب الدستوري لتأمين مصالح الناس والدولة على حد سواء وقرش الخسارة بفعل ضريبة عدم التشريع بمئات الملايين من الدولارات من عقود واتفاقيات طويلة المدى. اما في كلام الموازنة فجلسات متتالية لمجلس الوزراء اعتبارا من الثلاثاء المقبل لمناقشة مشروعها.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

ربما هي مقبلات معركة القلمون التي يحضر لها حزب الله اقله اعلاميا دفعته الى التبريد حكوميا وأملت عليه الضغط على التيار الحر للقبول بمشروع الخلوي والتخلي عن داتا الاتصالات بعدما طير بسببها حكومات. أو ربما هي حاجة الحزب الى حكومة قائمة وجمهورية بلا رئيس يتحكم بهما في انتظار ما ستسفر عنه حروب الأقليم خصوصا ان انباء النظام الحليف في سوريا مقلقة.

في سياق متصل التقى وزير الخارجية الأميركية جون كيري رئيس الائتلاف السوري على وقع انتصارات المعارضة.

سعوديا زار الملك سلمان الأمير مقرن في لفتة تدحض الاشاعات التي احاطت بالقرارات الملكية الأخيرة.

وفيما يترقب المتابعون ما اذا كانت الريح القلمونية ستستمر تنفخ في اشرعة الوفاق الحكومي فتمر الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب ويستأنف البرلمان تشريع الضرورة بنكهة الأحزاب المسيحية.

في هذه الأجواء استكملت القوى الأمنية تغلغلها في مفاصل الضاحية الجنوبية وسط معلومات عن قرب دخول هذه القوى الى فروع الضاحية في الزعيترية والرويس في الضاحية الشرقية.

نبقى في الأمن حيث رد الوزير نهاد المشنوق على الاتهامات التي طاولت قوى الأمن بممارستها الخشونة والعنف في قمعها تمرد الاسلاميين في سجن رومية.


============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

تجارب سير على كل الوطن نفذتها الدولة اليوم استعدادا للتطبيق الفعلي غدا.. طوق اللبنانيون في سياراتهم ساعات وهم يجرون التدريبات اللازمة على النظام قانون السير سيوضع في الخدمة ضمن مرحلته الثانية غدا وعلى اللبنانيين معه أن يقلعوا عن مخالفات أصبحت رفيقة دربهم وإن لم يفعلوا فإن جيوبهم ستتحمل تبعات المخالفات اللبنانيون سينفذون ما يطلب إليهم وإن بتفاوت وعلى مراحل.. لكن من يضبط المخالفات السياسية التي تقود البلاد عكس السير وتكاد تنحرف بمركبة الوطن إلى "مهوار" سحيق بعد تعطيل المكابح المؤسساتية وتفريغ مخزون الآلية من مشتقاتها المشغلة وأولى علامات الضوء الأحمر أطلقها "روزفوار" وزير المال علي حسن خليل بتحذيره من خسارة ملايين الدولارات لعقود واتفاقيات في حال عدم النزول إلى مجلس النواب.. ناقلا عن رئيس البنك الدولي جرس إنذار بخسارة الاتفاقيات الموقعة ما لم نبادر إلى التشريع لكن لا تشريع لمن تنادي مع استمرار تراشق التهم بالتعطيل من المستقبل إلى حزب الله وبالعكس.. واليوم اتهمت كتلة الوفاء للمقاومة حزب المستقبل بخطف الاستحقاق الرئاسي وتعطيله وبانتهاك الطائف والانقلاب على ثوابته وإصلاحاته السياسية موقف حزب الله ستجد له اتهامات مماثلة على ساحة المستقبل وفي البيت العوني ولدى معراب وعلى ضفة الكتائب.. وكل بريء من دم هذا التشريع ومن قطع رأس الرئيس وإذا انتهى صراع الدول على لبنان لن ينتهي صراع الموارنة على الرئاسة.. حيث يدخل الشغور عامه الأول ولم يجد موارنة لبنان من يمثلهم في القصر الحزين.. قطبا عون جعجع لم يتمكنا من التقدم خطوة نحو بعبدا.. المرشحون الآخرون يكبتون ترشيحاتهم خلف صراع القطبين الكبيرين.. والأعراف لا تسمح بتقدم أي مرشح من طائفة مسيحية أخرى أمام هذا الواقع وإذا تعذر ترشيح البطريرك الماروني للرئاسة كأحد الخيارات الإنقاذية.. فلماذا لا يطرق اللبنانيون أبواب عصام فارس الذي كون زعامة لا خلاف فيها.. مارس السياسية كرجل دولة على زمن رجالات الأمر الواقع.. حصن زعامته بمخزون عطاء للبنانيين.. فهو أيضا من الذين علموا وبنوا وضحوا وقدموا عطاءات على مد الطوائف اللبنانية والنظر.. وله في الصروح التربوية المسيحية والإسلامية مؤسسات تنطق باسمه العصامي في السياسة والفارس في الإنسانية والوطنية جاءته الثقة من أعلى مرجعية كنسية في العالم بعدما منحه البابا فرنسيس وساما رفيعا قلده إياه البطريرك الراعي في باريس.. وتلك ثقة باباوية لا تغدق على زعامات عابرة فليكن عصام فارس إبن الطائفة الأرثوذكسية إذا تعذر الفوارس الموارنة الذين ترجلوا عن صهوة كرسيهم وشرعوها إلى الريح الخارجية.


============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

عطلني وبكى، وسبقني واشتكى، فحزب الله لا يجد هذه الأيام من ينير طريقه غير تراث غوبلز، صاحب نظرية "اكذب اكذب اكذب، وستجد من يصدقك".

فبيان كتلة حزب الله النيابية اليوم، اتهم تيار المستقبل بتعطيل الاستحقاق الرئاسي، في حين ان العالم كله يشهد امام الكاميرات مقاطعة حزب الله وميشال عون جلسات الانتخاب الـ22 التي عطل الحزب نصابها.

في الكذب ايضا، اضطر حزب الله اليوم، وبعد يومين من كشف موقع "جنوبية" مقتل الطفل مشهور شمس الدين في سوريا، وهو لا يزيد عمره عن 15، ووحيد لأهله والأصغر بين 3 فتيات، اضطر الى الاعتراف بمقتل الطفل، لكنه قال إنه مات في الجنوب أثناء تأدية واجب جهادي لم يعلن ماهيته.

هكذا وبعد قطع أرزاق اللبنانيين في الخليج، وإغراق بيئته في دم الشعب السوري، بات يجند أطفالا للقتال، غير عابئ بالويلات التي يجرها على الأهل والأقارب وعلى مستقبل بيئته.

في سوريا أيضا، وضمن منطق الكذب نفسه، يتخبط الإعلام التابع لحزب الله في عجزه عن إخفاء تقدم قوات المعارضة السورية على محاور حماة وحلب ودمشق. وكتابه يصرخون في الجرائد: "لا تتركوا الأسد وحيدا".

أما الحقيقة الموثقة فهي تلك التي كشف عنها وزير الداخلية نهاد المشنوق، بالفيديو والصورة عارضا تفاصيل تمرد سجناء المبنى دال في سجن رومية وتاركا الحكم للرأي العام اللبناني عموما والطرابلسي خصوصا.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

في الأسبوع الأخير من شهر آذار الماضي، كان هناك موعد أولي منتظر، لتتويج محطة اولى من محطات أحد الحوارات. فجأة، أعلنت الرياض بدء غاراتها الجوية على اليمن. فتأجل الموعد في بيروت. لأن البعض اعتقد أن صنعاء ستسقط في أيار، ودمشق في تموز، وبالتالي لا لزوم لمواعيد ولا لحوارات ولا من يتحاورون... قبل أسبوعين تكرر السيناريو نفسه. إذ كان هناك جواب آخر منتظر أن ينتقل من وسط بيروت إلى رابية في المتن الشمالي. جواب يتعلق بعمل الحكومة وقيادة الجيش وقوى الأمن الداخلي. فقيل للذين ينتظرون أن هناك رحلة إلى واشنطن. بعدها نأتي ومعنا كل الأجوبة. لكن فجأة حصلت التغييرات الملكية في الرياض. طار أمراء وحل محلهم اثنان فقط. اثنان لا يعرفهم أهل بيروت ولا يعرفون أجوبتهم عن أسئلتهم. فهل يتأجل الموعد مرة جديدة، وبحجة سعودية داخلية هذه المرة، بعد تأجيل أول بحجة سعودية خارجية؟ من جهة ميشال عون واضح أن مساره بات على السكة. موقفه الثلثاء كان حاسما ولا رجعة عنه. وتطورات اليوم، غير المعلنة، أكدت المسار. وغدا مساء قد يكون كلام آخر في الاتجاه نفسه. ففي القضايا الوطنية والمصيرية، لا عطلة، ولا من يعطل، ولا من يتعطل عن العمل. ولو في الأول من أيار. وإلا تحول كل لبنان نسخة مكبرة عن سجن روميه. وتحول كل اللبنانيين جنودا ضحايا، تماما كهؤلاء العسكريين الذين تظهرهم هذه الصور المشينة لكل لبنان، ولكل لبناني.


============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

هو الوقت يشهر سيفه على اهل العدوان، بينما هم يوزعون المواقع والمكافأت على ما تبقى من منشأت مدنية وحيوية يمضي العدوان السعودي الاميركي على اليمن في يومه الخامس والثلاثين.

وبعد قطع سبل المساعدات الانسانية عن طريق الجو بات هدف طائرات العدوان وسفنه رصد طريق البحر لمنع اي اختراق غذائي للشعب اليمني المحاصر من الشمال الى الجنوب. تلك هي سيرة حروب اسرائيل في القتل والحصار والاستنزاف وطالما كان مصيرها الفشل والاستسلام لمجريات الميدان فماذا عن اليمن؟ كل الصور تتشابه بين مخلفات الصهاينة وما يرتكب اليوم، حتى الارباك الذي طالما ارتد على اهل العدوان بالسياسة والميدان. والى لعبة الشيطان وصل المعتدون فكل شيء مباح حتى دعم القاعدة وجماعات التكفير املا بتحقيق ما عجزت عنه الطائرات، لكن الوقائع تنبئ بمزيد من تقدم الجيش واللجان الثورية وسط معارك عنيفة في مأرب وتعز وباقي المحافظات. ولم يبق لاهل العدوان الا الاستثمار بالدم اليمني لترتيب البيت الداخلي فنال محمد بن سلمان اعلى جوائزه كولي ولي العهد مكافأة على دوره في الحرب وفق صحيفة الغاردين البريطانية، اما تعيين محمد بن نايف في ولاية العهد فهو للدفاع عن ولاية الاسرة المالكة في وجه التحديات المتزايدة.

تحديات زاد منها رفض الامير طلال بن عبد العزيز مبايعة بن نايف وبن سلمان ووصفه القرارات الملكية بالارتجالية، بل دعا الى العودة الى هيئة البيعة مع الابناء ومع الاحفاد وكبار العلماء للنظر في هذه القرارات.


====================================================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب