الاتحاد الوطني للنقابات: فلنناضل من أجل السلم المتحرك للاجور وتطوير الضمان وتحقيق ضمان الشيخوخة

الخميس 30 نيسان 2015 الساعة 16:10 اقتصاد وبيئة
وطنية - قال الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، في بيان اليوم، في مناسبة الأول من أيار 2015 عيد العمال العالمي: "الأول من أيار هو عيد النضال في سبيل حق العمل والعلم، في سبيل الخبز والحريات النقابية.
انه اليوم الذي يجتمع فيه عمال لبنان تحت راية الحرية، رافعين شعار التقدم الاجتماعي في مواجهة الأزمة الاقتصادية المتفاقمة التي يتخبط فيها لبنان والتي ترفض الحكومة والطبقة السياسية المسيطرة العمل على وضع برنامج للخروج منها".

واضاف: "إن استقالة الدولة من دورها في مواجهة اخطار الخصخصة والنأي بنفسها عن وضع حد لجشع الطغمة المالية قد حول وطننا إلى سلعة رخيصة في أيدي أصحاب البنوك والاحتكارات، ناهيك بالسياسات المفروضة من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والقائمة على استغلال الشعوب ونهب ثرواتها وخبراتها.
فلنجعل من الأول من أيار مناسبة لتوحيد الصفوف ضمن حركة نقابية مناضلة تحمل راية مواجهة سياسات الاحتكارات وممارسات المافيات، ولنعمل على فرض تدابير تؤول إلى إنهاء التسيب والفساد، ومعالجة أسباب الغلاء، والحد من التضخم، ووقف هدر المال العام، وتعزيز الرقابة على المصارف والشركات المالية والعقارية.
لنعمل على تطوير نضالنا من أجل فرض المصادقة على الاتفاق الدولي الخاص بحرية العمل النقابي وحق التنظيم في القطاعين العام والخاص".

وتوجه الى عمال لبنان وعاملاته: "فلنناضل من أجل تطبيق السلم المتحرك للأجور، وكذلك من أجل تطوير الضمان الاجتماعي وتحصينه وتطبيق كل فروعه على جميع اللبنانيين، وبالتحديد ضمان الحماية والتقاعد (الشيخوخة).
معا من أجل حماية حق العمل وتطبيق القوانين المرعية وتنظيم وجود العمال غير اللبنانيين.
معا من أجل تعميم محاكم العمل على الأقضية ومن أجل البت السريع للدعاوى العمالية.
معا من أجل إيجاد خطة إسكانية متكاملة ومنع إمرار القانون الأسود التهجيري.
معا من أجل تعزيز دور القطاع العام ووقف الخصخصة والزبانية ومحاولات فرض التعاقد الوظيفي".

وختم: "فليكن عيدنا هذا العام مناسبة للدعوة إلى رص صفوف كل القوى والهيئات الشعبية والنقابية والشبابية والنسائية، والى إنتاج برنامج مطلبي مشترك دفاعا عن مصالح العمال والفلاحين والشباب والنساء وعن الحريات العامة والنقابية ومن أجل السلم الأهلي".


=======م.ع.

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب