أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 30 نيسان 2015

الخميس 30 نيسان 2015 الساعة 06:39 سياسة
النهار


استغربت مصادر في "الميدل إيست" مطالبة الوزير جبران باسيل بفتح خط طيران بين أرمينيا ولبنان، علماً أن الشركة كانت افتتحت خطاً مباشراً إلى يريفان منذ حزيران 2013.


رأى نائب مستقبلي أن العماد عون ربما بات مقتنعاً بعرض الرئيس السنيورة لذا يركّز على قيادة الجيش.


تتوقّع أوساط سياسية أن يكون للعماد عون موقف قد يُفضي إلى تحريك أزمة الانتخابات الرئاسية إذا لم يتضامن معه "حزب الله" في رفض التمديد للقيادات العسكرية والأمنية.


يُدير أحد المخاتير في الجهة الغربية من العاصمة مقهى لألعاب القمار مخالفاً بذلك وجهة استخدام المأجور.



السفير


يتجه الرئيس ميشال سليمان الى تأجيل اجتماع "لقاء الجمهورية" المقرر عقده في 7 أيار بسبب وعكة صحية فرضت إلغاء مواعيد داخلية وخارجية.

بات تعدد مراكز القوى داخل أكبر كتلة في "14 آذار" ينسحب ليس على الخطاب السياسي بل على الرحلات الخارجية والعلاقة مع السفارات والقوى السياسية الداخلية.

تردد أن إحدى الوزارات طلبت من شخصيات مدعوة الى مؤتمر دفع مبلغ مالي لقاء منحها حق تقديم المداخلات.



المستقبل


يقال


إن وزيراً مقرباً جداً من رئيس تكتل مسيحي بدا محرجاً أمام عدد من الصحافيين من كلام أعلنه مرجع روحي أمامه قبل يومين، ظهر من خلاله الوزير وكأنه متوافق مع الأخير بشأن الملف الرئاسي على حساب رئيس التكتل.



اللواء


الموقف الذي صدر عن مرجع كبير على هامش منتدى نيابي جاء بعد توضيحات، نُقلت إليه من قطب ضمن فريقه السياسي!


كثر الكلام في الأسبوع الماضي عن لقاء بين زعيم حزبي ومرشح بارز للرئاسة، من دون أن يُعلن أحد المقرّبين منهما ما إذا كان انعقد أم لم ينعقد؟


تدور "أزمة صامتة" داخل أروقة هيئة رقابية، بعدما أبلغ أكثر من مرجع بامتناع موظف بارز فيها من التوقيع على القرارات التي تصدرها!



الجمهورية


قال ديبلوماسي عربي إنّ حرب اليمن أضعفَت موقعَ إيران التفاوضي النووي والإقليمي، وإنّ الاندفاعةَ العسكرية في سوريا هدفُها إضعاف موقع الأسد التفاوضي على أبواب "جنيف 3".


إستبعدَت مصادر سياسية أن يخرجَ أحدُ الأحزاب من الحكومة تضامناً مع حليفه المسيحي، في اللحظة التي مِن المتوقّع أن تشهدَ تسخيناً في سوريا.


قال مراقبون إنّ الوضع بين "حزب الله" وإسرائيل يتحرّك بين حَدّين: تشديد إسرائيلي على منع "الحزب" من نقلِ ا?سلحة استراتيجية قادرة على تغيير ميزان الردع، ورغبة "الحزب" بعدم التصعيد في الوقت الراهن.


قالت أوساط مطّلعة إنّ التغيير الداخلي الذي حصَل في السعودية بعد أقلّ من شهر على "عاصفة الحزم" يَدخل في سياق الدور الإقليمي الكبير الذي تلعبه المملكة.



البناء


طلب رئيس تكتل نيابي كبير من نوابه عدم مغادرة لبنان في الفترة القريبة المقبلة. وعندما سئل أحد النواب عن السبب وراء هذا الطلب، وما إذا كانت له علاقة بحضور الجلسة التشريعية التي يعمل رئيس المجلس النيابي نبيه بري على عقدها في أقرب وقت، لم يشأ النائب تأكيد ذلك، لكنه ألمح إلى أنّ الأمر قد يكون مرتبطاً بالتطورات المتسارعة في المنطقة.


تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب