(اضافة) لحام ترأس قداس الفصح في دمشق: كفانا قتلا وتشريدا واستيرادا لايديولوجيات متطرفة

الأحد 05 نيسان 2015 الساعة 19:12 اقليميات
وطنية - دمشق - احتفلت الطوائف المسيحية في سوريا التي تتبع التقويم الغربي بعيد الفصح المجيد عيد قيامة السيد المسيح رسول المحبة والسلام، واقتصرت الاحتفالات على اقامة القداديس والصلوات في الكنائس واماكن العبادة نظرا للظروف التي تمر بها سوريا حاليا.

وأقيم قداس في كاتدرائية الروم الكاثوليك بدمشق ترأسه بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك البطريرك غريغوريوس الثالث لحام عاونه لفيف من الكهنة، بينما قام بخدمة القداس جوقة الكاتدرائية.

والقى البطريرك لحام كلمة بعنوان "رسالة قيامية الى اخوتنا رعاة كنيسة المسيح في الشرق والى ابنائنا الانطاكيين حيثما حلوا والى كل نفس قيامية"، وحملت توقيع كل من البطاركة: بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس البطريرك يوحنا العاشر يازجي، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس الرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم البطريرك مار اغناطيوس افرام الثاني كريم، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، الذين قرروا ان تكون الرسالة واحدة وان تقرأ في الكنائس الانطاكية كافة لتؤكد ان مسيحيي هذه الديار هم واحد رغم الشدة الحاصلة وانه لن يسكت فيهم قوة الرجاء وشكيمة الثبات في ارض الاجداد.

وقال البطريرك لحام: "ان القيامة هي جوهر المسيحية وهي تعني الحياة ومنها اخذ المسيحيون لقبهم الجميل ابناء القيامة قديما ومن هنا من دمشق نطلق رسالة المحبة والحياة والقيامة وصرخة النصر في الحياة".

واضاف: "دعونا نطلق صرخة النصر من مدينة القدس مدينة القيامة الاسراء والمعراج ونقول هذا المشرق من صلب هويتنا، واما صون خميره المسيحي وطابعه الاجتماعي المتعدد الاديان والذي يضم الكل تحت مظلة الانسانية فهو اليوم محك مصداقية العالم تجاه هذه البقعة من الارض وتجاه ناسها واما امنه وسلامه فهو محك الضمير امام لغة المصالح".

وقال: "كفانا قتلا وتشريدا وكفى انساننا معاناة وكفانا ترهيبا وارهابا منظما ضد انسان هذا المشرق وكفانا اغتصابا لفلسطين وتعاميا عن قضيتها العادلة، وكفانا جراحا تنزف في سوريا للعام الخامس وكفانا استيرادا لايديولوجيات متطرفة وكفانا لبنانا يغلي تحت نار الحسابات الاقليمية والفراغ الدستوري، ومصرا تتلوى تحت نار القلاقل وكفانا عراقا يدمر واقليات على مختلف انتمائها تهجر وتستباح وسط تفرج دولي مريب".

ودعا البطريرك لحام الى "متابعة محاولات المصالحة والحوار من اجل سوريا ولمصلحة شعبها"، قائلا "نقول بلغة القرآن الكريم تعالوا الى كلمة سواء بيننا لنصلح بين ابناء الوطن الواحد".

واردف: "بهذه الامال القيامية نتوجه من دمشق الى العالم اجمع بالمعايدة القلبية في عيد الفصح المجيد عيد العبور من الموت الى الحياة ومن العبودية الى الحرية ومن الذل الى الكرامة ومن الحرب الى السلام" داعيا "الله ان يحمي سوريا وجيشها والرئيس بشار الاسد وان يرحم شهداءها الابرار وان يعيد المخطوفين الى اهلهم وذويهم وفي مقدمتهم المطرانان المخطوفان يوحنا ابراهيم وبولس يازجي".

زاعور

وفي الكنيسة الانجيلية الوطنية بدمشق أقيم قداس ديني ترأسه الرئيس الروحي للكنيسة القس بطرس زاعور.

وتحدث في عظة العيد عن المعاني السامية لهذه المناسبة وقال:"للسنة الخامسة يواجه الشعب السوري الابي كل انواع العدوان والتخريب التي عرفها التاريخ"، مضيفا "سوريا رمز المحبة الوطنية والوئام والتاريخ والحضارة والصلابة القومية تسعى الى تدمير القوى الظلامية في العالم لان سوريا هي منبع النور والحضارات والاديان".

وقال زاعور ان "هؤلاء الظلاميين يغيظهم تآخينا ووطنيتنا ومحبتنا لبعضنا البعض، وان العدوان على سوريا كشف زيف الدول التي تدعو الى الديموقراطية والحرية وهي ترعى القتل والتخريب وتشويه الحقائق وتضخ الارهابيين وتمدهم بالسلاح والمال والاعلام الكاذب كما كشف زيف ادعياء العروبة من حكام عرب نسوا القضية الفلسطينية ورموزها الدينية والانسانية وقدسيتها ووجهوا بنادقهم وطائراتهم نحو دول عربية شقيقة".

واردف: "ان سوريا ستبقى ايقونة للحب والوئام والوحدة الوطنية" داعيا الله "ان يحمي سوريا وجيشها البطل صاحب الملاحم الاسطورية في وطنيته وصلابته واستشهاده وفي هبوبه للذود عن حياض الوطن وقائدها السيد الرئيس بشار الاسد وان يرحم الشهداء وان يهدي الضالين الى الطريق الصحيح كي يختبروا نعمة المصالحة الوطنية وان يعيد المخطوفين الى اهلهم وفي مقدمتهم المطرانان بولس يازجي ويوحنا ابراهيم".

نالبنديان

وفي مطرانية الارمن الارثوذكس بدمشق أقيم قداس بهذه المناسبة ترأسه مطران أبرشية دمشق وتوابعهاالمطران اراماش نالبنديان يعاونه لفيف من الكهنة والشمامسة، ودعا نالبنديان في عظة العيد جميع المؤمنين الى "الاقتداء بالسيرة الجليلة التى كرسها السيد المسيح رسول المحبة فى سبيل نشر وتعميم الاخلاق والمبادىء الانسانية النبيلة من محبة وعدالة وسلام".

وقال: "ان الذكرى المئوية للابادة الارمنية التي تصادف هذا العام والتي خسر فيها الشعب الارمني مليونا ونصف المليون من الارمنيين الابرياء على يد الجلاد التركي تجعلنا اشد ايمانا ووعيا بالمعنى الذي تمثله القيامة وبأن سوريا الغالية والشعب السوري النبيل الذي احتضن الشعب الارمني وكان الاخ والمجير سيمر من سنوات آلامه عبر التسامح والتصالح والحوار".

ارناؤوط

وفي كنيسة سلطانة العالم للارمن الكاثوليك ترأس قداس العيد المطران جوزيف أرناؤوط الذي تحدث في عظته عن معاني عيد الفصح المجيد ومنزلته السامية، وتزامن الفصح مع الاحتفال بالذكرى المئوية للابادة الارمنية على يد الاتراك العثمانيين الذين قتلوا ومثلوا بمليون ونصف المليون من ابناء الشعب الارمني.

وقال: "ان سوريا التي تعاني كل انواع الالام على يد الارهابيين القتلة ومن ورائهم من الدول لا بد ان تنتصر".

ودعا ارناؤوط ابناء سوريا الى "المصالحة والحوار الوطني والى ان يعودوا كما كانوا اخوة وان يساهموا جميعا فى اعادة سوريا افضل مما كانت".

نصار

كما أقيم في كاتدرائية القديس انطونيوس المارونية، قداس عيد الفصح ترأسه راعي ابرشية دمشق المارونية المطران سمير نصار، الذي القى عظة قال فيها:"ان الواقع الحالي الذي تعيشه سوريا لم ينس ابناؤها ان القيامة هي قيامة لسوريا ايضا مما تعانيه من حزن، ورجاؤنا وايماننا ان تنتصر سوريا وان تنهض من كبوتها وواقعها الاليم ومن المؤامرة التى تتعرض لها، وان تعود افضل مما كانت".

ودعا نصار الله "ان يحمي سوريا وجيشها وقيادتها وان يرحم الشهداء ويبلسم جراح المجروحين ويشفيهم ويعيد المخطوفين الى ذويهم".

وتصدر تقدمة القرابين خريطة سوريا ووشاح اسود رمز الحزن على ما يحدث ووشاح ابيض رمز القيامة وانتصار السلام على الحرب والحب على الحقد وقلب احمر رمز لمحبة السيد المسيح.

هريرة

كما اقيم فى كنيسة السريان الكاثوليك قداس الفصح المجيد برئاسة الاب بطرس هريرة الذي قال في عظة العيد ان "المسيحية جزء لا يتجزأ من تاريخ سوريا وان ابناء سوريا مسلمين ومسيحيين متمسكون بوطنهم ومتشبثون بأرضهم ولن تخيفهم اعمال التطرف والارهاب وسيقفون ملتفين حول جيشهم البطل وقيادتهم الحكيمة حتى تحقيق النصر".



=========== ر.ا

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

Watch original Beam on Hyde Park Corner

  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب