مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 31/3/2015

الثلاثاء 31 آذار 2015 الساعة 22:22 سياسة
* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تنتهي منتصف الليلة مهلة التفاوض النووي بين القوى الكبرى وإيران في لوزان السويسرية. وفهم ان هناك تقدما كبيرا في المجال التقني يقابله جدل حول فترة رفع العقوبات عن إيران.

وفي العراق اعلن رسميا عن سيطرة الجيش النظامي على تكريت حيث انكفأ مسلحو داعش ليصعدوا في الموصل والانبار.

وفي اليمن تواصلت الغارات الجوية لطائرات التحالف بقيادة السعودية وسط تنسيق مع باكستان ومصر لتشكيل قوة عسكرية مع جيوش اخرى لاجتياح بري.

وفي سوريا كثف الجيش النظامي غاراته وهجماته لاستعادة ادلب التي يسيطر عليها منذ ايام مسلحو جبهة النصرة.

وفي الكويت انعقد مؤتمر المانحين للنازحين السوريين وبلغت التقديمات ثلاثة فاصل ثمانية مليارات دولار. وشارك لبنان في هذا المؤتمر وألقى الرئيس سلام كلمة حذر فيها من القدرة الاستيعابية للنازحين السوريين الذين باتوا يشكلون نسبة 22 في المئة من سكان لبنان.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أن بي ان"

اتى المؤتمر العام الثالث عشر لحركة امل يجدد الثقة بقيادة الحركة ونهجها الوطني، الحركة ثبتت انحيازها لمشاريع الوحدة في مواجهة مشاريع تقسيم المقسم والاستقرار والحوار في وجه الحروب والدمار.

بوصلة حركة امل ثابتة ملتزمة بنهج ارساه الامام السيد موسى الصدر تطالب بلم الشمل لوأد الفتنة المذهبية وبناء الثقة في العلاقات الداخلية، من هنا كانت رعايتها للحوار ودعواتها للتقارب وابقاء القضية الفلسطينية في موقعها العربي بوصفها القضية الاساس التي تجمع مقابل المشاريع التي تفرق.

المؤتمر العام الثالث عشر لحركة امل انطلق من تأكيد متابعة قضية الامام الصدر ورفيقيه ارتكازا الى ثوابت انهم احياء يجب تحريرهم فالقضية وطنية والتنسيق دائم وقائم بين قيادة الحركة وعائلة الامام ولجنة المتابعة.

اقليميا ضربتان نوعيتان للارهاب، الاولى في العراق بتحرير الجيش مدعوما بالحشد الشعبي، مدينة تكريت بالكامل من الدواعش ورفع العلم العراقي فوق مبنى المحافظة، والثانية في الريف الدمشقي ببسط الجيش السوري سيطرته على السلسة الغربية لجبال الزبداني.

اما في اليمن فاستمرت الغارات الجوية بغياب اي افق، لكن الرئيس نبيه بري دعا سلطنة عمان الى مبادرة لجمع الاطياف اليمنية.

اما الاطياف النووية فهي تكاد ان تصل الى حد الاتفاق في لوزان، الساعات النووية الجارية يفترض ان تظهر صيغة توافقية توفيقية بدليل صمت القوى المعنية عما وصلت اليه، وتباشيرها تتمثل بعودة سيرغي لافرورف الى المدينة السويسرية ودخوله مباشرة الى قاعة المفاوضات.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

في لوزان أبواب التفاوض لا تزال محكمة الإغلاق والنوافذ العازلة للصوت لم يتسرب منها إشعاع يشي بما يجري وإن رشحت عن الطرف الإيراني عقدة تتعلق بهوية الحكم الذي سيحكم في حال خرق الاتفاق.

عند انتصاف الليل تنتهي المهلة لإعلان حسن النيات لينطلق السباق نحو خط النهاية ووسط الصمت الذي يلف مفاوضات لوزان، الضجيج اليمني لا يزال سيد الساحات والمواقف وفي يومه السادس ارتسمت حوله علامات استفهام عن استثناء تنظيم القاعدة من أي ضربة علما أن التنظيم يمتلك قواعد في اليمن وقد صدر إرهابيين مذ أعلن الجهاد في شبه الجزيرة العربية، وفي الأزمة الأخيرة سيطر على قواعد للجيش في شبوة وغيرها. وسابقا فتح الرئيس السابق علي عبد الله صالح طرق الإمداد المالي إليها بالتنسيق مع الإسرائيليين، العاصفة هبت على اليمن فأين العصف من قواعد القاعدة؟

العرب مشغولون بحروبهم الصغيرة في اليمن وبجهادهم الأكبر عبر مساعدة النصرة وداعش في سوريا والعراق وإسرائيل تسرح وتمرح وتقضم أرض فلسطين شبرا شبرا وتعلن غداة يوم الأرض بناء مئات المستوطنات الجديدة.

قرع طبول الحرب لم يحرك ساكنا في الدعوات التي أطلقت لحل أزمة اليمن سياسيا فأضيفت اليوم دعوة أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري باتجاه سلطنة عمان لجمع الأطياف اليمنية وحل المسألة سياسيا، وللسلطنة باع طويل في المبادرات الوفاقية ومد جسور التواصل بين العرب أنفسهم وجيرانهم وصولا إلى فتح جسر جوي بين طهران وواشنطن أفضى إلى لوزان.

أما لبنان المنكمش على فراغه فوزيرا صحته واقتصاده يتتبعان أثر البهار حتى بلد المنشأ فيما رئيس حكومته يستجير بكرم مؤتمر المانحين في الكويت وبعبارة ملغمة طالب المؤتمرين بعدم تجاهل المشكلة بل بإدارة الوجود السوري بحزمة من الإجراءات العملية والفاعلة وفي الختام لا يحمد على مكروه سواه وبتعفف نسأل في أية خانة نحن، هل في سوء النية أم في ضعف القراءة؟ سؤال برسم مسؤول العلاقات الاعلامية في حزب الله محمد عفيف ردا على بيان أصدره عن ردود الفعل على خطاب السيد حسن نصرالله الأخير البيان ذيل بعبارة: "أمام الواقع الذي يكشف عن سوء نيات بعض أصحاب الردود وضعف قراءة بعضهم الآخر لما تضمنه الخطاب، نجد أن ما ورد على لسان هذه القوى والشخصيات غير ذي أهمية ولا يستحق الرد والتعليق". وأمام هذا الواقع نسأل: "ابعتلي جواب وطمني"


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

اربعة عناوين للمشهد الاقليمي اليوم: لوزان وصنعاء وتكريت والكويت. فلوزان تعيش سباق الساعات الأخيرة حول الملف النووي الايراني. المحادثات كما وصفها المفاوض الروسي مكثفة جدا. اما المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فاعترفت بوجود صعوبات وهذا يعني ان الساعات الأربعة المقبلة حاسمة جدا لمعرفة مصير الاتفاق علما أن عدم التوصل الى اتفاق قبل منتصف هذه الليلة يعني ان الوضع سيزداد تعقيدا بسبب ضغوط المتشددين في الولايات المتحدة الأميركية وايران.

في صنعاء الغارات الجوية السعودية تتواصل وتتكثف والوضع يتجه نجو حافة الهاوية، فمساعد وزير الخارجية الايرانية دعا الى وقف كل العمليات العسكرية فورا معتبرا ان استمرارها يعرض كل المنطقة للخطر. في المقابل أكدت الخارجية السعودية ان المملكة جاهزة اذا قرعت طبول الحرب في المنطقة.

في العراق القوات العراقية استعادت مدينة تكريت وفي الكويت حقق مؤتمر الدول المانحة لدعم الوضع الانساني في سوريا نتيجة باهرة اذ بلغ حجم التبرعات حتى الساعة اربعة مليارات دولار.

أما في بيروت فالهموم مختلفة والهم الأكبر يتمثل في كيفية مواجهة الحكومة، الشرخ الحاصل بين مكوناتها نتيجة اعتراض حزب الله على كلمة الرئيس سلام في مؤتمر شرم الشيخ. وفي هذا الاطار ثمة انتظار لأجواء جلسة الغد، علما أن كل المعلومات تتقاطع على تأكيد ان الاختلاف لن يصل الى حد الخلاف لأنه ليس من مصلحة أحد فرط الحكومة.

توازيا شهد اليوم عودة هيئة التنسيق النقابية الى تحركاتها التصعيدية في حين أوقف أهالي المخطوفين العسكريين تصعيدهم المقرر ظهرا بعدما تلقوا تطمينات قبل ان يعودوا الى دائرة القلق من جديد بعد الظهر.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

لليوم السادس على التوالي واصلت عاصفة الحزم، عملياتها الجوية مستهدفة مواقع الانقلابيين الحوثيين وحلفائهم في اليمن.

وزير الخارجية السعودية سعود الفيصل الذي أكد استمرار العمليات قال ان بلاده ليست من دعاة الحرب، ولكنها جاهزة لها، وان ايران وحلفاءها يعبثون بامن اليمن.

وعلى وقع استمرار العمليات العسكرية، تتواصل المفاوضات بين ايران ومجموعة الخمسة زائدا واحدا، من دون التوصل الى اتفاق حتى الان.

أما في الكويت فقد قرر مؤتمر المانحين للنازحين السوريين، التعهد بتقديم ثلاثة فاصل ثمانية مليارات دولار.

الرئيس تمام سلام الذي مثل لبنان في المؤتمر أكد وجود خطة مفصلة لدى الحكومة لمعالجة تداعيات النزوح تفوق قيمتها مليار دولار.

وعشية جلسة مجلس الوزراء، وبعد اعتراض حزب الله على موقف سلام خلال قمة شرم الشيخ، أكدت مصادر رئيس الحكومة انه ليس بحاجة الى اذن من احد عندما يتحدث باسم لبنان.

بالتزامن شددت كتلة المستقبل النيابية على دعمها لمواقف الرئيس سلام المتزنة، كما استنكارها لكلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بحق المملكة العربية السعودية.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

على ساعة لوزان تسير مفاوضات الغرب مع طهران وعلى ساعة اليمن يمضي التصعيد بين السعودية وايران وبين هذه الساعة وتلك ترقب لمسارات متضاربة ترسم اشتباكاتها معالم المنطقة بالسياسة فيما الميدان يتسارع في تطوراته من تكريت العراقية الى ادلب السورية وصولا الى الزبداني الحدودية.

لبنان المترقب يبدو ساحة مصغرة عن صراعات المنطقة مع فارق جوهري ان سقف التصعيد فيه يبقى ضمن حدود عدم سيبان الامور، فرغم الردود بين حزب الله والمستقبل حوارهما مستمر ورغم امتعاض الحزب من كلمة تمام سلام في شرم الشيخ الحكومة ستجتمع، غدا سيطرح الحزب ملاحظاته من زاوية لفت النظر وتسجيل الموقف.

قد يتشعب النقاش حسب طريقة ادارة الجلسة لكن الاكيد ان وجود الحكومة واستمراريتها مضمونة فلا نية او قرار بنسفها في هذا الوقت، على كل من الآن حتى موعد اجتماع الحكومة غدا ليل طويل بساعاته ومفاوضات شاقة بتفاصيلها تشهدها لوزان.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

ساعات قليلة تفصلنا عن منتصف الليل، الموعد الأخير لإنجاز اتفاق تاريخي بخصوص الملف النووي الإيراني بين الدول الكبرى وإيران. موعد قد يمدد ليوم واحد، مع ملامح تصاعد الدخان الأبيض التي بدأت تظهر في لوزان، خصوصا مع عودة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إليها.

السعودية التي كانت استبقت الاتفاق بعاصفة الحزم وبالضغط لتشكيل قوة عربية مشتركة، صعدت اليوم من موقفها تجاه اليمن وسوريا. فدعا وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، إلى الدفع باتجاه توازن عسكري في سوريا للضغط على الرئيس بشار الأسد الذي وصفه بسفاح دمشق، من أجل التوصل إلى حل سياسي.

أما في الشأن اليمني، فانتقد الفيصل بشدة، الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح وإيران، محملا إياهم مسؤولية النزاع في اليمن.

الملف اليمني لا يزال يتفاعل لبنانيا. فمن المتوقع أن يشهد مجلس الوزراء غدا سجالا بشأن الكلمة التي ألقاها الرئيس تمام سلام في القمة العربية، والتي أيد فيها العمل العربي المشترك في اليمن.

أما حزب الله، فأصدر بلسان مسؤول العلاقات الإعلامية في الحزب محمد عفيف، ما يشبه التوضيح لخطاب السيد حسن نصرالله، معتبرا أن جوهر الخطاب هو الدعوة إلى الحوار بين اليمنيين.

ومن تداعيات عاصفة الحزم أيضا، الإعلان عن استئناف السفير القطري لدى مصر (سيف بن مقدم البوعينين) عمله في سفارة بلاده بالقاهرة، بعد نحو شهر ونصف من استدعائه إلى الدوحة للتشاور.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

عادت تكريت الى حضن العراق وانتكس داعش ومعه كل الارهاب. انجاز على طريق الهزيمة الكبرى للارهاب تولى الاعلان عنها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ليضاف الى انتصارات العراقيين في معركة تحرير البلاد.

معركة حقق بشائرها اتحاد الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي وفصائل المقاومة فكانت معركة الفصل في محافظة صلاح الدين التي سيكون لها تداعياتها الايجابية وفقا لمجريات الميدان.

ووفقا لمجريات المفاوضات في لوزان فإن الجدية غير المسبوقة تسابق الوقت لانجاز اتفاق يحفظ لايران حقها النووي باعتراف دولي، المعروف الى الآن والمتفق عليه مع تقاطع المواقف ان الاجواء ايجابية لكن بحدود غير معروفة السقف ولا الشكل فهل سيتم التوصل الى اتفاق ام الى تفاهم؟ هل يوضع نص في اي من الشكلين؟ او تبقى الامور شفهية؟ وفي اي اطار زمني ستتواصل المحادثات؟

في كل الاحوال فإن المؤشر الايجابي المرتفع في لوزان سيكون كافيا لتوليد اعصار تداعيات تطغى على عواصف الاوهام. فوق اليمن عدوان يزداد وحشية واجراما وآخره مجزرة بحق اطفال مدينة ريم. عدوان لن يؤثر على معنويات اليمنيين بل وزادهم اصرارا على مواصلة التقدم بوجه الارهاب والتحرك لتثبيت وحدة البلاد وبعدها يكون الحساب.


========================================================

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM

هل ستشكل منصة ليغاسي وان الاستثما...

تحقيق الدكتور مطانيوس وهبي وطنية - يتفق أغلب الخبراء العقاريين والإقتصاديين على أن الق

الإثنين 15 تشرين الأول 2018 الساعة 12:28 المزيد

المواجهة بدأت بين أصحاب المولدات ...

تحقيق عادل حاموش وطنية - الكهرباء باتت الشغل الشاغل للمواطن اللبناني في كل المناطق،

الجمعة 28 أيلول 2018 الساعة 12:48 المزيد
  • خدمات الوكالة
  • خدمة الرسائل
  • تطبيق الوكالة الالكتروني
  • موقع متجاوب